9/8/2008

في حلقة جديدة من حلقات النضال العمالي في دفاعهم المستميت عما تبقى لهم من حقوق في مواجهة سياسة ما يسمى بالتحرر الاقتصادي شهد شهر يوليو 40 احتجاجا عماليا تمثلت في 20 اعتصاما و 10 اضرابات و 5 تظاهرات و 5 وقفات احتجاجية وتجمهر واحد , في حين كانت خسائر الحركة العمالية في فصل وتشريد 22327 عاملا ومصرع 19 عاملا واصابة 139 اخرين نتيجة غياب وسائل الامن الصناعي والصحة المهنية بالاضافة الي انتحار عامل بعد ان يأس تماما من تحسين ظروفه المعيشية وعجزه عن توفير نفقات اسرته..! الاعتصام

في الجيزة اعتصم أكثر من 40 عاملا في بنك التنمية والائتمان الزراعي امام مكتب امين أباظة وزير الزراعة اعتراضا علي فصلهم ضمن 288 عاملا اخرين تم فصلهم وقطع أرزاقهم بعد عمل دام 4 سنوات ..! وفي العاشر من رمضان قام عمال شركة ” امونسيتو ” للغزل والنسيج بالاعتصام بمقر النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج مطالبين بصرف أجورهم ..!

وفي مقر اتحاد العمال قام نحو 250 عاملا من المحالين الي المعاش المبكر في شركة المعصرة للمعدات التليفونية بالاعتصام مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية في اتحاد المساهمين ..!

وفي سيناء قام أكثر من 90 سائقا علي خط نويبع – الأقاليم بالاعتصام أمام مستشفى طور سيناء العام احتجاجا علي قيام المحافظة بإلغاء تصاريحهم وعدم التجديد لهم بحجة أنهم ليسوا من أبناء المحافظة ..!

وأمام مقر شركة النيل العامة للنقل النهري قام أكثر من ألف عامل من المحالين للمعاش المبكر بالاعتصام مطالبين بصرف باقي مستحقاتهم والتي تتمثل في 4 آلاف جنيها لكل عامل تعويضا عن صندوق الزمالة ..!

وفي محافظة الدقهلية جدد عمال شركة المنصورة – أسبانيا اعتصامهم احتجاجا علي ممارسات صاحب الشركة الجديد يسري المغازي والسيد جلال المدير الجديد وعدم عدولهما عن الفصل التعسفي لمحسن الشاعر نائب رئيس اللجنة النقابية ورشا رجب المحاسبة بالشركة..!

وفي شارع المعز لدين الله الفاطمي بالجمالية قام المئات من اصحاب وعمال المحلات بالاعتصام احتجاجا علي قيام رئاسة الحي والامن بإغلاق الشارع ومنع دخول السيارات فيه مما يهدد ارزاقهم ..!

وردا علي قرار فصلهم وتشريدهم قام اكثر من 20 الف مهندس وبحار وميكانيكي بالاعتصام احتجاجا علي طردهم من الشركات الاجنبية المالكة للعبارات الموجودة بالميناء وذلك بعد ان قررت بعض الدول الاستغناء عنهم بسبب التعنت في التفتيش من قبل هيئة الملاحة البحرية المصرية..!

وامام ديوان وزارة التربية والتعليم قام نحو 70 مدرسا من ادارات تعليمية مختلفة بمحافظتي كفر الشيخ و6 اكتوبر بالاعتصام احتجاجا علي تجاهل الوزارة ادراج اسمائهم في العقود المميزة ..!

وفي السويس قام اكثر من 200 بائع اسماك بالاعتصام امام ديوان عام المحافظة احتجاجا علي ركود حركة البيع بعد نقلهم الي سوق السويس النموذجية منذ عامين ..!

وفي الكويت اعتصم اكثر من 70 حارس امن مصري امام مكتب وزير الشئون الكويتي مطالبين بصرف مستحقاتهم وتحويل اقامتهم او مغادرة الكويت ..!

