18/6/2007

تحيي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان يوم 24 يونيو 2007 الذكرى 28 لتأسيسها تحت شعار: “وحدة العمل الحقوقي من أجل كرامة الإنسان”. وباستحضار العشر سنوات الأولى من حياة الجمعية التي عانت خلالها من التضييق والحصار والقمع المتعدد الأشكال، فإنها لازالت تشق مسيرتها بإصرار وثبات من أجل النهوض وحماية حقوق الإنسان ببلادنا رغم الاعتقالات التي طالت ولازالت تطال مناضليها ومناضلي إطارات ديمقراطية أخرى بالقصر الكبير، أكادير، بني ملال ومن أجل النضال إلى جانب المكونات الحقوفية الأخرى حول الملفات الكبرى المرتبطة بالانتهاكات الجسيمة بشقيها السياسي والاقتصادي، مناهضة التعذيب، حرية التعبير، البطالة، حقوق المرأة، الحريات النقابية، حقوق العمال، الحق في العيش الكريم،…

إن المكاسب الحقوقية الجزئية والهشة التي تحققت ببلادنا بفضل نضال مجموع القوى الديمقراطية وضمنها الحركة الحقوقية تحتاج إلى تحصين وتعميق وتوسيع أكثر من أي وقت. لهذا اختارت الجمعية في هذه الذكرى شعار “وحدة العمل الحقوقي من أجل كرامة الإنسان” إدراكا منها بأن معركة الكرامة المتعددة الأبعاد هي معركة كل الإطارات الحقوقية والديمقراطية.

وبهذه المناسبة، تدعو الجمعية كل مكونات الحركة الحقوقية والديمقراطية لتحصين وتوسيع العمل الوحدوي وإلى تنسيق الجهود والبرامج والخطط لضمان احترام كل الحقوق للجميع انسجاما مع أهداف الحركة الحقوقية والديمقراطية ببلادنا.

اختارت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إطفاء شمعتها 28 بتنظيم أنشطة متعددة ومتنوعة على مستوى فروعها 70 على امتداد تراب بلادنا. و قررت أيضا إحياء هذه الذكرى على المستوى المركزي بالأنشطة التالية:

  • يوم الإثنين 18 يونيو 2007: لقاء مفتوح مع الشباب يتخلله عرض وشهادتين عن تجربة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان: الحصيلة والآفاق.
  • يوم الأربعاء 20 يونيو 2007: مسرحية من تقديم منظمة العفو الدولية فرع المغرب، بعنوان “حروف من البادية” وذلك بقاعة باحنيني بالرباط على الساعة السابعة والنصف مساء
  • يوم الجمعة 22 يونيو 2007: مائدة مستديرة تحت عنوان ” الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بعيون الآخرين” بنادي المحامين الكائن بزنقة أفغانستان، حي المحيط، الرباط. وذلك على الساعة السادسة مساء.
  • يوم السبت 23 يونيو 2007: وقفة رمزية بساحة البريد بالرباط، على الساعة السابعة مساء تخليدا لذكرى تأسيس الجمعية.
  • يوم الأحد 24 يونيو 2007: يوم مفتوح تتخلله فقرات متعددة (معرض كتب للعديد من المبدعات والمبدعين، كرميس للأطفال، فقرات موسيقية، عرض لوحات فنية….).
المكتب المركزي