23/11/2009

تلقت مؤسسة”أولاد الأرض” لحقوق الانسان شكاوى من العاملين بشركة الحديد والصلب 12 ألف عامل بالتبين جنوب القاهرة تفيد بإعلان إدارة الشركة تأجيل صرف رواتبهم عن شهر نوفمبر إلى الشهر المقبل.

وتشهدالشركة حسبما أفاد العمال توترا شديدا بعد إعلان إدارة الشركة تأجيل صرف راتب شهر نوفم بر إلى ما بعد أجازة عيد الأضحى .العمال وزعوا بيانا هددوا فيه بالإعتصام في حال عدم صرف الرواتب خلال يومين .

كانت اللجنة النقابية بشركة الحديد والصلب التي يترأسها صلاح هيكل والذي يشغل في ذات الوقت منصب رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية قد تقدمت بطلب كتابي إلى رئيس مجلس الإدارة للمطالبة بتأجيل صرف راتب شهر نوفمبر إلى يوم 2 ديسمبر بدعوى أن العمال قد صرفوا الأرباح السنوية في 17 نوفمبر الجاري التى تبلغ 90 مليون جنيه ، وأن أوضاع الشركة لا تتحمل هذه الأعباء المالية الكبيرة .

من المعروف ان إدارات الشركات تلجأ إلى حيلة تأجيل الراتب للح صول على الأرباح زائدة على ودائعها في البنوك.

وهو ما رفضه العمال لمخالفته لقانون العمل وأضافوا أن الشركة حققت أرباحا تقدر 178 مليون جنيه ، وقامت بالفعل بصرف الارباح للعاملين بمقدار 16 شهرا (12 شهرا منها معفاة من الضرائب) والتي بلغت قيمتها 90 مليون جنيه.

وأضافوا ان الأرباح هذا العام تعد قيمتها اكبر من العام الماضي لإنه بالرغم من أن ارباح العام الماضي كانت 16 شهرا أيضا إلا إن 8 شهور فقط كانت معفاة من الضرائب .

واضافوا..نحن على أبواب عيد الأضحى ..ولدينا إلتزامات كثيرة، وإذا كانت اللجنة النقابية والإدارة تعتقد إن الأرباح التي حصلنا علي ها فائض عن احتياجاتنا ، فهم لا يعرفون حجم المعاناة التي يشعر بها عمال مصر واشاروا .. لن نتحمل أعباء أزمة مالية لم نشارك في صنعها،
العنوان:137ش ربيع الجيزي – الجيزة تليفون / فاكس : 35730877 202+
بريد إلكتروني: awladelard@yahoo.com

مشيرين إلى ضرورة الإهتمام بتطوير الشركة والوقوف ضد تسليم صناعة الحديد الاستراتيجية للقطاع الخاص كما هو مخطط من قبل الشركة القابضة المعدنية ،خاصة بعد أن أثبت القطاع الخاص فشله.

كانت الجمعية العمومية قد أقرت كما أفاد العمال بصرف مكافأة لعدد ستة أفراد وهم أعضاء مجلس الإدارة بالإضافة إلى رئيس اللجنة النقابية بالشركة قيمتها 600 ألف جنيه.

• لذا فإن اولاد الارض تطالب وزارة القوى العاملة بسرعة التدخل لدى إدارة الشركة لتطبيق قانون العمل رقم 12 لعام 2003 وسرعة صرف رواتب العمال قبل عيد الاضحى المبارك ..