10/9/2007

ظاهرتان جديدتان علي الريف المصري برزا بوضوح خلال هذا العام , ظاهرتان خطيرتان تؤكدان أن سياسات الحكومات المتعاقبة ضربت بعنف جذور السكينة والرضا بعد أن دفعت بالفلاحين تحت خط الفقر ..

الظاهرة الأولي :
ففي محافظة البحيرة تجمهر المئات من فلاحي كوم حمادة أمام بنك التنمية والائتمان الزراعي بسبب نقص السماد بعد أن قام البنك بصرف شيكارة واحدة لكل مزارع بدلا من ثلاثة شكائر , وفي محافظة المنوفية تجمهرت أعداد كبيرة من الفلاحين وافترشوا الأرض أمام الجمعيات الزراعية في قري المحافظة لنفس السبب , وفي محافظة الغربية تجمهر عدد كبير من المزارعين أمام ديوان المحافظة وطالبوا بتوفير الكميات اللازمة من الأسمدة ,وفي محافظة مرسي مطروح اعتصم أهالي منطقة ” سملا ” وأغلقوا الطريق الدولي وذلك بعد انفجار محطة تجميع الصرف الصحي الرئيسية مما أدي إلي غرق ما يزيد عن 3 آلاف فدانا مزروعة بأشجار الزيتون والتين, وفي قرية دبركي التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية اعتصم 60 مزارعا بعد أن اضطروا لحرث الأرض المنزرعة بالقطن بعد تلف المحصول نتيجة للتقاوي الفاسدة التي وزعتها عليهم وزارة الزراعة …! وفي محافظة الدقهلية اعتصم أهالي قرية الدراكسة التابعة لمنية النصر احتجاجا علي قيام هيئة الأوقاف برفع قيمة إيجار الأرض الزراعية من 800 إلي 1250 جنيها للفدان سنويا .

أما الظاهرة الثانية :
الأكثر إيلاما فهي قيام 4 مزارعين بالانتحار بعد أن, ففي فرشوط بمحافظة قنا قام المزارع عز عبد الحليم محمود بالانتحار بإشعال النار في نفسه بسبب وتراكم الديون عليه .

وفي قرية زهرة بمحافظة المنيا قام المزارع ناجح فرحات عبد الحميد بالانتحار لعجزه عن تدبير نفقات أسرته , كما قام المزارع محمد حسن عيد من طما مركز الفيوم بالانتحار شنقا علي أحد أعمدة الإنارة …!

وفي محافظة قنا قام المزارع محمود حماد بالانتحار وذلك بأن تناول كمية كبيرة من السم بعد فشلة في توفير تكاليف الزواج …!

وبعيدا عن ظاهرة الانتحار التي بدأت تغزو الريف المصري خلال هذا العام فقد شهد شهر أغسطس سقوط 11 قتيلا وإصابة 63 آخرين ضحايا 17 حادثة من حوادث العنف بين الفلاحين , ففي إمبابة اقتحم مجهولون مزرعة وقتلوا الخفير عبد الراضي سيف الدين عبد الرحمن وأصابوا زوجته , وفي منطقة الفلاحة بالمرج قام ممدوح إبراهيم مكين بإلقاء مياه حارقة علي شقيقتيه نجاة ونادية وذلك بسبب الخلاف علي قطعة أرض زراعية ميراث …!

في الصدفا بمحافظة أسيوط لقي المزارع ضياء علي كمال مصرعه أثناء مشاجرة مع المزارع محمود جلال محمود لخلافهما علي أسبقية الري …!

وفي البدرشين نشبت مشاجرة بين عائلتين بسبب نزول مواشي إحداهما في الأراضي الزراعية التابعة للأخري وأسفرت المعركة عن إصابة كل من عماد عبد الغفار ومحمد هشام عبد الله وأشقائه محمود وعبد العظيم وأحمد وتم نقل المصابين إلي مستشفي البدرشين …!

وفي قرية العمايدة مركز المنشأة بسوهاج لقي المزارع حاتم حافظ مصرعه بعد أن قام جاره في الأرض الزراعية حشمت فرج عبد الرحمن بضربة بشومه علي رأسه بسبب نزول حمار المجني عليه في حقله …!

