1/12/2005

استمرار وقائع الاعتقال و منع التصويت و المراقبة
تحت شعار انتخابات مصرية حرة نزيهة وعادلة ، قامت اللجنة المصرية المستقلة لمراقبة الانتخابات المكونة من 16 منظمة أهلية مصرية يقودها مركز ابن خلدون بتأهيل و اعداد اكثر من 5000 مراقب لمراقبة الانتخابات التشريعية من أجل ضمان نزاهة و مصداقية العملية الانتخابية . و يراقب المرحلة الثالثة من الانتخابات 1300 مراقب موزعين على تسع محافظات تحتوى 68 دائرة انتخابية يجرى التنافس فيها على 136 مقعدا بين 1774 مرشحا.

تقييم مرحلة ما قبل يوم الانتخابات
تعلن اللجنة المستقلة عن قلقها من استمرار و تصاعد تقارير الاعتقال لحوالى 600 من أنصار الاخوان المسلمين و100 من الناصريين قبيل بدء الانتخابات .
و ترى اللجنة ان مثل هذه التصرفات تحد من قدرة المرشحين و التنظيمات السياسية على التنظيم و الحركة و تشيع جوا من عدم الثقة و الخوف من جانب المواطنين للتعبير عن آرائهم .
كما تعبر اللجنة عن قلقها من تزايد عمليات الترهيب و التهديد المنظم الذى يطال مراقبيها قبيل بدء الانتخابات لاثنائهم عن القيام بعملهم . وهو ما تكرر أمس فى محافظات كفر الشيخ وسوهاج و شمال سيناء. حيث تم اعتقال المراقب صلاح محرم ليلة الانتخابات اثر توجهه الى محافظة كفر الشيخ ليلة أمس لتنفيذ أعمال المراقبة ثم اطلق سراحه بعد منتصف الليل.

تقييم أعمال فتح اللجان
الاعتداء على المراقبين و منعهم من دخول اللجان
تستمرالسلطات الانتخابية فى ابداء تعنت واضح مع مراقبي اللجنة المستقلة لاعاقة عملهم . فبالاضافة الى استهداف مراقبى اللجنة بعنف منظم نتيجة تجاهلهم للتهديدات التى تلقوها قبل بدأ الانتخابات بعدم العودة للمراقبة فى انتخابات الاعادة من قبل بعض البلطجية و أنصار مرشحى الحزب الوطني. فإن المراقبين لم يسمح لهم بالمراقبة من داخل اللجان خلال فترة فتح اللجان والفترة الأولى من عملية التصويت خلافا للقانون. و اللجنة تعيد تأكيدها على ان أية تصرفات تحد من قدرة المنظمات الأهلية على المراقبة الكاملة و المستقلة و الفاعلة لجميع أعمال العملية الانتخابية ستضر بصورة كبيرة بنزاهة و شفافية العملية الانتخابية.

فقد تعرض منسق محافظة سوهاج السيد / يوسف عبد اللطيف لاعتداء عنيف من قبل سلطات الأمن أسفر عن دخوله للمستشفى للعلاج. كما تعرض مراقب اللجنة سامى دياب للضرب من عساكر تابعين لأمن الدولة بالدائرة الاولى بكفر الشيخ أمام مجمع مدارس العزبة الجديدة. و فى قرية أريمون بدائرة الرياض بكفر الشيخ تم تهديد المراقبين و الاعتداء عليهم من قبل السلطات التنفيذية هناك. كما تم ضرب مراقب اللجنة المستقلة محمود عبد القادر فى سوهاج من امام المدرسة الثانوية الصناعية . وفى الشرقية بدائرة كفر صقر بلحنة السادادت قام انصار الحزب الوطنى بضرب مراقبا اللجنة كريم متولى – محمد صلاح وقامت السلطات الأمنية بمصادرة كارنيهات العضوية الخاصة بهم.

كما تم اعتقال مراقب اللجنة المستقلة اسامة عبد العظيم من مدرسة أسامة ابن ابى بكر بالدائرة الأولى بسوهاج بدون ابداء أسباب.

