25/11/2005

** تحتفل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يتزامن هذه السنة 2005 مع الذكرى 57 للمصادقة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومع إحياء الذكرى الخمسين لإعلان استقلال المغرب ومع موعد تسليم هيئة الإنصاف والمصالحة لتقريرها بشأن ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

ويتم الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان تحت شعار:” من أجل دستور ديموقراطي ومغرب بدون انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان” مما يبرز الأهمية التي توليها الجمعية للمسألة الدستورية كمدخل أساسي لبناء دولة الحق والقانون المنشودة وللمعالجة الديموقراطية السليمة لملف الانتهاكات الجسيمة في المجال السياسي والمدني كما في المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لوضع قطيعة مع الماضي المظلم في هذا المجال وفتح أبواب مستقبل مشرق وجميل أمام الشعب المغربي.

وسيكون هذا الاحتفال مناسبة لقيام الجمعية، على المستوى المركزي وفي كافة الفروع، بمفردها أو بتعاون مع هيئات حقوقية وديموقراطية أخرى، بأنشطة حقوقية متعددة ومتنوعة طيلة الفترة الممتدة من السبت 03 دجنبر إلى الأحد 18 دجنبر 2005، غايتها التعريف بقيم ومعايير حقوق الإنسان الكونية، و بالانشغالات الأساسية للجمعية وفي مقدمتها المسألة الدستورية والانتهاكات الجسيمة المرتبطة بالقمع السياسي وبالجرائم الاقتصادية والاجتماعية وبأوضاع وأفاق حقوق الإنسان بالمغرب، كما أن الاحتفال باليوم العالمي سيكون مناسبة لإعطاء دينامية جديدة لفروع الجمعية.

** إن أهم الأنشطة المركزية المقررة تكمن في:

ــ تنظيم وقفة جماعية مركزية بالرباط قرب البرلمان (ساحة البريد: ساحة 10 دجنبر مستقبلا) يوم الجمعة 09 دجنبر من الساعة السادسة والنصف مساء إلى الساعة السابعة مساء.

ــ تنظيم وقفة جماعية للشباب (تلاميذ، طلبة، معطلون، أجراء شباب)، رجالا ونساء، يوم السبت 10 دجنبر 2005 بالرباط (ساحة البريد) من السادسة والنصف إلى السابعة مساء تحت شعار ” مستقبل حقوق الإنسان بيد الشباب”

ــ تنظيم 4 ندوات وأنشطة مركزية:

  • ندوة حول ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان: الحصيلة والآفاق (الرباط يوم 17 دجنبر)
  • نشاط حول الجرائم الاقتصادية يمكن تجسيده في محاكمة رمزية للمسؤولين عن نهب المال العام (الرباط)
  • ندوة حول: “50 سنة بعد الاستقلال: حقوق الإنسان – الحصيلة والآفاق”. (القنيطرة)
  • ندوة حول “الدستور وحقوق الإنسان” (الدار البيضاء)

    ــ تنظيم خيمة حقوقية بالرباط ما بين 07 و 11 دجنبر بشكل مشترك ما بين الجمعية ومنظمة العفو الدولية فرع المغرب.

    ** أما أهم الأنشطة بالنسبة للفروع فتكمن بالأساس في: ــ وقفات محلية وجهوية يتم تنظيمها يوم السبت 10 دجنبر من طرف الفروع، إما على المستوى المحلي أو على مستوى الجهة وفقا للإمكانيات المتوفرة. ــ محاضرات أو ندوات أو أنشطة أخرى مرتبطة بالمواضيع الأربعة المشار إليها أعلاه، وأنشطة فنية ذات الصلة بحقوق الإنسان وخصوصا بالشعار الذي تم اختياره من طرف الجمعية. تنظم هذه الأنشطة في الفترة الممتدة من 03 إلى 18 دجنبر 2005.

    ــ أيام مفتوحة على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان للتعريف والتعرف على الجمعية.
    ــ القيام بأنشطة موجهة للشباب تحت شعار “مستقبل حقوق الإنسان بيد الشباب”
    ــ عمل الفروع على توقيع اتفاقيات تعاون وشراكة مع النواب الإقليميين ومدراء الأكاديميات بوزارة التربية الوطنية في مجال النهوض بحقوق الإنسان.

    إن المكتب المركزي ينادي كافة أعضاء الجمعية للعمل على إنجاح هذه الأنشطة بروح من الحماس والإبداع حتى تتمكن من التقدم على طريق إنجاز أهدافها الحقوقية النبيلة.

    يدعو المكتب المركزي سائر الديموقراطيات والديموقراطيين ببلادنا للمشاركة الوحدوية في الأنشطة المبرمجة مساهمة من الجميع في إعادة الأمل في المستقبل وفي النضال من أجل دولة الحق والقانون ومغرب المواطنات والمواطنين الأحرار المتمتعين بكافة الحقوق الإنسانية

    الرباط في 25 نوفمبر 2005.
    المكتب المركزي