20/11/2007

قامت ثمان هيآت حقوقية ، بزيارة السجن المحلي بسلا يوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2007، من أجل الإطلاع على أوضاع معتقلي مايسمى بالسلفية الجهادية المتابعين في إطار” قانون مكافحة الإرهاب” المضربين عن الطعام، واستجماع كل العناصر الضرورية والممكنة عن دواعي الإضراب وعن مطالب المضربين وأساسا منها ما تردد من تصريحاتهم بالتعرض للتعذيب، والاطلاع على موقف إدارة السجن من تظلماتهم الواردة في مراسلاتهم، ومدى تقيدها بمعايير حقوق الإنسان المتصلة بمعاملة السجناء، ومنها مدونة قواعد السلوك الخاصة بالموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين.

وقد أجرى وفد الهيآت الحقوقية مقابلات مع مدير المؤسسة السجنية وعدد من المعتقلين والمعتقلات بغرض الوقوف عن حقيقة الأوضاع، وتوفير المعلومات الخاصة بالإدعاءات المتواترة عن حصول انتهاكات حقوق الإنسان على يد إدارة المؤسسة السجنية. .

وقد صاغت الهيآت هاته تقريرا حول المبادرة التي قادتها لزيارة المؤسسة السجنية ،استعرض خلفيات المبادرة والمعلومات ذات الصلة بالإضراب، والخلاصات التي انتهت إليها، والمقترحات والتوصيات التي اعتبرتها حلولا آنية مستعجلة أو ضرورية عبر مراحل لمعالجة المشاكل المطروحة لضمان تصحيح الأوضاع بسرعة، وتوفير حماية فعالة لكافة السجناء بصورة تتفق مع معايير حقوق الإنسان.

وقد عقدت الهيآت الحقوقية يوم الأربعاء 7 نونبر2007 اجتماعا مع الكاتب العام لوزارة العدل، قدمت خلاله تقريرها حول الزيارة، مؤكدة في ذات الوقت أنها تنتظر توصلها بتوضيحات الوزارة حول ما جاء به التقرير، وما تقدمه من مقترحات وتوصيات ، وهو أمررحب به الكاتب العام، بعد أن سجل استعداد المسؤولين دراسته بكل عناية، والتعامل مع خلاصاته بكل موضوعية وبعد نظر، داعيا إلى ضرورة التعامل مع المشاكل التي تعرفها المؤسسات السجنية في مجال السجن بكل موضوعية ومسؤولية.

هذا، وقد قررت الهيآت الحقوقية المجتمعة يوم 19/11/2007 نشر وتعميم تقريرها في بحر الأسبوع المقبل ،من خلال وسائل الإعلام، وذلك تنويرا للرأي العام حول نتائج الزيارة المذكورة . الرباط 20 نونبر 20007

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
العصبة المغربية للدفاع عن حقوق لإنسان
المرصد المغربي للسجون
منظمة العفو الدولية –فرع المغرب-
المنتدى المغربي من أجل الحقيقة الإنصاف