الرابعة من مساء الأحد 20 نوفمبر 2005

منذ صباح اليوم استمرت اللجنة المستقلة فى استقبال العديد من التقارير عن انتشار حالات العنف فى جميع المحافظات التى تشهد الانتخابات . و تؤكد التقارير عن حدوث عملية منظمة لأعمال العنف تهدف الى تهديد الناخبين و خصوصا التابعين للاخوان المسلمين و مرشحيهم. وقد تفاوتت هذه الاعمال بين الايذاء المعنوى و البدني و الضرب و القتل . واذ تدين اللجنة المستقلة لمراقبة الانتخابات هذه الأفعال المشينة فإنها تؤكد على أن عنصر الأمن و الأمان هو أهم مكونات أية انتخابات نزيهة يعبر فيها الناخبين عن ارادتهم بحرية بدون تأثير او تهديد . والآن و قد شارفت عملية التصويت على الانتهاء فإنه من الواضح أن أحداث العنف المنظم قد تمت تحت بصر و سمع قوات الأمن مما يلقى بظل من عدم الثقة فى نتائج العملية الانتخابية و العملية الانتخابية بكاملها.

حوادث العنف

فى الاسكندرية بدائرة المنشية تعرضت مسيرة لمحمود عطية مرشح الاخوان للهجوم من قبل الأمن المركزى مع مجموعة من البلطجية واسفر ذلك عن خمس مصابين نقلوا الى المستشفى توفى احدهم لاحقا . وفى دائرة المنتزة هناك حالة من الفوضى وقام مجموعة من البلطجية بتكسير 6 سيارات فى ش النبوي نتج عن ذلك مجموعة من الاصابات أدت لوفاة أحد سائقى التاكسي اصابته بقطعة زجاج فى رأسه. وفى دائرة المنشية تعرض مرشح الحزب الوطني سيف القباري للاعتداء بسلاح أبيض فى جانيه أثناء ركوبه سيارته الخاصة . كما ان هناك مجموعة كبيرة من الاخوان المسلمين قاموا بالدخول الى كنيسة مارجرجس وأحرقوها.

وفى الاسماعيلية تم اطلاق النار على مسيرة احتجاجية قام بها أنصار الاخوان المسلمين و تم الاعتداء عليهم بالسنج و المطاوى تحت سمع البوليس.

وفى بورسعيد بمنطقة القابوطي قام مجموعة من البلطجية بالاعتداء بالسيوف على مصوتين توجهوا للتصويت لصالح الاخوان المسلمين بمدرسة أحد و القابوطي الابتدائية و مدرسة سعد زغلول الابتدائية . وفى الدائرة الاولى بورسعيد قام أحد مسجلي الخطر ويدعى ابراهيم سعد بالاعتداء بالضرب بالسيوف على النساء والاطفال وقاموا بإصابة أحد أنصار مرشحى الاخوان . وفى الدائر الثانية قامت الشرطة بسحب قواتها من امام اللجان لاعطاء الفرصة للبلطجية للاعتداء على انصار المعارضة فتم الاعتداء على المرشح محمد نظمى بمنطقة الركاب .

وفى الغربية بمدرسة التربية الفكرية اثر منع تواجد مندوبي الاخوان المسلمين فى اللجان قامت مشاجرة بين أنصار الحزب و الوطني و أنصار مرشح الاخوان أسفرت عن مجموعة كبيرة من الاصابات .

وفى القليوبية فى دائرة بهتيم و شبرا الخبيمة قام مجموعة من البلطجية من أنصار مرشح الحزب الوطني عيد سالم موسى يحملون الأسلحة و المسدسات بالاعتداء على الشرطة و الناخبين و الاستيلاء على اللجنة ومنع الناخبين من الدخول اليها.

وفى البحيرة بدائرة بندر دمنهور معركة بين أنصار د. محمد جمال حشمت مرشح الاخوان المسلمين و بين الأمن المركز استخدمت بها الحجارة والعصيان و اسفرت عن اصابات و تحطيم سيارات .