18/12/2008

أصـدر السيــد المستشــار / المحامـى العـام ـ لنيابات أسـوان قـرار بإخـلاء سبيـل كل من :

  1. محمـد عبـد الله مصطفـى
  2. مـؤمـن سيـد علـى محمـد
  3. محمـود سيـد علـى محمـد
  4. معتصـم عبـد الله سيـد .

بعد التأكد من محل إقامتهم ما لم يكن أيهم مطلوباً لسبب آخر .

هذا وقد قبض على هؤلاء الأربعة ضمن 27 شاباً آخرين بعد المظاهرات التى اجتاحت مدينة أسوان أثر مقتل / عبد الوهاب عبد الرازق ” الشهير كوره ” على يد ضابط الشرطة .

ونود أن ننوه هنا أن المظاهرات لم تندلع ولم تحدث أحداث الشغب إلا نتيجة للتعامل العنيف من قبل قوات الأمن مع الأهالى الذين تجمعوا حول مستشفى أسوان التعليمى لمنع نقل جثمان القتيل إلا بعد فتح تحقيق من النيابة العامة لمعرفة الفاعل .

وكانت النيابة العامة قد وجهت إليهم عدة تهم منها : ـ

  1. الاشتراك مع آخرين فى التجمهر المؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه تخريب وإتلاف أموال عامة والتأثير على السلطات فى أعمالها حال استعمالكم القوة والعنف مع العلم بذلك .
  2. تهمة تخريب وإتلاف مباني وأملاك عامة وخاصة منقولة وثابتة .
  3. تهمة عدم الامتثال لأمر النداء من أحد رجال السلطة العامة بفض التجمهر .
  4. تهمة الشروع فى قتل النقيب / إسلام عادل ياسين لكن خاب أثره لا سبب لا دخل لإرادتكم فيه .

وقد عرض السبعة وعشرون متهماً على النيابة العامة التى باشرت التحقيق وقد أثبت المقبوض عليهم جميعاً أمام النيابة العامة أنهم كانوا محتجزين فى مكان احتجاز غير قانوني هو معسكر قوات الأمن بالشلال وأنهم قد تعرضوا للتعذيب على يد ضباط المباحث به . وقد ناظرت النيابة العامة آثار التعذيب وأمرت بندب الطب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي عليهم والذى أثبت وجود آثار تعذيب على البعض منهم . وقد أخلت النيابة العامة فى وقتها سبيل 16 متهماً منهم وأمرت بحبس 11 منهم وبعد ذلك أصدرت قراراً بإخلاء سبيل 7 متهمين آخرين واستمر حبس الأربعة 15 يوماً .

واليوم نظر تجديد حبس المتهمين الأربعة وأصدرت النيابة العامة قرارها بإخلاء سبيل المتهمين إلا أن مدير أمن أسوان يرفض تنفيذ قرار النيابة العامة إلا بعد أخذ رأى السيد اللواء / وزير الداخلية . وهو ما نطمع معه أن يصدر قراراً بالإخلاء تنفيذاً لقرار النيابة . هذا وقد تعالت صيحات الفرح والزغاريد من أهل المتهمين فور صدور القرار لكن الجميع بأسوان يرى أن إخلاء سبيل هؤلاء الأبرياء هو نصف فرحة وأن الفرحة لن تكتمل إلا بتقديم قتلة ” كوره ” للعدالة . فهـل تكتمـل فرحـة أسـوان .

مركز هشام مبارك للقانون
أســــــــوان