10/4/2007

السيد الوزير الأول
الوزارة الأولى
الرباط

تحية طيبة وبعد،

توصلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراسلة مؤرخة في 02 أبريل 2007 من الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية التابعة للاتحاد المغربي للشغل، مفادها أنه سبق لهذه النقابة أن قامت بدعوة كافة السككيين إلى حمل شارة الاحتجاج يوم الجمعة 30 مارس 2007 من الساعة السابعة صباحا إلى الساعة السابعة مساء من أجل شجب ومناهضة أوضاعهم المادية والمعنوية المتردية والمقلقة ومن أجل تلبية ملفهم المطلبي المشروع، وتضيف المراسلة أن الإدارة العامة للمكتب الوطني للسكك الحديدية أقدمت على عدد من الإجراءات التي يعتبرونها لا دستورية ولاقانونية والمتثلثة أساسا فيما يلي :

    • 1. تـهـديـد مـنـدوبـي الـعـمـال والـمـسـؤولـيـن الـنـقـابـيـيـن وكـل الأعـوان بـاتـخـاذ تـدابـيـر عـقـابـيـة اذا ما هم لبوا نداء الجامعة.

    • 2. نـزع إعـلانـات الـجـامـعـة الـداعـيـة إلـى حـضـور الـتـجـمـعـات الـعـامـة لـلـسكـكـيـيـن بـمـقـرات الاتـحـاد الـمـغـربي لـلـشـغـل.

    • 3. تهديد كل من حمل الشارة بحرمانه من حقه في الترقية و حتى التنقيط السنوي.

    • 4. التعنيف النفسي و الجسدي في حق المعاونين .

    • 5. تغيير جداول العمل، التنقيل المؤقت لعدد كبير من المعاونين.

    6. اجبار عدد من المناديب و المسؤولين النقابيين على أخد ايجازات مفتوحة رغم الخصاص المسجل في الموارد البشرية، و خاصة في مراكز الانتاج.

وبناء عليه، نراسلكم السيد الوزير الأول ، لنبلغكم من جهة احتجاج الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بشأن ما تعرضت له المنظمة النقابية المذكورة والشغيلة المنتمية لها من خروقات مست الحقوق والحريات النقابية المضمونة بقوة في عدد من المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وفي مقدمتها العهد ين الدوليين حول الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وعدد من اتفاقيات منظمة العمل الدولية المصادق عليها من طرف المغرب ، وكذلك في بعض القوانين المغربية وعلى راسها ديباجة الدستور المغربي التي تعترف بحقوق الإنسان المتعارف عليها عالميا، و بعض بنود مدونة الشغل المغربية . ولنطالبكم من جهة أخرى بالتدخل العاجل لدى الجهات المعنية وأساسا وزارة النقل والإدارة العامة للمكتب الوطني للسكك الحديدية من أجل حملها على التراجع الفوري على الإجراءات التعسفية في حق النقابة المذكورة والعمال المنتمين إليها ، ورفع كل العراقيل أمام الممارسة النقابية والاحترام التام لحقوق الشغيلة داخل هذه المؤسسة . وفي انتظار توصلنا با يفيد تدخلكم في الموضوع تقبلوا السيد الوزير عبارات مشاعرنا الصادقة

عن المكتب المركزي
الرئيس : امين عبد الحميد