14/12/2006

السيد الأستاذ المهندس / ماجد جورج – وزير الدولة لشئون البيئة

تحيـــةً واحترامـــاً ,,,

فى أثناء حديث سيادتكم مع جريدة أخبار اليوم بتاريخ 25 نوفمبر 2006 , حول مبادرة آفاق 2020 , ورداً على سؤال حول السحابة السوداء , هل هناك أمل فى الانتهاء من السحابة السوداء أم أنه حلم لن يتحقق ؟ كان رد سيادتكم ما يلى : “لا أستطيع أن أقول أنها ستنتهى ! ” ثم واصلت ردك بعد ذلك قائلاً : ” إن هناك جهد كبير وشاق يمكن أن يأخذ من ثلاث إلى خمس سنوات حتى نشعر بتحسن ملحوظ , لكننى لا يمكن أن أقول أن السحابة السوداء سيتم القضاء عليها وستنتهى ! ”

ونحن نتساءل يا سيادة الوزير , هل معنى كلام سيادتكم أنه قد أصبح تلوث الهواء بمعدلاته المرتفعة طوال العام , والذى يصل إلى تلوث حاد فى شهرى أكتوبر ونوفمبر من كل عام , أصبح قدراً لا فكاك منه ؟ وأصبح الهدف من الجهود والمليارات التى تنفق لمواجهة تلوث الهواء هو فقط تخفيف حدة التلوث ؟ !

وإذا كنت سيادتكم قد وضعت زمناً تقريبياً لمجرد تخفيف حدة تلوث الهواء يمتد من ثلاث إلى خمس سنوات , فإننا نود أن نذكر سيادتكم بما أعلنته حين توليك وزيراً للدولة لشئون البيئة فى عام 2004 , وقلت فيه : ” إن السحابة السوداء ستنتهى بعد خمس سنوات ” واليوم تقول سيادتكم : ” إن السحابة السوداء لن تنتهى ولكن ستخف حدتها أيضاً بعد خمس سنوات ” وكأن السنتين الماضيتين لم يتم فيهما شيء ؟ !

ورداً على تساؤل آخر من جريدة أخبار اليوم حول أسباب السحابة السوداء , ذكرت سيادتكم بأن هناك علاقة بين ظاهرة التغيرات المناخية وظاهرة التلوث الحاد للهواء ( السحابة السوداء ) , وأن ظاهرة التغيرات المناخية الموجودة فى العالم تلعب دوراً فى ظهور السحابة السوداء عندنا ؟

نحن نعلم وكما تعلمنا من أساتذتنا الخبراء فى هذا المجال , بأن الأحوال المناخية تلعب دوراً من خلال وجود منخفض جوى يظهر فى فترة أكتوبر ونوفمبر من كل عام عندنا , ويؤثر ظهوره على كشف حالة تلوث الهواء التى وصلنا إليها , ولكنه لا يكون سبباً فى وجود التلوث , وإنما هو كاشفاً له , ولكن الأسباب وكما ذكرتها سيادتكم فى نفس هذا الحديث تتوزع بين عوادم السيارات والمصانع وحرق المخلفات المنزلية والزراعية , وكذلك تعلمنا بأن ظاهرة الاحتباس الحرارى (زيادة حرارة الأرض) الناتجة عن زيادة انبعاث كميات غاز ثانى أكسيد الكربون بكميات كبيرة فى الهواء , هى التى تؤدى إلى تغيرات مناخية وانتقال الأقاليم المناخية وما يصاحب ذلك من جفاف فى بعض المناطق وغرق جزر أو سواحل فى مناطق أخرى , ونعتقد أن هذه الظاهرة (التغيرات المناخية) هى نتيجة لزيادة تلوث الهواء وليست سبباً يمكن الارتكان إليه فى تفسير ظاهرة السحابة السوداء عندنا , خاصة وأنه لو كانت التغيرات المناخية تلعب هذا الدور لكانـت حـــدة تلـــوث الهـــواء على المستـــوى الدولى قد

وصلت إلى ما وصلنا إليه من ازدياد معدلات تلوث الهواء وهو ما نود أن تفيدنا به سيادتكم وكذلك السادة الخبراء المعنيين بهذا الموضوع .

سيادة الوزير

إننا نود من سيادتكم توضيح علنى لما جاء فى هذه التصريحات فى أخبار اليوم بتاريخ 25 نوفمبر 2006 , وهل هى بالفعل كما فهمناها وفهمها المواطنون الذين يأملون أن تكون هناك نهاية لمعاناتهم من تلوث الهواء المستمر طوال العام والذى تزيد حدته سنوياً .

ونود أن نحيط سيادتكم علماً بأننا سوف نرسل هذه الرسالة إلى لجنة الصحة والبيئة بمجلس الشعب بصفتها الجهة المختصة نيابياً عن الشعب لفتح هذا الموضوع .

إننا والمواطنون المتضررون فى انتظار رد سيادتكم فى أقرب وقت ممكن .