26/3/2007

شهد شهر فبراير ذروة الاحتجاجات العمالية حيث بلغت 15 اعتصاما و 7 إضرابات و 3 تظاهرات وتمثلت خسائر الحركة العمالية في هذا الشهر في فصل 2700 عاملا وانتحار 9 في أشد الاحتجاجات مأساوية ضد ما تتعرض له حقوق العمال من انتهاكات متوالية من قبل حكومة لا هم لها غير الخصخصة وتشريد العمال …! وقد وضح في المعارك التي خاضها العمال في شهر فبراير دفاعا عن حقوقهم فشل اتحاد العمال في احتواء الأزمات المتتالية حتى أن اعتصام عمال شركتي شبين الكوم وكفر الدوار للغزل والنسيج ظل مشتعلا إلي أن عادت وزيرة القوي العاملة من السعودية واستطاعت أن تعيد للعمال بعض حقوقهم في الوقت الذي وقف فيه رئيس الاتحاد متفرجا يوزع اتهاماته هنا … وهناك دون أن يقدم أي بادرة إيجابية لإنهاء الاعتصام …!

وقد شهد شهر فبراير أيضا احتجاج عمال مصانع الملابس الجاهزة علي قرار خفض التعريفة الجمركية مما يهدد بتشريد 3 ملايين عامل يعملون في تلك الصناعة خاصة وأن سوق الملابس الجاهزة يعاني منذ 3 سنوات من حالة ركود بسبب إغراق السوق بالملابس الصينية …!

ومن أطرف المفارقات في شهر فبراير هو ما قام به أصحاب المصانع من ضغوط شديدة علي الحكومة للسماح لهم باستقدام عمالة أجنبية علي غرار دول الخليج … ويبدو من تلك الضغوط أن أصحاب المصانع لا يعيشون حقيقة في مصر التي تعاني من أزمة بطالة وصلت إلي ما يزيد عن 7 ملايين عاطل …!

الاعتصام :
قام عمال شركتي شبين الكوم وكفر الدوار للغزل والنسيج بالاعتصام لمدة عشرة أيام متواصلة إلي أن استجابت الحكومة لبعض مطالبهم والتي تمثلت في رفع قيمة الوجبة الغذائية لجميع العمال بقطاع الغزل والنسيج من 32.5 إلي 43 جنيها شهريا بأثر رجعي اعتبارا من شهر يوليو 2006 وتعديل لوائح تسعيرات عمال الإنتاج المعمول بها منذ عام 1960 وصرف ما يعادل 21 يوما منحة لا ترد وفتح باب الترقيات التي توقفت منذ عام 1995 .

وفي شركة الدلتا للغزل قام العمال بمصنعي طنطا وزفتي بالاعتصام لمدة 9 أيام إلي أن استجابت الحكومة لمطالبهم والتي تمثلت في صرف 45 يوما كأرباح بالإضافة 133 يوما حوافز ومكافآت ومنحة ال 21 يوما التي لا ترد .

وفي كفر الدوار أيضا قام نحو 10 آلاف عامل بمصنعي الحرير البيضا والحرير الصناعي بالاعتصام تضامنا مع العمال المعتصمين بشركة كفر الدوار والذين يصل عددهم إلي أكثر من 12 ألف عامل ولم ينه العمال اعتصامهم إلا بعد الاستجابة لبعض مطالبهم كما ذكرنا …!

وفي الدقهلية قام عمال شركة المنصورة – أسبانيا للملابس الجاهزة بالاعتصام احتجاجا علي رفض الإدارة صرف مرتباتهم منذ ما يزيد عن خمسة أشهر وتم احتجاز ثلاثة عمال في مستشفي طلخا بسبب الهبوط الحاد في الدورة الدموية وهم محمد زينة وإيمان رزق ومها فوزي .

وفي محافظة الغربية قام أكثر من ألف عامل بشركة طنطا للكتان والزيوت بالاعتصام احتجاجا علي خفض الحافز إلي ما يقرب من النصف وتحميلهم 30% من نفقات العلاج بالمخالفة لقانون العمل بالإضافة إلي زيادة عدد ساعات العمل بدون أجر .

