9/11/2005

تحت شعار انتخابات مصرية حرة نزيهة وعادلة ، قامت اللجنة المصرية المستقلة لمراقبة الانتخابات المكونة من 16 منظمة أهلية مصرية بتأهيل و اعداد اكثر من 5000 مراقب لمراقبة الانتخابات التشريعية من أجل ضمان نزاهة و مصداقية العملية الانتخابية . و يراقب الجولة الأولى من المرحلة الأولى 1586 مراقب تابعين للجنة المستقلة وزعوا على 82 دائرة انتخابية مكونة لمحافظات المرحلة الأولى الثمانية .

استمر مراقبو اللجنة فى مراقبة أعمال التصويت فى الانتخابات التشريعية فى مختلف محافظات الجمهورية برقابة عملية التصويت. فيما خصص عدد 400 مراقب لمراقبة أعمال الفرز . وتفيد المعلومات الأولية عن منع معظم هؤلاء المراقبون من مراقبة أعمال الفرز ، حتى مع حمل بعضهم لتصريحات الدخول المعتمدة من وزارة العدل . واللجنة المستقلة تتوجه الى السلطات المعنية لسرعة التدخل لتطبيق القانون و اتاحة الفرصة أمام مراقبيها للمراقبة الكاملة لأعمال الفرز .

ان اللجنة لا تستطيع ان تصف العملية الانتخابية بالنزاهة و العدالة و الحرية اذا لم يتمكن المواطنون من مراقبتها و التأكد بأنفسهم من صحة تعبير النتائج عن خيارات الناخبين فى كافة مراحلها. ولهذا تصبح مراقبة الانتخابات فى عملية التصويت فقط غير ذات معنى اذا لم يتمكن المراقبون من التأكد من الاجراء التالى للتصويت وهو الفرز .

من جهة أخرى فإن اللجنة المستقلة ترحب بتعاون السلطات الأمنية وتدخلها الفورى لحل مشاكل المراقبين التابعين لها و احترامها بصورة عامة لقواعد الحياد بين المرشحين .

وبصورة عامة فإن مراقبو اللجنة المستقلة قد رصدوا بعض الجوانب الايجابية ، حيث احترم المسئولين الانتخابيون فى معظم الحالات قواعد التأكد من شخصية المصوتين و استخدام الحبر الفسفورى غير القابل للازالة و تم استخدام الصناديق الشفافة لأول مرة . ولكن فى نفس الوقت فإن اللجنة تعلن قلقها من توارد مجموعة خطيرة من الانتهاكات الواسعة التى أثرت على مصداقية و نزاهة العملية الانتخابية . وقد تضمنت هذه الانتهاكات : تهديد الناخبين ، ، شراء الاصوات ، تسويد البطاقات ، و تسريب بطاقات حمراء مختومة . وبالاضافة الى ذلك توارد أخبار عن حالات اختطاف و عنف و اعتقال و اطلاق نار ألقت بظلال مقيتة من السواد على العملية الانتخابية .

نسبة مشاركة ضعيفة نسبيا:
بناء على ملاحظات المراقبين فى مختلف المحافظات فإن نسبة المشاركة عامة فى مختلف جهات الجمهورية لم تتجاوز 34% من نسبة الناخبين المسجلين فى اللجان الانتخابية التى غطتها اللجنة فى المحافظات الثمانى حتى انتهاء ساعات التصويت فى السابعة مساء . وسوف تقوم اللجنة المستقلة بامداد مخطط تفصيلي غدا بنسب التصويت المسجلة فى كل دائرة على حدة .

وتعبر اللجنة المستقلة عن قلقها من تدنى نسبة المشاركة نسبيا التى تدل على فشل الادارة الانتخابية فى تنفيذ برامج توعية عن الانتخابات و اهميتها . وعلى الجانب الآخر فإن المراقبون يسجلون وجود مشاركة نسائية ملحوظة خلال الانتخابات .

انتهاكات أخرى فى عملية التصويت :
بالاضافة الى الافادات التى ذكرت فى التقرير الأول لمراقبة الفترة الأولى من عملية التصويت فقد لاحظ مراقبونا مجموعة أخرى من الانتهاكات المختلفة ،تركزت فى الآتي : فى مدرسة العطار الثانوية تم اغلاق اللجنة رقم 10 لثلاث ساعات متتالية طويلة على من فيها بدون داعى لذلك ، بينما فى لجنة بياض العرب ببنى سويف تم اغلاق الصناديق قبل انتهاء فترة التصويت بساعة على الاقل بلجان 167 ، 186 .

كما سجل مراقبو اللجنة عمليات شراء اصوات واسعة فى دائرة شبرا و النزهة والحدائق والمطرية فى الشارع وعلى مرأى من الناس .

و فى دائرة النزهة ومصر الجديدة تأخر السماح للمندوبين بالدخول الى اللجان ، وفى مدرسة محمد رفعت سيدات قامت مندوبة الحزب الوطنى بملئ بطاقات ابداء الرأى نيابة عن الناخبات تحت بصر القاضي . و فى مدرسة سيزانبراوى لجنة 136 بالتجمع الخامس تقوم وكيلة النيابة الادارية بتزوير البطاقات بنفسها لصالح مرشح الحزب الوطني بعد ان قامت بطرد مندوبى المرشحين و المراقبين .

وفى دائرة عين شمس و المطرية تم رصد 150 بطاقة انتخابية حمراء مختومة بدون اسماء صادرة من قسم شرطة المطرية مختومة على بياض امام مدرسة ابطال العبور . كما تم توزيع بطاقات انتخابية جديدة من قبل افراد الحزب الوطني للقيام بالتصويت مرتين فى نادى السكة و مدرسة التربية الفكرية بمصر الجديدة عن طريق نقلهم فى ميكروباس خاص أجرة قليوبية 5253 اجرة قليوبية و 11281 اجرة دقهلية و 40223 اجرة شرقية و 181 اجرة غربية .

وفى الوراق بالجيزة تم احضار اتوبيسات الكهرباء بالموظفين للادلاء بأصواتهم لصالح مرشحى الحزب الوطنى. وفى مدرسة الزيتون التجارية بنين تصويت جماعى للعاملين بشركة مانفيس للأدوية لصالح الحزب الوطني بدون الحفاظ على الاقتراع الفردى وسرية الاقتراع .

مركز العمليات :
المقر : مركز ابن خلدون 17 ش 12 المقطم -القاهرة .
التليفون: 5081617 ،5081030، 6670974، فاكس 6670973 ، موبايل 0121076174
الايميل : sherifmnsour@yahoo.com او sherif@eicds.org