وفي الاسكندرية قام نحو 120 عاملا بشركة امون للتوكيلات الملاحية بالاعتصام احتجاجا علي اصرار الشركة القابضة علي صرف الراتب الاساسي فقط دون صرف الاجور الاضافية او الحافز ..!

وفي شركة مصر للالبان واصل العمال اعتصامهم احتجاجا علي توقف المصنع عن العمل في محاولة لاغلاقه وبيعه وتصفية عمالته ..!

وفي محافظة الغربية قام 10 اعضاء بمجلس ادارة الجمعية بالاعتصام احتجاجا علي قرار محافظ الغربية بحل المجلس الحالي وتعيين مجلس مؤقت لمدة عام ..!

وفي الفيوم قام نحو 80 طبيبا بالمستشفى العام بالاعتصام احتجاجا علي المعاملة السيئة التي يتلقونها من مدير المستشفى وقيامه ” بالتقفيل ” عليهم في الساعة الثامنة والنصف صباحا ..!

وامام مقر مشيخة الازهر قام نحو 60 متطوعا ممن ساهموا في بناء المعاهد الازهرية بالجهود الذاتية بالاعتصام احتجاجا علي عدم تنفيذ الاحكام القضائية الصادرة لصالحهم باحقيتهم في التعيين ..!

وأمام المكتب الرئيسي لهيئة البريد بالقاهرة قام العشرات من العاملين بالبريد بالاعتصام احتجاجا علي عدم صدور قرار بتثبيتهم ومساواتهم بباقي زملائهم خريجي دفعة 2006 شعبة بريد كلية التجارة جامعة حلوان ..!

وأمام هيئة التأمينات الاجتماعية جدد عمال مصنع المصابيح الكهربائية اعتصامهم مطالبين بإدراج أسمائهم علي شاشة التأمينات وتنفيذ قرار وزير المالية ..!

وفي الشركات السبع التابعة لهيئة قناة السويس في محافظات القناة قام أكثر من 8 الاف عامل بالاعتصام احتجاجا علي سوء أوضاعهم المالية وعدم تنفيذ مطالبهم التي وعدهم بها المسئولون بالهيئة ..!

وأمام مكتب د. علي لطفي رئيس وزراء مصر الاسبق والمصفى القضائي لشركة ” سترو مصر ” قام نحو 100 عامل من عمال الشركة بالاعتصام مطالبين بصرف أجورهم عن الـ20 شهرا الماضية ..!

الاضراب

قام نحو 200 من العاملين المغتربين في جمارك ميناء سفاجا بالبحر الاحمر بالاضراب عن العمل احتجاجا علي قرار رئيس مصلحة الجمارك بتعديل نظام الاجازات من 15 يوم عمل ومثلها اجازة الي 24 يوم عمل و 6 ايام فقط أجازة ..! وفي الاسكندرية قام نحو 6 الاف عامل بشركة النصر للمنسوجات ” كابو ” بالاضراب عن العمل احتجاجا علي عدم صرف علاوة الـ 30% التي قررها الرئيس في عيد العمال الاخير..!

وفي محافظة الغربية قام عمال شركة وبريات سمنود بالاضراب عن العمل احتجاجا علي عدم صرف لنسبة الـ17% من حافز التطور..!

وفي الغربية ايضا قام نحو 1000 عامل في شركة طنطا للكتان والزيوت بالاضراب عن العمل احتجاجا علي عدم صرف علاوة الـ 30% التي اقرها الرئيس ..!

وفي شركة النصر للسيارات قام نحو الف عامل بالاضراب عن العمل احتجاجا علي قيام إدارة الشركة بخفض قيمة الحافز الشهري من 120 ساعة الي 80 ساعة شهريا مما اثر كثيرا علي دخولهم ..!