وفي النوبارية قام عمال شركة اللحوم بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف الحافز الشهري وعدم زيادة مرتباتهم التي لا تزيد عن 120 جنيها شهريا وعدم توزيع الوحدات السكنية علي العاملين والتي قامت الشركة بشرائها لهذا الغرض منذ عام 1992 ولم تقم بتوزيعها منذ ذلك التاريخ كما طالب العمال بتحويل نظام العاملين باليومية إلي عقود والتأمين علي العمال …!

وفي محافظة الشرقية قام أكثر من 2700 عامل بشركة نور ميداس للغزل والنسيج بمدينة الصالحية الجديدة بالاعتصام بعد أن لقي العامل محمد عبد القادر مصرعه إثر حادث وقع له أثناء ذهابه للعمل داخل سيارة الوردية الخاصة بالشركة إلا أن مسئولي الشركة تنكروا له وادعوا أنه عامل زراعي استقال من الشركة منذ شهرين وأنه تسلم جميع مستحقاته وانه لا علاقة له بالشركة , وكانت تلك الحادثة هي الشرارة التي أشعلت النيران الخامدة , فقام العمال بالاعتصام وطالبوا بتوفير طبيب ممارس عام ووسيلة مواصلة جديدة وآمنة والحصول علي حقهم من الإجازات …!

وفي القاهرة اعتصم أكثر من 85 عامل وعاملة بشركة الصعيد للمقاولات أمام المقر الإداري للشركة احتجاجا علي عدم صرف رواتبهم منذ 5 شهور أي منذ خصخصة الشركة وبيعها …!

وفي محافظة الجيزة قام أكثر من 15 ألف موظف وعامل بالهيئة العامة للنظافة والتجميل بالاعتصام أمام مبني الإدارة احتجاجا علي القرار الذي أصدره محافظ الجيزة بإعفاء اللواء حافظ فكري من منصب رئيس الهيئة بعد مرور 6 أشهر فقط علي توليه هذا المنصب …!

وفي شركة بيع المصنوعات ” فرع مبروك ” قام العاملون بالاعتصام احتجاجا علي رفض رجل الأعمال خالد أبو العينين تسليم الفرع للجنة النقابية للعاملين بعد انتهاء عقد المشاركة بينة وبين الشركة يوم 27 يناير الماضي بالرغم من إخطاره أكثر من 13 إخطارا قانونيا …!

كما قام العاملون بترسانة بور سعيد بالاعتصام لثلاثة أيام متواصلة احتجاجا علي عدم صرف العلاوة الدورية وعدم تطبيق بنود قانون العمل ووجود تفرقة بين الفئات العاملة في هيئة قناة السويس واستطاعت وزيرة القوي العاملة فض الاعتصام مع وعد بإعداد تقرير مفصل عن مطالبهم إضافة إلي مطالب لجنتي السويس والإسماعيلية النقابتين ورفعه إلي الدكتور أحمد نظيف …!

وفي شركة إيديال قام العمال بالاعتصام احتجاجا علي استيلاء المستثمر مشتري الشركة علي أرض الشركة المخصصة للعمال بعد 8 سنوات من البيع وهدد العمال باستمرار الاعتصام حتى يتم استرداد حيازة الأرض وإقامة مشروع خدمي عليها .

وفي شركة القاهرة للدواجن قام العمال بالاعتصام لثلاثة أيام متواصلة احتجاجا علي رفض المسئولين في الشركة التفاوض حول حقوق العمال والتي تتمثل في الحوافز وبدل طبيعة العمل وانخفاض المرتبات .

  • الإضراب :
    قام أكثر من 2000 عامل بشركة ميت غمر للغزل والنسيج بالدقهلية بالإضراب عن العمل لمدة يوم واحد احتجاجا علي تعسف الإدارة مع العمال والحرمان من الحوافز والإضافي بالإضافة إلي حرمان 150 عاملا من حقهم في الإجازات والعلاج وطالب العمال بإقالة محمد عبد الرؤوف رئيس مجلس الإدارة …!

    وفي شركة ناشيونال تريد قام ما يقرب من 200 عامل بالإضراب احتجاجا علي طلب عمال شركة بيع المصنوعات ” فرع مبروك ” بفض الشركة بين الشركتين والذي استمر 5 سنوات …!

