9/11/2005

جميعا من أجل إقرار مساواة فعلية بين المرأة والرجل في التشريع والواقع


تحت شعار “جميعا من أجل إقرار مساواة فعلية بين المرأة والرجل في التشريع والواقع” ينظم المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان المكون من فروع الرباط سلا تمارة القنيطرة سيدي سليمان سيدي قاسم تيفلت الخميسات، منتدى حقوقي جهوي يوم الأحد 13 نونبر 2005 بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباط تحت عنوان “المرأة وحقوق الإنسان”. ويستهدف المنتدى 200 مشاركة ومشارك.

يشكل الدفاع عن حقوق المرأة محورا من المحاور الأساسية لنضال الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

ويندرج الاهتمام المتنامي بأوضاع النساء و حقوقهن بهدف إقرار المساواة الفعلية و التامة بين النساء و الرجال في صميم النضال العام للجمعية باعتبار تلك الحقوق جزءا لا يتجزأ من حقوق الإنسان.

تستند الجمعية الى المرجعية الدولية لحقوق الإنسان كمرجعية وحيدة في نضالنا من أجل حقوق الإنسان و حقوق المرأة بشكل خاص مما يضفي صفة المبدئية و الجرأة على مواقفها من قضايا حقوق المرأة.

تعتمد الجمعية في هذا المجال على العديد من الآليات التنظيمية الداخلية (لجن المرأة في الفروع، اللجنة المركزية لحقوق المرأة، الملتقيات الوطنية ….) كما تعتمد على العمل الوحدوي إلى جانب القوى الديموقراطية المدافعة عن حقوق المرأة.

شكل المؤتمر الوطني السابع للجمعية محطة للنظر و تقييم المسيرة النضالية للجمعية و عملها داخليا وخارجيا من أجل إقرار كافة حقوق الإنسان لكافة المواطنات والمواطنين خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ومن ضمن القضايا التي أولاها المؤتمر أهمية كبرى: النضال النسائي داخل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من خلال نقاشه وتقييمه لإمكانيات الفعل التنظيمية و العملية المتوفرة لدى الجمعية في هذا المجال و بالتالي البحث عن سبل تطوير الأداء في مجال النضال النسائي.

و من أجل تعزيز المشاركة النسائية داخل الجمعية كشرط من شروط الديموقراطية الداخلية والتطور في أداء الجمعية من أجل المساواة و الحقوق الخاصة صدر عن المؤتمر الوطني الأخير والأجهزة التقريرية الأخرى العديد من الإجراءات القانونية والتنظيمية التي تهدف في مجملها إلى تعزيز المشاركة النسائية داخل الجمعية ومن ضمنها :

  • اعتماد كوطا نسائية لا تقل عن 25% في الأجهزة الوطنية الحالية للجمعية؛
  • تشكيل اللجنة الوطنية لحقوق المرأة؛
  • تفعيل اللجنة المركزية للمرأة؛
  • اشتراط تواجد امرأة واحدة على الأقل في مكاتب الفروع و الجهات؛
  • العمل على تنمية العضوية النسائية بالفروع لتصل نسبة المنخرطات إلى 25 % على الأقل سنة 2006 ؛
  • العمل ابتداء من أكتوبر 2006 لتصل نسبة النساء بمكاتب الفروع إلى 25 % على الأقل؛
  • اعتبار الحضور النسائي في الجموعات التنظيمية شرط من شروط قانونيتها؛
  • العمل من أجل رفع الكوطا النسائية في الهياكل الوطنية إلى الثلث في المؤتمر المقبل سنة 2007؛

    إن اختيار المكتب الجهوي للجمعية بالقنيطرة افتتاح سلسلة المنتديات التي قرر تنظيمها بمنتدى حول “المرأة و حقوق الإنسان ” يؤكد بدوره الاهتمام الخاص بهذا الملف والاقتناع بضرورة انطلاق العمل الجهوي في مجال الحماية والنهوض بحقوق المرأة والدفع بالفروع المكونة للجهة بتقوية عملها في هذا الشق المهم من واجهات النضال الحقوقي بالمنطقة.

    يتوخى المكتب الجهوي من هذا المنتدى أن يكون فضاء للنقاش ليس فقط بين فروع الجهة ولكن أيضا مع مختلف الفعاليات التي تمت دعوتها من خارج الجمعية المغربية لحقوق الإنسان سواء للتأطير أو المشاركة في أشغال المنتدى.

    إن الطابع الشمولي للقضايا المطروحة في المنتدى يستند إلى تنوع اهتمامات مناضلات ومناضلي الفروع والتنظيمات المشاركة والذي تفرضه بدوره تنوع الانتهاكات التي تتعرض لها حقوق النساء في المنطقة. إن هذا التنوع في البرنامج ضروري كذلك باعتبار هذا اللقاء أولي ستليه بالأكيد لقاءات أخرى تروم التدقيق و التخصيص في الجوانب التي تتطلب ذلك اعتمادا على توصيات وخلاصات هذا المنتدى بذاته.

    برنامج المنتدى الجهوي الأول حول “المرأة وحقوق الإنسان”

    الأحد 13 نونبر 2005 بالمعهد الوطني للإحصاء و الاقتصاد التطبيقي مدينة العرفان-الرباط شعار المنتدى: جميعا من أجل اقرار المساواة الفعلية بين المرأة والرجل في التشريع والواقع
    الجلسة العمومية الأولى:
    الساعة التاسعة صباحا – افتتاح أشغال المنتدى:
    – كلمة رئيس المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان : عمر باعزيز
    – كلمة رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان : عبد الحميد أمين

    العاشرة صباحا : تقديم العروض، 20 دقيقة لكل عرض:
    – وضعية حقوق النساء في العالم القروي
    : طيب مضماض – التنظيمات السياسية و النضال من أجل حقوق النساء : هند عروب
    – الحركة النقابية: أي موقع للمطالب النسائية؟ : خديجة الغامري

    الحادية عشرة: – استراحة شاي :

    الحادية عشرة و النصف: – مناقشة عامة:

    الواحدة زوالا: – غذاء

    عمل المجموعات : الثانية بعد الزوال : – انطلاق أشغال الورشات

    الساعة الخامسة مساء: – استراحة شاي

    الجلسة العمومية الثانية : الخامسة و النصف : – تقديم تقارير الورشات
    – بلورة التوصيات
    – التقييم
    الساعة السابعة مساء: – اختتام المنتدى

    مواضيع الورشات
    1 – الحقوق المدنية للنساء : الخمليشي الذهبي
    2 – الحقوق الإقتصادية والإجتماعية للنساء : عبد السلام العسال
    3 – الحقوق الثقافية للنساء : أمينة لمريني
    4 – ظاهرة العنف ضد النساء : حكيمة الشاوي
    5 – الحقوق السياسية للنساء : خديجة الرياضي

    واعتبارا لأهمية هذا المنتدى الحقوقي الجهوي وما سيحدثه من أثر على نوعية عمل مناضلات ومناضلي حقوق الإنسان ودعما لطاقاته البشرية، يدعو المكتب الجهوي كافة المهتمين بحقوق المرأة ببلادنا المشاركة في أشغال المنتدى والذي من المتوقع أن تصدر عنه عدد من التصورات والتوصيات التي تتوخى الإرتقاء بالوضع الحقوقي للنساء المغربيات.

    رئيس مكتب الجهة
    عمر باعزيز