5/2/2006

نظم مركز حابى للحقوق البيئية في يوم السبت الموافق 28/1/2006 حلقة نقاشية حول تقرير حالة البيئة في مصر والصادر عن وزارة الدولة لشئون البيئة وقد تناول هذا اللقاء عرض خمس محاور من التقرير البالغ عددها 14 محور . وقد حضر هذا اللقاء مجموعة من الخبراء ومنظمات المجتمع المدني وممثل للسيد وزير البيئة وممثل عن الإدارة العامة للصحة والبيئة بوزارة الصحة .

وقد أدار هذا اللقاء د/ صلاح الحجار أستاذ الطاقة والبيئة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة كما شارك في تقديم محور الهواء والتعليق عليه كذلك شارك كلا من د/ محمد الزرقا الخبير الدولي البيئي بتقديم محوري النفايات والمواد الخطرة والمخلفات الصلبة وقامت د/ سهير أبو العلا الأستاذ بالمركز القومي بعرض محور المياه كما قدم المهندس محمد كمال المدير التنفيذي لجمعية مؤسسات الأعمال للحفاظ على البيئة محور الصناعة وأخيرا تقدمت د/ سحر حافظ الأستاذ بالمركز القومي بالبحوث الاجتماعية والجنائية بعرض محور التشريعات .

وفى نهاية الحلقة أوصى الحاضرون بعدة توصيات أبرزها :-

    • 1- ضرورة إنشاء قاعدة معلومات بيئية وإتاحة التعامل معها للمنظمات الأهلية والمواطنين مع النشر الدوري للمعلومات الواردة بها .
    • 2- الانتظام في نشر تقرير حالة البيئة سنويا .
    • 3- نشر مؤشرات حالة البيئة كل ثلاث شهور كما جاء بقانون البيئة .
    • 4- ضرورة التغطية الكافية داخل التقرير للمراجع والمصادر المأخوذ منها .
    • 5- زيادة فاعلية التنسيق والمشاركة بين الجهات المسئولة عن البيئة سواء في إعداد هذا التقرير أو في حالة مواجهة المشكلات البيئية .
    6- ضرورة إشراك المجتمع المدني المعنى بقضايا البيئة وبفاعلية اكبر في إعداد هذا التقرير وكذلك في مواجهة القضايا والمشكلات البيئية .

وسيقوم المركز بمناقشة باقي المحاور في لقاءات قادمة0 القاهرة فى 5/2/2006