6 نوفمبر 2004

في إطار الحملة التي يقوم بها المركز منذ ثلاث سنوات لمواجهة التلوث الحاد في سماء القاهرة والمعروف إعلامياًُ باسم( السحابة السوداء ) والتي نحاول من خلالها دعوة المسؤلين إلي القيام بالإجراءات الضرورية لتخفيف حدة التلوث بهواء القاهرة .

أقام المركز الطعن رقم 1898 لسنة 57 ق بتاريخ 22 / 10 / 2002طالباً وزير الداخلية بإصدار قرار يكون من شأنه القيام بقياس عادم السيارات داخل القاهرة حتي لا يتم تسيير السيارات التي ينتج عنها عادم تتجاوز مكوناته الحدود القصوى المقررة في المادة 37 من اللائحة التنفيذية لقانون البيئة، والتي الزمت السيد وزير الداخلية بإصدار قرار بتطبيق معايير انبعاثات العادم من المركبات علي المحافظات المختلفة، وقد صدر القرارلمحافظتي الجيزة والقليوبية ولم يصدرأي قرار حتي الآن بالنسبة لمحافظة القاهرة علي الرغم من مطالبة المركز مراراً وتكراراً بتطبيق هذا القرار علي مدينة القاهرة دون جدوى .

الأمر الذى دعي المركز اللجوء للقضاء لحماية هواء القاهرة التي ظللت سمائها السحابة السوداء . حيث نشاهدها للسنة السادسة علي التوالي ، وأصبح هواءها ملىء بالملوثات ومن أهم أسبابه عادم السيارات وذلك ما أجمع عليه الخبراء المتخصصين ، حيث يجوب شوارع القاهرة أكثر من 2 مليون سيارة يومياً .

هذا وقد تم تداول الطعن بالجلسات ، وأودعت هيئة مفوضي الدولة تقريرها بملف الطعن مؤيداً للطلبات التي وردت بعريضة الطعن ومؤكدا على أن الحفاظ على حياة المواطن المصرى فى بيئة صحية خالية من التلوث هى غاية أسمى و أرقى من الغايات الا قتصادية وذلك ردا على ما تذرع به ممثل الحكومة قائلاًًًًً : إن تطبيق نص المادة سابقة الذكر يتطلب إنشاء محطات فحص عوادم السيارات، وذلك يستلزم مساحات واسعة من الأرض بالإضافة إلي أنها تتكلف ملايين الجنيهات وعليه فهذه الاسباب تهدف لحماية الحياة الأقتصادية . وقد جاء قرار المحكمة بجلسة 2 / 11 / 2004 بحجز الطعن للحكم بعد مداولات عديدة ومماطلة ومراوغة من ممثل الحكومة لتطويل مدة التقاضى وعدم حسم القضية ، حتي أنه بجلسة الحجز للحكم تقدم بحافظة مستندات طالباً أجلاً آخر للمذكرات ولكن المحكمة قررت حجز الطعن للحكم
لجلسة 21 / 12 / 2004

مركز حابي
القاهرة 6 / 11 / 2004

الموضوع صادر عن :
حابي للحقوق البيئية

حابي للحقوق البيئية