25 أكتوبر 2004

عقد بمقر مركز الأرض يوم السبت الموافق 23/10/2004 حلقة نقاشية حول دور المركز فى دعمه لحقوق الفلاحين وتوعيتهم بحقوقهم المدنية والاقتصادية والاجتماعية من خلال انشطته المختلفة وقد دارت الندوة وتحت عنوان ” مزيد من الجهد ….مزيد من العطاء ” والتى شارك فيها 15 طالب من طلاب المرحلة الثانوية بمدرسة العائلة المقدسة . حول خبرات المركز فى مجال تعزيز قيم حقوق الانسان فى الريف المصرى خاصة لصغار الفلاحين والمستأجرين والصيادين والعمال والأطفال والمرأة العاملين فى قطاع الزراعة .

وقد طرح الطلاب عدة أسئلة عن أهداف المركز وأنشطته والاجراءات التى يتم اتخاذها لدعم الفلاحين فى الريف ومساعدتهم فى حل مشكلاتهم .

وتساءل الطلاب عن مشكلات قضايا التعذيب التى يتعرض لها المواطنين داخل أقسام ومراكز الشرطة وهل يتم معاقبة الجناة أم أن ذلك صار ظاهرة طبيعية داخل المجتمع وارجع البعض منهم السبب إلى المناهج التى يتم تدريسها بكلية الشرطة واقترحوا أن يحل بدلاً منها مواد حقوق انسان .

وأكد المركز أن ذلك أيضاً يعود إلى المنهج والسياسية التى تطبقها الحكومة للتعامل مع المواطنين بعدم احترام أدميتهم مما ينتج عنه ظواهر مثل تعذيب المواطنين والعنف فى المجتمع . وقد عرض محاموا المركز نماذج من الحالات التى دافع عنها المركز مثل فلاحين دير مواس بالمنيا والمعرضين للحبس بسبب ديون بنك التنمية والعمال المفصولين بشركة نيسان مصر لبناء هياكل السيارات وبعض الفلاحات بقرية ذات الكوم بالجيزة لدعم حقوقهم الانسانية .

كما دار اللقاء عن دور بعض المؤسسات الدولية فى الترويج للسياسات التى تؤدى إلى افقار الفلاحين والاتجار فى الغذاء ومحاولتها ادخال بعض البذور المهجنة وراثياً بصرف النظر عن آثارها السلبية على الموارد الزراعية والارض وصحة البشر ودور المركز ومؤسسات المجتمع المدنى فى مصر والعالم لمواجهة مثل هذه السياسات .

وأكد المركز عن ترحيبه بمشاركة الطلاب فى بعض الانشطة التى يقوم بها المركز من خلال قضائهم يوماً لمساعدة العاملين بالمركز أو بعمل زيارة ميدانية للتعرف على مشكلات الريف بأحد القرى التى يقدم فيها المركز دعماً للفلاحين .

وختاماً فإن المركز يطالب وزارة التربية والتعليم بتعميم هذه اللقاءات لكى تصبح ضمن سياق المنهج الدراسى للطلاب وذلك لتوعيتهم بدور منظمات المجتمع المدنى فى دعم وحماية حقوق الانسان من أجل مستقبل مشرق وغد أفضل لمجتمعنا .
—————————-

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بالمركز
تليفون وفاكس / 5750470
البريد الإلكتروني:Lchr@thewayout.net – lchr@lchr-eg.org
Website www. Lchr-eg.org