9/9/2007

توصل مكتب فرعنا بشكاية من المواطنة حياة المسكيني رقم بطاقتها الوطنية CD152987 مفادها أنها توجهت يوم الاثنين 03 شتنبر 2007 على الساعة التاسعة صباحا إلى المستشفى الاقليمي بتاونات لزيارة الطبيب المختص بالولادة ، بحث ظلت تنتظر حضور الطبيب حتى الساعة الحادية عشرة صباحا ، و أمام هذا التأخر ذهب زوجها المواطن رشيد العرابي يبحث عن الطبيب في كل أقسام المستشفى ، غير انه فوجئ بالتلاعب من طرف العاملين بمصلحة التوليد ، متمثلا حسب ما جاء في الشكاية في محاولتهم التستر على غياب الطبيب ، و أمام هذا الوضع تقدم زوج الضحية بشكايته إلى مدير المستشفى. و بعد انتظار طويل حتى الساعة الثانية عشرة بعد الزوال حضر الطبيب عز الدين الحسيني ، حيث رفض استقبال و فحص المريضة حياة المسكيني ، لأنها تقدمت بشكاية عن غيابه لمدير المستشفى .

لقد كثرت شكايات المواطنين الذين يفدون على المستشفى الإقليمي بتاونات خلال السنوات الأخيرة ، كما أننا متيقنين أن المسؤولين على المستوى الإقليمي و الوطني على علم بالعديد من التجاوزات .

و بناءا على ما سبق التطرق إليه فإن مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بغفساي يعلن للرأي العام ما يلي :

  1. استنكاره على صمت و عدم تدخل المسؤولين في الوقت المناسب لجعل حد لهذه التصرفات و السلوكات المتنافية مع مهنة الطب ، و يـذكرهم بمسؤولياتهم و واجباتهم اتجاه كل الوافدين على المصحات و المستشفيات الدولة بإقليم تاونات ، و أن الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات ليست إحسانا أو خير منهم أو من أي جهة أخرى ، و إنما تدخل في صميم واجباتهم .
  2. يحملهم مسؤولية ما سيترتب عن تجاهل شكايات المواطنين من احتجاجات .
  3. يطالب بالتدخل الفوري و العاجل من أجل العناية بصحة المواطنة حياة المسكيني ، و اتخاذ كل الإجراءات القانونية في حق المتلاعبين بصحة المواطنين و المواطنات .
  4. يطالب من كل الهيئات المجتمع المدني و النقابات و الهيئات السياسية الديمقراطية بالإقليم

تأسيس تنسيقية إقليمية لمواجهة الفساد المتفشي بجل المؤسسات التابعة لوزارة الصحة العمومية بالإقليم و الحيف و الإقصاء من العلاج الذي يتعرض له المواطنات و المواطنين و العمل من أجل ضمان و صيانة الصحة الحيدة لكافة المواطنين .

عن المكتب : الرئيس
أولاد عياد محمد