27/12/2009

اجتمع المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو يوم 27/12/2009 لتدارس مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المحلي . وتوقف عند ملابسات وفاة المواطن سعيد التاقي داخل السجن المحلي خلال هذا الشهر ، لما تثيره من تساؤلات وشكوك وشبهات حول تجاوزات محتملة للقانون، وكان المواطن المتوفى يعاني من أزمة حادة في التنفس تتطلب عناية طبية فائقة كما تثبت ذلك شهاداته الطبية ، لكن إهمال إدارة السجن المحلي بصفرو أدت بوفاة المواطن ، مما يفند ادعاءات المندوب العام لإدارة السجون حول وضعية السجون بالمغرب ويؤكد صدقية مواقف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من أن هذه المؤسسات تفتقر إلى الشروط الصحية لإيواء النزلاء وحرمانهم من العناية والمتابعة الصحية ، كما تدارس المكتب مجموعة من الشكايات المتضمنة للخروقات التي يمارسها بعض عناصر الضابطة القضائية بصفرو والتي تتعلق بالتعذيب، وتلفيق التهم والتعاطي اللامسؤول مع الملف الأمني .

وعليه فإن مكتب الفرع يعلن للرأي العام المحلي ما يلي:
1. يطالب بفتح تحقيق فوري في ملابسات وفاة المواطن سعيد التاقي، وترتيب كل الإجراءات القانونية إزاء كل من ثبتت مسؤوليته في المس بحق المواطن في الحياة.

2. يعتبر أن الدولة تتحمل مسؤولية حماية حياة كل مواطن يكون في عهدة أحد أجهزتها، وعليها أن تضمن الشروط وتوفر الظروف التي تساعد في حماية الحق في الحياة أثناء الاعتقال سواء بالسجن أو أماكن الحراسة النظرية.

3. يطالب الجهات المعنية بالاحترام التام لحقوق الإنسان أثناء التحقيق والوضع تحت الحراسة النظرية أو الاعتقال بالسجن المحلي ، فهذه الفضاءات، واعتبارا لغياب مراقبة صارمة، أو بسبب الإفلات من العقاب، تكون مرشحة أكثر لممارسات منافية للقانون، من قبيل المعاملة الحاطة بالكرامة والتعذيب والمس بالحق في الحياة.

4. استعداد الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو لمساندة ودعم كل الأشكال النضالية التي ستقوم بها ساكنة صفرو دفاعا عن حقوقها العادلة والمشروعة .

فرع صفرو
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان