28/7/2008

عقد المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان اجتماعه الدوري العادي يوم الإثنين 28 يوليوز 2008، وبعد استكمال جدول أعماله قرر تبليغ الرأي العام ما يلي:

1- إن المكتب المركزي يعبر عن استنكاره القوي للاعتقال التعسفي للناشطة الحقوقية الأخت خديجة زيان عضوة المكتب المحلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بسيدي إفني ويندد بالاختطاف الذي تعرضت له أمام سجن إنزكان يومه الإثنين، قبل إحالتها على مفوضية الشرطة. فبينما ينتظر الجميع إزالة حالة الاحتقان عن المدينة والعمل على استرجاعها لوضعها العادي تستمر الدولة في خلق شروط القلق والتوتربالمدينة. وإن المكتب المركزي إذ يطالب بالإفراج عن خديجة زيان يذكر ويؤكد على مطلب 14 هيأة من ضمنها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الداعي لإطلاق سراح كافة معتقلي سيدي إفني والاستجابة لمطالب سكانها.

2- وفي نفس الموضوع، تداول المكتب المركزي حول أهمية العمل المشترك ل14 هيأة حقوقية وجمعوية التي التأمت في إطار لجنة التقصي حول أحداث سيدي إفني، مثمنا نتائج عملها المتجلية في مضامين التقرير الذي صاغته وبشكل خاص في أهمية التوصيات والمطالب التي بلورتها.

3- تلقى المكتب المركزي بارتياح إعلان الطلبة المعتقلين بمراكش فك الإضراب عن الطعام الذي دام 46 يوما مما كان ينذر بكارثة محققة. وقد تم هذا القرار بعد استقبال عائلات المعتقلين من طرف المسؤولين عن السجون والتزامهم بفتح الحوار مع المعتقلين والاستجابة لمطالبهم. وإذ يطالب المكتب المركزي بضرورة فتح الحوار مع هؤلاء المعتقلين في أقرب وقت فإنه يذكر بمطلبه القاضي بإطلاق سراحهم و سراح كافة المعتقلين السياسيين.

4- وبشأن الإضراب عن الطعام الذي يخوضه، منذ 21 يوليوز، ثلاثة مناضلين من الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب (وهم أيضا مناضلو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان) المعتقلون بسجن بوعرفة ، والذين تم تنقيلهم بشكل مفاجئ وضدا على إرادتهم وبعد تعنيفهم، من سجن وجدة إلى بوعرفة والتراجع عن العديد من المكاسب التي كانوا يتمتعون بها، فإن المكتب المركزي يطالب بفتح حوار مع هؤلاء المعتقلين والنظر في مطالبهم حماية لحقهم في السلامة البدنية والحق في الحياة مذكرا بمطلبه القاضي بإطلاق سراحهم .

5- وبخصوص التدخل العنيف للقوات العمومية، يوم 23 يوليوز، الذي أدى إلى أضرار بليغة جدا من كسور وجروح غائرة ورضوض مست 200 من المشاركين والمشاركات في الاعتصام الذي نظمته مجموعات الأطر العليا المعطلة أمام البرلمان، فإن المكتب المركزي يطالب بفتح تحقيق حول الموضوع ومعاقبة كل المتورطين في هذا الاعتداء الإجرامي ضد مواطنين عزل يحتجون بشكل سلمي.

6- وبمناسبة إطلاق سراح الصحفي مصطفى حرمة الله يوم الجمعة الماضي فإن المكتب المركزي يهنئه باستعادة حريته بعد الاعتقال التعسفي الذي تعرض له و بهذه المناسبة يجدد إدانته لاستمرار التضييق على الصحافة ومحاكمة الصحافيين تعسفا وتوظيف الدولة وأجهزتها للقضاء لاستصدار الأحكام الجائرة والقاسية ضدهم في غياب تام لشروط وضمانات المحاكمة العادلة.

7- وفي موضوع القضاء أيضا توقف المكتب المركزي عند الحكم بالتوبيخ الصادر من طرف محكمة الاستئناف بالرباط ضد المحامي الأستاذ توفيق مساعف وهو قرار جائر يعتبر مسا بحرمة الدفاع وانتهاكا لحرية الرأي والتعبير.

8- كما تداول المكتب المركزي في الاعتقال التعسفي الذي تعرض له الطالب بوبكر جادة يوم 21 يوليوز عند مغادرته الكلية المتعددة التخصصات بتازة على خلفية النضالات التي قام بها الطلبة في إطار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب من أجل مطالبهم النقابية.

9- وبمناسبة انطلاق محاكمة معتقلي طانطان التي تجري بمدينة أكاديروالتي تم تأجيلها، فإن المكتب المركزي يذكر بموقفه السابق في الموضوع وهو مطالبته باحترام الحق في المحاكمة العادلة لمعتقلي طانطان وبالإفراج عن كل من لم تكن له علاقة بأحداث العنف التي عرفتها تظاهرة 26 فبراير وفي مقدمتهم عضوي الجمعية :محمد السلمي وأيعزة يحيى الذين لم يحضرا أصلا لمكان الأحداث.

10- وبخصوص ما تداولته الصحافة من تخصيص مبالغ خيالية للإحتفال بعيد العرش بمدينة فاس فإن ذلك يتناقض وقرار تقليص ميزانيات الوزارات المخصصة للاحتفالات الذي سبق واتخذته الحكومة وخاصة في ظل تردي الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لأغلب المواطنين والمواطنات إضافة إلى أن جمالية المدينة لا تحقق عبر قرار طرد المتسولين منها بل بالاعتناء بها وبسكانها بشكل مستمر عبر مشاريع تنموية تخدم سكان المدينة وفضائها.

11- وتداول المكتب المركزي بشأن المنتدى الاجتماعي المغاربي الأول المنعقد أيام 25 و26 و27 يوليوز 2008 بالجديدة تحت شعار ” في اتجاه منطقة مغاربية للشعوب ومن أجل عالم أفضل” معتبرا إياه فرصة إيجابية لتبادل التجارب وخلق فرص التعاون بين مكونات الحركة الاجتماعية بالبلدان المغاربية للنضال من أجل أن تمتع شعوب المنطقة بالديمقراطية والتنمية والسلم وحقوق الإنسان في كونيتها وشموليتها.

12- وتوقف المكتب المكتب المركزي عند أشغال الاجتماع الرابع لمكتب التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان – المنعقد في فضاء المنتدى الاجتماعي المغاربي – مشيدا بنجاحه الكبير من خلال حضور كافة أعضاء التنسيقية ( أربعة عشر منظمة حقوقية) والمصادقة على مشروع القانون الأساسي للتنسيقية وعلى ورقة بشأن شروط وإجراءات الانخراط فيها وأيضا على البيان الختامي حول مستجدات الوضع الحقوقي بالمنطقة والإعداد لمجلس التنسيقية الذي سينعقد شهر أكتوبر القادم.

المكتب المركزي