16/10/2008

استعدادا للقافلة التضامنية التي نظمتها الجمعيات العاملة في ميدان الهجرة والمنضوية تحت لواء الشبكة الارو افريقية تحت شعار ” جسور وليس حواجز ” تفاجات اللجنة المنظمة يوم السبت 10 أكتوبر 2008 بالمنع ورفض إيواء وحجز غرف الفنادق الذي تعرض له ممثلي مجلس الهجرة للأفارقة جنوب الصحراء المشاركين في الندوة التي أقيمت بمركز تكوين المعلمين بطنجة من طرف أصحاب الفنادق رغم توفرهم على كل الوثائق القانونية بما فيها التأشيرة .وبسبب لونهم ليس إلا . حيث طالبوا اللجنة بإحضار ادن خاص من إدارة الأمن الوطني. وعند زيارة اللجنة لهاته الأخيرة تفاجات بما صرح به احد مسؤولي الأمن والدي ((نصح)) بالابتعاد عن الدفاع عن هؤلاء الأفارقة الدين تسببوا في تلويت هدا البلد.

على اثر هدا فان الجمعيات المذكورة أعلاه والمجتمعة يوم 14/10/2008 بمقر جمعية قوارب الحياة لثقافة

والتنمية بشمال المغرب تعلن ما يلي :

  • نعتبر أن ما تعرض له إخواننا الأفارقة إلى جانب اللجنة التنظيمية هو سلوك ينم عن عنصرية لم تعهدها داخل مجتمعنا.
  • إدانتنا لأسلوب((النصائح )) الذي تعامل به المسؤول الأمني والتقاعس الذي أبداه هدا ((المسؤول)) لحماية القانون في رفض الفنادق إيواء إخواننا الأفارقة .
  • استنكارنا لجميع أشكال التمييز الممارسة ضد إخواننا الأفارقة جنوب الصحراء خصوصا التمييز بسبب اللون والعرق أو اللغة …
  • تأكيدنا على مواصلة جميع أشكال الدعم والنضال للوقوف إلى جانب إخواننا الأفارقة لتحقيق العدالة والمساواة ورفع الحيف الممارس عليهم .
  • نحيي جميع الإطارات الجماهيرية والفعاليات ووسائل الإعلام المكتوبة التي شاركت بكثافة في القافلة التضامنية لدعم المهاجرين وفضح كل أشكال الحيف الممارس عليهم و ما يتم الاستعداد له محليا دوليا من اجل تجريم الهجرة والتضييق على حرية التنقل.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع العرائش

جمعية قوارب الحياة للتنمية
والثقافة بشمال المغرب

شبكة جمعيات جهة الشمال
للتضامن والتنمية