2/3/2009

يقوم التحالف العربي من أجل دارفور بتنظيم مؤتمر موازي للقمة العربية والمقرر إقامتها دولة قطر أواخر شهر مارس القادم تحت عنوان” (دارفور والقمة العربية القادمة)

ومن المقرر أن تتواصل فاعليات هذا المؤتمر لمدة يومين من 7 : 8 مارس 2009 بفنق “أم كلثوم”-الزمالك-القاهرة، وسوف يتناول خلاله المشاركون العديد من النقاط الهامة والمتعلقة بأزمة دارفور وتداعيات هذه الأزمة وسبل وأليات حلها وما هو دور الجامعة العربية من هذه القضية الخطيرة مع استعراض الوضع المتردي لسكان الإقليم؛ وقد وصفت الأمم المتحدة مأساة دارفور بقولها: “أنها أسوء كارثة إنسانية في العالم”.

ومن المنتظر أن يناقش المؤتمر العديد من المحاور الهامة وهي:-

  1. الوضع الإنساني في دارفور منذ بداية الأزمة.
  2. أليات عمل الإغاثة الدولية وموقف الحكومات العربية ودور الحكومة السودانية من حماية مدني دارفور.
  3. دراسة جادة لمواقف القمم العربية السابقة من أزمة دارفور ،ومؤشرات الموقف القادم للقمة العربية بالنسبة لهذه الأزمة.
  4. الإنعكاسات الإنسانية والسياسية والعسكرية لقرار المحكمة الجنائية الدولية وموقف الجامعة العربية منه.
  5. موقف المنظمات غير الحكومية والنشطاء العرب والعمل على إيجاد محور دولي حول إبتداع أليات عملية للتأثير على القمة العربية القادمة ليكون لها دور فعال للتوصل إلى حل القضية.

وفي نهاية هذه المناقشة الهامة سيعمل المشاركون في هذا المؤتمر والتحالف العربي بتوجيه رسالة هامة إلى القمة العربية لتفعيلها والعمل على حل أزمة دارفور.

وسوف يعمل التحالف العربي من أجل دارفور جاهدا ومن خلال مؤتمر القمة الموازي على العمل على تشكيل وفد يتم أختياره من المشاركون للتوجه إلى القمة العربية حاملا رسالته التي خرج بها من المـؤتمر الموازي، ودفع القمة العربية إلى إقرار أليات حقيقية لحماية المدنيين وأنهاء النزاع في دارفور.

ومن المنتظر أن يشارك في هذا المؤتمر العديد من خبراء المجتمع المدني والأعلامين والمهتمين بقضية دارفور من مختلف الدول العربية.

The Arab Program for Human Rights Activists
Osama El Sadik St., behind El Serag Moll, 8th district,
building No. 10, 7th floor, flat No 16
Nasr City, Cairo- Egypt
Tel: 0222753975 – 0227753985
Fax : 0222878773
Mo: 0109240291
aphra@aphra.org – www.aphra.org