9/9/2007

اجتمع المكتب المركزي في دورته نصف الشهرية يوم الأحد 09 شتنبر 2007 وناقش مستجدات الوضع الحقوقي وعددا من القضايا الداخلية حيث قرر تبليغ الرأي العام ما يلي:

1- في موضوع الانتخابات التشريعية، يذكر المكتب المركزي بأنها نظمت في إطار دستور لا ديمقراطي وقوانين تنظيمية وتقطيع انتخابي ولوائح لا توفر الشروط الديمقراطية الضرورية لانتخابات تعبر عن الإرادة الشعبية ويتساءل حول المشروعية الديمقراطية لهيئة منتخبة بنسبة لا تتجاوز 37 % من عدد المسجلين الذي يقل بدوره بنسبة مهمة عن عدد المواطنين البالغين سن التصويت. ويعلن المكتب المركزي أنه سيصدر بيانا خاصا في موضوع الانتخابات التشريعية والملابسات المحيطة بها.

2- تابع المكتب المركزي الأنشطة المنظمة في إطار “حملة الحرية” من أجل إطلاق سراح معتقلي فاتح ماي وحيى نجاح المهرجان التضامني ليوم 2 شتنبر الأخير وكل الهيآت والفعاليات التي لبت دعوة الجمعية بالحضور والكلمات خلاله. وتابع كذلك وضعية المعتقلين الثمانية بعد زيارة أعضاء المكتب المركزي لهم في السجون الثلاثة التي يتواجدون فيها. وعبر عن قلقه بشأن وضعية المعتقلين الخمسة بسجن سوق الأربعاء الذين ما زالوا ينتظرون تنفيذ وعد المسؤولين بتجميعهم وتحسين ظروف اعتقالهم في انتظار إطلاق سراحهم.

3- يتابع المكتب المركزي وضعية معتقلي ما يسمى بالسلفية الجهادية ويعبر عن قلقه بشأن وضعية المعتقلين الخمسة المضربين عن الطعام بسجن تولال بمكناس مطالبا السلطات المعنية بفتح حوار معهم واحترام القواعد الدنيا لمعاملة السجناء.

4- ويدين استمرار ممارسة الاحتجاز والتعذيب من خلال ما تعرض له المواطن حسن أزوكاغ – المعتقل في إطار التحقيق حول العملية الانتحارية بمكناس – في انتهاك سافر للقوانين المحلية والاتفاقية الدولية حول مناهضة التعذيب التي صادق عليها المغرب.

5- استنكر المكتب المركزي استمرا ر الاعتقالات بتهمة المس بالمقدسات من خلال ملف مواطن بمدينة اليوسفية وهو يعاني من خلل عقلي معتقل حاليا بسجن آسفي وهو مازال في طور التحقيق.

6- ويستنكر أيضا الاحتجاز والتعنيف من طرف أفراد الجيش يوم 24 غشت 2007 في مدخل مدينة سبتة الذي تعرض له الأخ بوبكر الخمليشي رئيس شبكة جمعيات الشمال للتنمية والتضامن وعضو بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الذي يأتي في إطار التضييق على المدافعين عن حقوق الإنسان وهو مناضل معروف بوقوفه إلى جانب المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء.

7- يحيي المكتب المركزي نجاح المسيرة الشعبية الاحتجاجية المنظمة من طرف تنسيقية مناهضة الغلاء ببوعرفة يوم 5 شتنبر كنموذج للنضال ضد غلاء المعيشة و ارتفاع الأسعار.

8- وفي برنامج عمل الجمعية:

  • فقد تابع المكتب المركزي العلاقات الداخلية للجمعية من ضمنها: متابعة خلاصات اجتماعه مع المكتب التنفيذي للمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف ومراسلتهما للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان بهدف تفعيل هيأة متابعة توصيات المناظرة الوطنية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقيام في إطار هذه الهيأة بتقييم عملها وتقييم نتائج هيأة الإنصاف والمصالحة وتنظيم الندوة حول المساءلة والإعداد للمناظرة الثانية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وإشراك الهيآت الحقوقية الوطنية التي برزت في الساحة بعد المناظرة الأولى. وتابع المكتب المركزي أيضا عمله في إطار الهيآت التنسيقية التي تشارك فيها الجمعية من ضمنها: هيأة الدفاع عن حرية الصحافة والتعبير وهيأة مؤازرة حزب الأمة في الدعوى المرفوعة ضده من طرف وزير الداخلية …؛
  • تفعيل البرامج التكوينية والنضالية للجمعية المنظمة في إطار التنسيق مع شركائها من ضمنها: تفعيل توصيات الجامعة حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وجامعتي برومتيوس وابن رشد المنعقدتين في جهة الشمال والانطلاق في إنجاز برنامج تكوين المكونين في الفروع في مجال “معايير وآليات الحماية والنهوض بحقوق الإنسان”…؛
  • الاستمرار في الإعداد للندوة حول ” مطلب ترسيم اللغة الأمازيغية “.
  • متابعة تجديد مكاتب الفروع المحلية والجهوية للجمعية.

المكتب المركزي