وفي المنيا والمحلة وكفر الزيات وايتاي البارود قام عمال شركة ” النيل لحليج الاقطان بالاضراب عن العمل احتجاجا علي رفض رئيس مجلس الادارة ضم علاوة الـ 30% والعلاوة الاجتماعية 7 % والعلاوة الدورية 10% علي الرواتب..! وفي بني سويف قام عمال مشروع النظافة بالاضراب عن العمل احتجاجا علي عدم تنفيذ مطالبهم والتي تتمثل في التأمين الاجتماعي والتأمين الصحي وزيادة رواتبهم بعلاوة الـ30% التي اقرها الرئيس ..!

وفي اسيوط قام فني الاتصالات محمود منعم عبيد بالاضراب عن الطعام داخل سنترال منطقة حي غرب اسيوط احتجاجا علي قرار نقله الي سنترال ميدان المجذوب بدلا من صدفا مقر اقامته ..!

وفي بور سعيد قام نحو 550 عاملا بمصنع تراست للكيماويات بالاضراب عن العمل احتجاجا علي عدم تنفيذ مطلبهم بصرف الارباح السنوية بنسبة 10% كل عام ..!

وفي الاسكندرية جدد عمال شركة العامرية للغزل والنسيج اضرابهم عن العمل احتجاجا علي عدم تنفيذ مجلس الادارة لمطالبهم والتي تتمثل في صرف 30 جنيها بدل وجبة فضلا عن 10 ايام حوافز والمجمدة منذ 18 عاما وعلاوة خاصة تقدر بـ 45 جنيها ..1

التظاهر

في القاهرة قام نحو 500 خبيرا بوزارة العدل بالتظاهر احتجاجا علي قرار وزير العدل بخصم 800 جنيه من حوافز الخبراء و 300 جنيه من حوافز معاوني الخبراء ..!

وأمام نقابة الصحفين بالقاهرة قام العشرات من إداريي التربية والتعليم في محافظات السويس والقاهرة والجيزة وبني سويف بالتظاهر مطالبين باقرار كادر خاص لهم وصرف حافز الاثابة..!

وامام محكمة جنوب القاهرة تظاهر 500 عامل بشركة أسمنت طره اثناء نظر دعوى قضائية يطالبون فيها بصرف الارباح المقررة بنسبة 10 % ..!

وأمام الادارة التعليمية بسنورس بالفيوم قام العشرات من المدرسين والمدرسين العاملين بنظام العقد المؤقت والمكافأة بالتظاهر احتجاجا علي تهديدهم بالغاء عقودهم في حالة عدم قيام كل منهم بمحو أمية 10 مواطنين خلال الاجازة الصيفية ..!

وامام ديوان محافظة الاسكندرية قام نحو 150 عاملا من المحالين الي المعاش المبكر بشركة الترسانة البحرية بالتظاهر احتجاجا علي عدم تنفيذ حكم هيئة التحكيم والذي يقضي باحقيتهم في ضم العلاوات المقررة واحتساب المقابل النقدي لبدل طبيعة العمل منسوب الي أجورهم الاساسية ..!

وقفة احتجاجية

نظمت حركة أطباء بلا حقوق وقفة احتجاجية امام دار الحكمة احتجاجا علي عدم اقرار الكادر الخاص للاطباء وزيادة بدل العدوى واكد بعضهم ان راتب الاخصائي بعد 24 عاما من الخدمة لا يزيد علي 600 جنيها ..!

وفي كفر الشيخ قام نحو 200 من اعضاء الجمعية العمومية بجمعية زبيدة للثروة الحيونية في مطوبس بوقفة احتجاجية امام ديوان المحافظة احتجاجا علي عدم تسجيل العقود الخاصة باراضيهم عقب صدور قرار وزير الزراعة 84 لسنة 2006 بحل وتصفية الجمعية لارتكابها عددا من المخالفات ..!

وفي السويس نظم العشرات من الاداريين العامليين بالتربية والتعليم وقفة احتجاجية امام مبني المحافظة مطالبين بعودة صرف حافز الاثابة بنسبة 50% وضمهم للكادر الخاص ..!