    وفي جنوب سيناء قام عمال سيناء للمنجنيز بالإضراب عن العمل احتجاجا علي قيام رئيس الشركة بفصل خمسة من العمال المشاركين في الإضراب احتجاجا علي عدم زيادة المرتبات ورفض إدارة الشركة صرف بدل وجبات …!

    وفي محافظة الغربية قام سائقو شركة الغازات البترولية بطنطا بالإضراب احتجاجا علي محاولة مجلس إدارة الشركة تحميلهم مسئولية الانفجارات التي تقع بأسطوانات البوتاجاز الغريب أن رئيس مجلس الإدارة كان قد أصدر قرارا بإجبار السائقين علي التوقيع علي إقرارات تفيد مسئوليتهم الكاملة وأنهم تسلموا أنابيب البوتاجاز خالية من العيوب …!

    وفي الإسكندرية قام سائقو شركة عشرة تكس للغزل والنسيج برج العرب بالإضراب احتجاجا علي ضعف الأجور وعدم احتساب ساعات العمل الإضافية وامتناع الإدارة عن صرف الحوافز …!

    كما قام عمال نفس الشركة بالإضراب احتجاجا علي عدم رفع الأجور وامتناع الإدارة عن صرف حوافز الإنتاج وقد وافق صاحب المصنع علي تلك المطالب في مقابل فض الإضراب .

    وعند بوابة طريق القاهرة – العين السخنة الجديد أضرب 70 من سائقي شاحنات الزلط عن العمل وأغلقوا الطريق أمام عبور السيارات احتجاجا علي زيادة الرسوم إلي خمسة أضعاف وإجبارهم علي السير في الطريق الجديد …!

    وفي محافظة الغربية قام أكثر من 1500 عامل بشركة الوبريات بسمنود بالإضراب عن العمل احتجاجا علي عدم صرف بدل وجبة الغذاء أسوة بعمال شركات الغزل والنسيج بالمحلة الكبري وكفر الدوار …!

التظاهر :
قام عمال شركة يوسف علام للورق بالعاشر من رمضان بالتظاهر احتجاجا علي ضعف المرتبات ورفضوا تهديدات رئيس الشركة بفصلهم في حالة استمرار التظاهر …!

وفي بولاق تظاهر عشرات من العاملين بالإدارة التعليمية احتجاجا علي اغتصاب حقوقهم وإهدارها بتزوير الأوراق الرسمية وتفشي الوساطة والمحسوبية في الإدارة …!

وفي محافظة الغربية قام أكثر من 500 ممرضة بالوحدات الصحية الريفية ورعاية الأمومة والطفولة بالتظاهر أمام ديوان عام المحافظة احتجاجا علي خطة توزيع العمل وعدم مراعاة الأقدمية …!

وقفات احتجاجيه :
نظم عدد كبير من مصوري الصحف الحكومية والحزبية والمستقلة وقفه احتجاجيه أمام نقابة الصحفيين احتجاجا علي قرار منعهم من التصوير خلال جلسات مجلس الشعب بعد نشر صور واقعة ” قزقزة اللب الشهيرة ” .

كما نظم تجمع ” مهندسون ضد الحراسة ” وقفة احتجاجية بنقابة المهندسين تحت شعار ” يوم الغضب ” تأكيدا علي إصرار جموع المهندسين علي تنفيذ قرارات الجمعية العمومية ومحاولة تحرير النقابة من الحراسة .

الفصل :
ضرب مصنع الأمراء للسيراميك الرقم القياسي في فصل العمال حيث قام بتسريح 2500 عامل والغريب أن هذا المصنع لا يوجد به لجان نقابية حتى أن العمال ظلوا حتى آخر العام الماضي غير مؤمن عليهم …!

ولم يختلف الحال في مصنع سترو مصر بالعاشر من رمضان والذي يبلغ عدد العمالة به إلي 252 عاملا , منهم 55 فقط يحصلون علي مرتباتهم كاملة وهم الإداريون , أما الباقون والذين يبلغون 197 عاملا فقد تم تحويلهم إلي صندوق الكوارث بما يعني الاستغناء عن خدماتهم واقعيا …!

