15/12/2004

التقرير, الذي تسلمته جلالة الملكة رانيا العبدلله أمس, يكشف النقاب عن حجم التحديات المتبقية والتي ما زال على العالم معالجتها والتحدي لها لضمان عدم حرمان الأطفال من حقهم في الطفولة. \”إن الأردن يساهم على عدة مستويات وبطرق مميزة لضمان حق كل طفل بالطفولة والحماية \”، قالت آن سكاتفدت ممثلة اليونيسف في الأردن.

ويحدد تقرير وضع الأطفال في العالم عددا من الإجراءات التي يجب تحقيقها بهدف حماية الأطفال. وتتضمن هذه الإجراءات تشجيع الدول على مصادقة وتطبيق المعاهدات الخاصة بحماية الأطفال وبدون أية تحفظات، بالإضافة إلى العمل على انسجام القوانين المحلية مع المبادىء العالمية والإقليمية بما يخص حقوق الطفل. وفي هذا السياق أشارت آن سكاتفدت على جهود الأردن في إطلاق الخطة الوطنية الأردنية للطفولة (2004 – 2013 ) في تشرين الأول من هذا العام. \”إن الخطة تعكس التزام المملكة بالعمل على توافق القوانين المحلية مع المبادىء الدولية والإقليمية لحماية الأطفال\” قالت سكاتفدت.

وفي هذا العام أيضا أنهى الأردن إعداد تقريره الثالث عن تطبيق اتفاقية حقوق الطفل الدولية، تمهيدا لتقديمه للجنة حقوق الطفل الدولية في جنيفا. وبالرغم أنه لا يزال الكثير من التحديات، يبين التقرير أن الأردن قد
اتخذ خطوات ايجابية لتحقيق تجانس ما بين القانون الأردني واتفاقية حقوق الطفل. يوجد الآن على أجندة البرلمان الأردني مسودة قانون حقوق الطفل للمراجعة والمصادقة، ومتى تم المصادقة على هذا القانون
سيضمن عكس روح اتفاقية حقوق الطفل في القوانين الأردنية. بالإضافة إلى ذلك فقد أرسلت الحكومة معاهدات حقوق الإنسان الأساسية الست بما فيها اتفاقية حقوق الطفل للبرلمان للمصادقة عليها.

الأطفال الذين يعيشون حالة الفقر
يناقش تقرير وضع الأطفال في العالم 2005 أن الأطفال يعيشون تجربة حالة الفقر بطريقة مختلفة عن تجربة الكبار لنفس الحالة، وأن مقاييس الدخل و الاستهلاك التقليدية لا تلقي الضوء على تأثير الفقر على الطفولة.

تشير آخر إحصائيات الفقر في الأردن أن 14.2% من السكان يعيشون تحت خط الفقر المتمثل في 392 دينار للشخص في السنة. هذا يعني أن أكثر من 360,000 طفل تحت سن الثامنة عشر عاما في الأردن يتأثرون بالفقر. ووفقا لآخر دراسات الفقر فإن 20% من الفقراء هم أميين مقارنة ب 8% ما بين غير الفقراء.

حرب متواصلة على الطفولة
يركز تقرير وضع الأطفال في العالم 2005 على وقوع 59 نزاع مسلح خلال الثلاثة عشر سنة الماضية حيث توفي 1.6 مليون طفل نتيجة لهذه النزاعات. لقد شهد أطفال العراق 3 نزاعات مسلحة خلال العشرين سنة الماضية. وتبعا للتقرير فإن رفاه أطفال الأراضي الفلسطينية المحتلة في تراجع سريع وعميق، ويرتبط هذا التراجع بالعنف وبالقيود المفروضة على الحركة والتنقل التي يعاني منها الأطفال يوميا.

الحد من انتشار الإيدز
هنالك 15 مليون طفل في العالم تيتموا بسبب فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب/إيدز. يحدد هنا التقرير حلول وإجراءات لمواجهة هذا الخطر ودعم والعناية بالأطفال المتأثرين بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب.

وسجل البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز في الأردن 362 حالة من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب/إيدز، توفي من بينهم 68 مصاب، يدرك خبراء الصحة في المملكة أن الأرقام الفعلية أكبر من ذلك