وفي المحلة جدد المعلمون وقفتهم الاحتجاجية في نقابة المعلمين احتجاجا علي قرار وزير التربية والتعليم باختبار المعلم قبل حصوله علي الكادر ..!

وفي القاهرة قام نحو 35 عاملا تم تكليفهم بالعمل في شركة بتروبل بوقفة احتجاجية داخل الهيئة العامة للبترول احتجاجا علي عدم تنفيذ مطلبهم بإبرام عقود دائمة في الشركات التابعة لهيئة البترول ..!

التجمهر

التجمهر قام عشرات الكمسارية بمحطة مصر بالتجمهر احتجاجا علي ما تردد بشأن اعادة غرامة التزويغ علي ركاب القطارات والتي كان قد الغاها وزير النقل في يناير الماضي ..!

الفصل والتشريد

قامت ادارة جامعة المنيا بعدم تجديد عقود نحو 2000 عامل مؤقت مما يعني تشريدهم عمليا..! كما قامت ادارة شركة مصر للسياحة بفصل 30 عاملا وموظفا بقرية مجاويش بالغردقة بعد خدمة اكثر من 10 سنوات ..!

كما قامت ادارة جمعية روضة الابرار للاعمال الخيرية بالجيزة بفصل 7 عاملات فصلا تعسفيا ودون ابداء اسباب ..!

كما قامت ادارة شركة طنطا للكتان بفصل عاملين من اعضاء اللجنة النقابية علي خلفية الاضراب الذي تم مؤخرا بالشركة ..!

كما قامت ادارة بنك التنمية والائتمان الزراعي بفصل 288 عاملا ..!

كما تم فصل اكثر من 20 الف مهندس وبحار وميكانيكي من العاملين في الشركة الاجنبية في المواني المصرية بعد تعنت لجان التفتيش بهيئة الملاحة البحرية المصرية تجاه تلك الشركات ليصبح اجمالي عدد العمال الذين تم فصلهم وتشريدهم في شهر يوليو 22327 عاملا ..!

الانتحار

قام العامل هشام محمد حسن والمقيم بكرداسة بالانتحار شنقا وذلك بأن وضع رقبته في حبل يتدلى من سقف حجرته بعد خلافات نشبت بينه وبين زوجته لعجزه عن توفير متطلبات اسرته الاساسية ..! دفتر الاحوال

لقى ربيع عبد العاطي نصر الله مصرعه وأصيب العامل علي عبد الفتاح علي اصابات بالوجه والظهر اثناء قيامها بأعمال البناء في احد العقارات بمنطقة ارض اللواء بالجيزة وذلك اثر سقوط ” السقالة ” الخاصة بتشطيب العقار عليهما ..!

وامام شركة ارتكس للمنسوجات لقى 4 عمال بها مصرعهم كما اصيب 18 اخرون اثر حادث وقع لسيارة الشركة التي كانت تقلهم ..!

وفي رأس غارب اصيب 40 عاملا بشركة جابكو بالتسمم بعد تناولهم وجبة الافطار للشركة وتم نقلهم الي مستشفى رأس غارب المركزي..!

وفي ورش هيئة السكة الحديد لقى العامل يدعى قرني مصرعه صعقا بالكهرباء اثناء عمله في تغيير احدي عجلات قطار …الغريب ان العامل الضحية أصم وابكم ..!

وفي ليبيا لقى 8 عمال مصريون مصرعهم وأصيب 47 عاملا مصريا اخرين بعد انقلاب الحافلة التي كانت تقلهم الي مقر عملهم بمصنع حديد مصراتة ..!

وفي السعودية لقي 5 عمال مصريون مصرعهم وأصيب 33 عاملا مصريا آخرين بعد أن اصطدمت الحافلة التي كانت تقلهم مع شاحنة ” لورى” ..!

ليصبح اجمالي عدد العمال الذين لقوا مصرعهم في شهر يوليو 19 عاملا بالاضافة الي اصابة 139 عاملا أخرين ..!