واذ تدين اللجنة جميع هذه الانتهاكات لحقوق مراقبيها الانسانية فإنها تؤكد على استمرار عمل مراقبيها فى تأدية واجبهم نحو وطنهم و تناشد جميع الجهات المختصة سرعة التدخل لحماية المراقبين و تسهيل أعمالهم التى تهدف الى ضمان سلامة و نزاهة و حرية الانتخابات التشريعية. فضلا عن تطبيق الحكم القضائي للقضاء الادارى بتسهيل أعمال المراقبين وحمايتهم .

تزايد تقاريراعتقال لمؤيدي المرشحين و مندوبيهم
بالاضافة الى التقارير التى تواردت عن عمليات الاعتقال التى طالت بعض أفراد المعارضة من الاخوان المسلمين و الناصريين قبل بدء الانتخابات ، فإن تقارير المراقبين تؤكد انتشار عمليات اعتقال لمندوبي مرشحى الاخوان المسلمين و بعض مندوبي الناصريين من أمام اللجان . ففى مجمع مدارس العزبة الجديدة بالدائرة الأولى بكفر الشيخ تم القبض على 4 من مندوبي مرشحين الاخوان المسلمين. وتم تقطيع توكيلات البعض الآخر من لجان السيدات. وفى بندر سوهاج تم اعتقال 12 من مندوبي مرشح الاخوان عن الدائرة من أمام مدرسة أسماء بنت أبى بكر تم نقلهم فى سيارة ميكروباس خاصة الى جهة غير معلومة. وفى الشرقية بدائرة كفر صقر بلجنة المدرسة الزراعية بنين تم اعتقال ابن اخ المرشح الأخوانى ماهر عقل.

تأخر فتح اللجان و وصول الحبر السري:
تأخر فتح ما يقرب من ثلثى اللجان التى راقبتها اللجنة المستقلة عن الموعد الذى حدده القانون وهو الثامنة صباحا. ولازال تأخر فتح اللجان يشكل عامل تهييج و اثارة لأحداث العنف نتيجة تكدس المصوتين أمام اللجان و تذمرهم من عدم استطاعتهم للتصويت.

منع مؤيدي المعارضة من التصويت
يفيد مراقبو اللجنة عن استمرار حالات منع المصوتين من أنصار المعارضة من التصويت بواسطة قوات الأمن. وفى بعض الحالات يتم عمل سياج أمنى مشدد يمنع الحركة فى الشارع و الناخبين من الوصول الى مركز الاقتراع أحيانا على مسافة 300 متر من لجان التصويت . وقد تكرر ذلك فى العديد من الأماكن مثل دائرة بلطيم و الزرقا بدمياط والزقازيق و الحسينية بالزقازيق . و فى أحيان أخرى يتم حصار قرى بأكملها مثلما حدث فى قرية سنفة بدائرة أتميدة بالدقهلية .

حالات عنف
فى مجمع المدارس الصناعية المتقدمة فى الدائرة الأولى بكفر الشيخ تم ضرب مرشح الاخوان حسن أبو شعيشع و مجموعة كبيرة من مؤيدية . كما تم احتجاز طاقم تصوير قناة الجزيرة و تكسير معداتهم . وقامت الشرطة باستخدام القنابل المسيلة للدموع لتفريق المحتشدين.
فى دائرة بلطيم هناك اشتباكات و أحداث عنف بين أنصار مرشح الحزب الوطني و أنصار حمدين الصباحي تقوم خلالها الشرطة باستخدام الذخيرة الحية و القنابل المسيلة للدموع .

عيوب فى قوائم الناخبين
مازالت الشكاوى من المواطنين حول أخطاء فى قوائم الناخبين فى جميع الدوائر مستمرة فى هذه الجولة من الانتخابات. وتزايدت فى هذه الدورة الشكوى من عدم اكتمال الاسماء و وجود أسماء وهمية.

الدعاية الانتخابية داخل وخارج المقرات:
معظم اللجان الانتخابية معلق عليها لافتات دعاية انتخابية لجميع المرشحين فيما سجلت نسب بسيطة من المراقبين وجود دعاية داخل اللجان . كما سجل المراقبون أن أنصار مرشحى الحزب الوطنى و بقية المرشحين من المعارضة و الاخوان المسلمين يقومون بممارسة الدعاية بصورة علنية مخالفة للقانون.

اللجنة المستقلة لمراقبة الانتخابات