أما العضو المنتدب للشئون الفنية والإدارية بشركة القاهرة للزيوت والصابون فقد قام بفصل كل من المهندس علاء الدين ومرعي قرني إبراهيم وإسماعيل طه محمد بحجة الإهمال الجسيم ترتب عليه انفجار الغلابة رقم 3 وهو الأمر الذي ينفيه المفصولون جمله وتفصيلا …!

الانتحار :
بلغ عدد العمال المنتحرين في شهر فبراير إلي تسعة وهو رقم يدل دلالة واضحة علي ما وصل إليه حال العمال من تردي …!

ففي الخانكة قام العامل محمود عبد الغني بإلقاء نفسه من الدور الرابع وتوفي في الحال بسبب عجزه عن دفع مصروفات أبنائه الثلاثة في المدرسة وارتفاع الأسعار وترك خطابا بخط يده يعترف فيه بالانتحار .

وفي منطقة الرمل بالإسكندرية قام عبد الظاهر فوزي بإشعال النار في نفسه داخل أرض زراعية قريبة من مسكنه بسبب فشله في الحصول علي عمل وطلاق زوجته فتفحمت جثته في الحال …!

وفي دائرة المناخ ببور سعيد قام كريم محمد عبد الرحمن بالانتحار لمروره بضائقة مالية بالرغم من عمله كمستخلص جمركي …!

وفي شبرا الخيمة قام محمد بدر موسي بالانتحار شنقا بحبل غسيل بعد فشله في الحصول علي فرصة عمل لإعالة أسرته …!

وفي إدكو بالبحيرة قام العامل عبد القادر بالانتحار شنقا بسبب مروره بضائقة مالية …!

وفي مركز الوقف بمحافظة قنا قام حسن يوسف محمد بالانتحار وذلك بأن قام بإطلاق رصاصة علي رأسه من مسدسه وذلك لعجزه عن سداد ديونه ,والجدير بالذكر أن المنتحر كان يعمل في بنك التنمية والائتمان الزراعي …!

وفي فاقوس قام العامل محمد إبراهيم عبد اللطيف بالانتحار شنقا لمروره بضائقة مالية …!

وفي إمبابة بالجيزة قام السائق سيد أحمد محمد بالانتحار شنقا بعد أن هددته خالته بالطرد من الشقة وفشله في العثور علي شقة أخري لأسرته …!

دفتر أحوال :
شهد شهر فبراير مصرع 8 عمال وإصابة 18 آخرين في حوادث متفرقة ناتجة عن العمل , ففي الإسكندرية لقي المساعد بحري عمرو إبراهيم علي والميكانيكي حسام رمضان علي مصرعهما وذلك أثناء محاولتهما رسو السفينة الأجنبية ” سي لا ند فوجير ” الغريب أن سلطات هيئة الميناء تسترت علي تلك الحادثة التي تسببت فيها تلك السفينة …! وفي الجونة بالبحر الأحمر لقي العامل سيفلي زكي سمعان مصرعه إثر سحب معصرة ” العنب ” لملابسه داخل مصنع للخمور بالجونة …!

وفي قرية الناوية التابعة لمركز سمنود بمحافظة الغربية لقي كل من صلاح بدوي محمد ومحمد محمود علي مصرعهما وأصيب محسن محمد صابر أثناء عملهم بمشروع الصرف الصحي تحت الإنشاء بالقرية …!

وفي المنتزه بالإسكندرية لقي العامل عيد حسين مصرعه مختنقا داخل بالوعة أثناء قيامه بتنظيفها …!

وفي المنطقة الصناعية بالإسماعيلية اندلع حريق مفاجئ بمصنع انبي للملابس الجاهزة مما تسبب في اختناق 10 عاملات وإصابة عاملين بحروق …!

وفي مدينة السادس من أكتوبر أصيبت كل من زينب عبد الحميد ورشا مصطفي ومروه عادل ومني مصطفي العاملات في مصنع للصناعات الغذائية بعد نشوب حريق بالمصنع …!

وفي شركة حديد عز بالسويس لقي العاملان محمد محمود إبراهيم ومحمد السيد رشاد مصرعهما وأصيب أحمد رمضان المعز نتيجة استنشاقهم غازلت سامة أثناء تأدية عملهم داخل الشركة علي طريق السويس …!