28/2/2007

شهد الشارع الرئيسي للحي الصناعي سيدي إبراهيم بفاس وقفة رمزية حاشدة عشية يوم 25 فبراير 2007 بمناسبة الذكرى 14 لاستشهاد المناضل التقدمي آيت الجيد محمد بنعيسى على يد عصابات ظلامية. هذا وقد سبق أن دعت إلى تخليد هذه الذكرى وبهذا الشكل النضالي وفي نفس الموقع ونفس اليوم ونفس الساعة التي تعرض فيها الشهيد للاعتداء الإجرامي، ثلاث هيآت هي :

  • الجمعية المغربية لحقوق الإنسان -المكتب المركزي-
  • المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف -المكتب التنفيذي-
  • لجنة متابعة قضية الشهيد آيت الجيد محمد بنعيسى

ساندت الوقفة لجن دعم الشهيد ببلجيكا وطاطا، والتحق بها ما يناهز الأربعمائة نفر جاءوا من : طنجة، تطوان، البيضاء، الرباط، القنيطرة، الحوافات، تيفلت، إيفران، كيكو، آزرو، تاهلة، مكناس، القرية، غفساي، فاس… كما شارك فيها رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وبعض أعضاء المكتب التنفيذي لمنتدى الحقيقة والإنصاف ووفد قيادي للخيار اليساري الديمقراطي القاعدي، وقيادات محلية للحزب الاشتراكي الموحد والنهج الديمقراطي وحزب التقدم والاشتراكية وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، ومنتخبون ونقابيون وجمعويون والعديد من مناضلي ومناضلات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بفاس ومناطق أخرى.

عرفت الوقفة تواجد العديد من رفاق الشهيد القدامى الذين التحقوا بمدينة فاس لتخليد الذكرى.
توصلت الوقفة بكلمة جمال الكتابي من هولندا باسم أصدقاء ورفاق الشهيد بهولندا، كما ألقيت بها كلمات جد مؤثرة للجهات المنظمة، خاصة كلمات العائلة واللجنة وكلمة عبد الحميد أمين التي عبرت عن تضامن إنساني وحقوقي نبيلين، وعن دعم مطلق لكافة الجهود التي تعمل من أجل انتصار الحقيقة والعدالة في ملف الشهيد.

سجل الملاحظون غياب العناصر الإسلامية وكذا اختفاء قوات القمع عن الأنظار مباشرة بعد انطلاق الوقفة، وذلك رغم تواجدها بكثافة في الأزقة الموازية.

من جهة أخرى ستنطلق يوم الجمعة 2 مارس 2007 على الساعة السادسة مساء، القافلة التضامنية التي قررتها نفس الجهات المذكورة سلفا في إطار إحياء ذكرى الاستشهاد، وذلك وفق البرنامج التالي :

  • الانطلاق من مقر شركة “الساط” قرب ساحة الأطلس بفاس.
  • عبور مدن مكناس، الخميسات، الرباط، الدار البيضاء، مراكش، أكادير في اتجاه قرية تزكي إداوبالول التي ستصلها القافلة يوم السبت 3 مارس 2007 قبل الثانية عشرة زوالا.
  • الواحدة زوالا : تناول وجبة الغذاء من طرف حوالي 250 شخصا، حيث سيشارك في تهييئها لجنة دعم الشهيد بطاطا وفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بنفس الإقليم.
  • الثالثة بعد الزوال : وضع الشاهد على قبر الشهيد آيت الجيد.
  • السادسة مساء : مغادرة المنطقة في اتجاه العودة.

تعد اللجنة بنشر تفاصيل المساعدات التي توصلت بها في بلاغ لاحق.