24 أكتوبر 2004

بمبادرة من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تم يوم الإثنين 18 أكتوبر 2004 بنادي المحامين بالرباط – حي المحيط – تنظيم مائدة مستديرة حول مشروع اتفاقية التبادل الحر بين المغرب و الولايات المتحدة الأمريكية التي صادق عليها الكونغريس الأمريكي و كذا الرئيس الأمريكي و الموقعة من طرف الحكومة المغربية و التي ستصبح سارية المفعول عند مصادقة البرلمان المغربي عليها.

و قد شارك في المائدة المستديرة ممثلون عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و المركزيات النقابية (ا.م.ش – ك.د.ش – ف.د.ش) و الجمعية المغربية لمناهضة السيدا و هيئة الصيادلة والإئتلاف من أجل التعدد الثقافي بالإضافة إلى الأستاذ الباحث نجيب أقصبي. و قد تغيب عن المشاركة رغم الدعوة الموجهة إليهم بعض الأطراف من بينهم ممثل عن الحكومة المغربية و عن الكنفدرالية العامة لمقاولات المغرب.

و من خلال المداخلات تم تناول الجوانب الأساسية لمشروع اتفاقية التبادل الحر و تم الكشف عن انعكاساتها السلبية الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية و السياسية كذلك وخاصة منها الإنعكاسات على حقوق الإنسان الفردية و الجماعية مثل الحقوق الشغلية و الحق في الصحة و الحقوق الثقافية و الحق في تقرير المصير الإقتصادي.

و قد خلص المشاركون في المائدة المستديرة و كذا المتدخلون من القاعة إلى ضرورة مواجهة مشروع الإتفاقية، و ذلك بالقيام بحملات تحسيسية و بمبادرات نضالية جماعية هدفها المباشر عدم مصادقة البرلمان المغربي على هذه الإتفاقية في صيغتها الحالية.

و لهذا الغرض أوصى المشاركون بتشكيل ائتلاف وطني لمناهضة اتفاقية التبادل الحر و تقرر عقد الإجتماع التأسيسي لهذا الإئتلاف يوم الإثنين 25 أكتوبر 2004 على الساعة الثامنة مساء بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط (شارع علال بن عبد الله – ممر كراكشو). و سيشارك في الإجتماع التأسيسي بالإضافة إلى المشاركين في المائدة المستديرة ممثلون عن كافة الهيئات الديموقراطية المؤطرة للمجتمع المدني (نقابات، هيئات حقوقية و شبيبية و نسائية و ثقافية و مهنية و تربوية…الخ) الراغبة في دعم هذه المبادرة. و يعتبر هذا البلاغ بمثابة دعوة عامة للهيئات المعنية.