23/6/2009

يتابع البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان بقلق بالغ قيام أجهزة الأمن بإعتقال الناشط والصحفي / حنفي ولد دهاه واقتياده مكبل اليدين واحتجازه بمقر الشرطة ثم اقتياده إلي منزله وتفتيشه بتاريخ 21/6/2009 ثم اخذوه إلى مكان غير معلوم حتى الأن.

وجدير بالذكر أن الناشط يشغل منصب مسئول الإعلام في منظمة ” ضمير ومقاومة”اليسارية ، وقد أمضى عدة اشهر في الولايات المتحدة الأمريكية قبل عودته إلى البلاد ، كما يشغل الناشط منصب مدير موقع ” تقدمي ” الإلكتروني وله العديد من المقالات الني تناولت الوضع السياسي وقضايا الفساد المتعلقة بالبلاد.

أن البرنامج العربي إذ يدين وبشدة هذا المسلك الذي تتبعه الحكومة الموريتانية ضد النشطاء الحقوقيين والسياسيين في هذه المرحلة الإنتقالية التي تمر بها موريتانيا فإنه يؤكد علي أنها في أشد الحاجة إلى التكاتف والتضامن مع جميع الفاعليات والمنظمات المدنية لعودة الأمن إلى البلاد.

أن البرنامج العربي إذ يعلن تضامنه الكامل مع الناشط والصحفي ويؤكد مجددا على مخالفة كافة الإجراءات التي اتخذت ضده لكافة المواثيق والإتفاقات الدولية وخاصة المادتين (9) من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والمتعلقة بالإعتقال التعسفي والمادة (19) من ذات العهد والتي تكفل الحق في حرية الرأي والتعبير.

ويطالب البرنامج العربي الحكومة الموريتانية بالعمل على الأتي:-

  1. سرعة الإفراج عن الناشط والصحفي / حنفي ولد دهاه.
  2. احترام حرية الرأي والتعبير ووقف جميع الإنتهاكات والمضايقات المتعلقة بحرية التعبير.
  3. احترام كافة الموثيق والإتفاقات الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

For more information please contact:
البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان
The Arab Program for Human Rights Activists
Osama El Sadik St., behind El Serag Moll, 8th district,
building No. 10, 7th floor, flat No 16
Nasr City, Cairo- Egypt
Tel: 0222753975 – 0227753985
Fax : 0222878773
Mo: 0109240291
aphra@aphra.org – www.aphra.org