وفي التبين البلد نشبت معركة بين 12 شخصا أثناء صراعهم علي أقفاص الخبز استخدمت فيها الأسلحة البيضاء والشوم وأسفرت المعركة عن إصابة 7 بإصابات مختلفة . وفي قرية الشوكا مركز طما بمحافظة سوهاج لقي المزارع بخيت أبو العلا محمد مصرعه إثر إصابته بطلق ناري أثناء قيامه بزراعة أرضه الزراعية عن طريق الخطأ أثناء تبادل لإطلاق النار بين عائلتي الزناتي وحماد…!

وفي قرية دنشواي قام علاء مبروك سلامة أحد أثرياء القرية بإطلاق النار علي أهل القرية وذلك لاعتراضهم علي أقامه برج لشبكة المحمول مما أدي إلي مقتل شريف صبري عبد الحليم وإصابة تسعة آخرين …!

وفي منطقة السبيخة بأرمنت بمحافظة قنا قام المزارع أحمد العادلي محمد يوسف بجريمتي قتل بشعة وذلك بأن قام بقتل والديه بالفأس ثم ألقي بجثتيهما في بيارة الصرف الصحي بسبب رفضهما مساعدته في نفقات ولادة زوجته …!

وفي إسنا بمحافظة قنا لقي المزارع عامر مهدي عبد الله وأصيب تسعة آخرون أثناء نشوب معركة بين عائلتي البوصيلي وأبو عبد الله للخلاف بينهما علي الحدود بين الأرض الزراعية …!

وفي طهطا بمحافظة سوهاج لقي المزارع يوسف يعقوب مصرعه بعد أن قام ابن خالته عماد فاروق بإطلاق الرصاص عليه بسبب الخلاف علي ملكية 12 قيراط أرض زراعية …!

وفي قرية صفط بالمنوفية أصيب كل من الطفل كارم والطفلة إيناس بطعنات نافذة بسبب خلاف والدهم مع أحد المزارعين علي المرور في الأرض الزراعية …! وفي سوهاج أصيب خمسة أفراد من عائلة واحدة في مشاجرة بينهم وبين عائلة الرواد بسبب التهام قطة العائلة الأولي لخمسة كتاكيت مملوكة للعائلة الثانية ,,,أي أن كل كتكوت بمصاب …!

وفي قرية بلقس بمحافظة القليوبية لقي منير أحمد سيد مصرعه بعد أن قام بوضع قالب طوب أمام منزل أحد جيرانه أثناء البناء فنشبت بينهما مشاجرة قام علي إثرها المتهم وشقيقه بضرب المجني عليه بشومة فلقي مصرعه في الحال …!

وفي قنا قام أحمد فرج أبو القاسم بقطع أذن جاره خالد عبد الرحمن وذلك بأن ضربه بالمنجل بعد أن ضبطه يتسلق نخلة عمه ليسرق البلح …!

وفي قرية الضهرية وكفر الترعة بالدقهلية أصيب 21 شخصا إثر مصادمات عنيفة بين أهالي القريتين وذلك بسبب قيام ثلاثة من شباب قرية الضهرية بالاعتداء علي الفتاة شيماء من قرية كفر الترعة القديم , وذلك بأن قاموا بلف حبل علي رقبتها أثناء سيرها وقاموا بسحلها علي الأرض , الأمر الذي أدي لقيام أهل الفتاة بتقديم بلاغ ضد الشباب الثلاثة إلا أن مدير نيابة شربين قام بالإفراج عن المتهمين الثلاثة لتقع أكثر من معركة بين أهالي القريتين …!

وفي محافظة الغربية وفي قرية شوبر التابعة لمركز طنطا لقي المزارع أحمد السيد دواد مصرعه صعقا بالتيار الكهربي أثناء محاولته إصلاح موتور رفع مياه الري …! • من المؤكد أن شيئا ما يحدث في الريف المصري … القتل لأتفه الأسباب والاعتداء علي ذوي القربي كلها ظواهر بدأت تطفو علي السطح لتختفي قيم مثل التسامح والكرم وإنكار الذات …