2/9/2008

توصل مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتاهلة بشكاية وبعريضة تحمل 33 توقيعا لسكان جماعة الزراردة دائرة تاهلة يشتكون من الأضرار التي لحقتهم جراء مرور الشاحنات المحملة بالرمال الخاصة بإنجاز الطريق السيار، هاته الشاحنات التي تتسبب في الغبار الكثيف عند مرورها من المقلع على مدار 24 ساعة مما ترتب عنه أضرارا صحية خطيرة( الاختناق، الحساسية…) ومادية (تشقق المنازل واتساخ الأفرشة المنزلية…) ذلك منذ بداية الأشغال .أما الطريق التي تمر منها الشاحنات هي عبارة عن شارع بالمدينة وسط المنازل وهي غير مكتملة الأشغال ومفرشة بالرمال وبرصيف غير أن المقاول لم يكمل تعبيدها .

ورغم الشكايات والوقفات والاحتجاجات ومحاولة قطع الطريق من طرف الساكنة إلا أن السلطات والجماعة لم تحرك ساكنا.رغم الوعود التي أعطيت لهم من قبل السيد القائد بإيجاد حل للمشكل.

ويوم فاتح شتنبر2008 قام السكان بقطع الطريق ومحاصرة الشاحنات بالأحجار، ويعتزمون التصعيد في الأشكال الاحتجاجية حتى رفع الضرر وإتمام أشغال تعبيد الطريق، وقد انتقل أعضاء مكتب فرع الجمعية إلى عين المكان ووقفوا على الوضعية (رفقته الصور).

وللإشارة فإن سكان الزراردة يعانون من مشكل الماء منذ حلول الصيف حيث لا يستفيدون من الماء إلا ساعة في اليوم من الساعة 3إلى الساعة4 صباحا.وذلك جراء نفاذ المنبع الوحيد المزود للماء( منبع عين بوشيبة).

ولهم مطالب أخرى كما حصرتها شكايتهم:

بناء ثانوية – النقل المدرسي- محطة طرقية منظمة- مراقبة طبية لمسلخ سوق الزراردة- ملاعب رياضية-إصلاح المدرسة الإبتدائية….

والجمعية بالمناسبة تتضامن وتقف إلى جانب الساكنة حتى تحقيق المطالب وتحمل السلطات والجماعة مسؤولية التطورات والتصعيد خاصة وأن الساكنة يهددون بتنويع أشكالهم الاحتجاجية بشكل تصاعدي.