19/2/2007

صدر في عمان بيان عن تأسيس التحالف الأردني لمنظمات المجتمع المدني في أعقاب عملية تحضيرية استمرت لأكثر من شهرين شارك في حواراتها سبعة منظمات أهلية وجرى فيها الموافقة على إقرار ميثاق شرف للتحالف يتضمن في مرجعية الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، ويبين فيه أن المؤسسات والجمعيات، والمراكز المؤسسة نعتبر أنفسنا متضامنين وملتزمين كلياً وفق القيم التالية:

الحقوق الإنسانية الكونية غير القابلة للتجزيء والمترابطة عضويا، وأولوية التنمية المستدامة، والإلتزام بتعزيز استقلالية مؤسسات المجتمع المدني، واعتماد الشفافية والحكم الرشيد، وأولوية حرية الرأي والتعبير، واعتماد الديمقراطية، والمساواة بين الرجل والمرأة، التعددية، التمثيل والمشاركة، العدالة الاجتماعية لكل شرائح المجتمع، وضمان حقوق الأفراد والشعوب بما يتوافق مع مبادئ حقوق الإنسان والمواثيق الدولية ذات الصلة، والإلتزام بقيم التضامن وأخذ دور فعال في الدفاع عن الحريات العامة، والإلتزام بالتفاعل مع كافة قضايا المجتمع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية.

كما يؤكد التحالف الأردني لمؤسسات المجتمع المدني بأنه يعتبر نفسه جزءاً لا يتجزأ من المجتمع المدني الأردني والعربي والدولي، ومن الحركة المناهضة للعولمة، وأنه يسعى للمساهمة بشكل فعال لتقوية وتمكين التحالفات العالمية للمجتمعات المدنية، مؤكداً التزامه بتعزيز روح التعاون والتنسيق والتضامن الداخلي.

كما نص الميثاق على دور التحالف في تدعيم مؤسسات المجتمع المدني وتطوير قدراتها والتنسيق والتعاون فيما بينها من خلال بناء وتطوير وتفعيل عملها، وبناء مجتمع ديمقراطي تحترم فيه حقوق الإنسان وتعزيز دولة المؤسسات ومبدأ الفصل بين السلطات واستقلال القضاء، وتكامل الأدوار مع المؤسسات الحكومية.

وفي مجال العلاقة بين المنظمات المتحالفة أكد الميثاق على احترام حرية واستقلالية كل مؤسسة ضمن ثوابت ميثاق الشرف، والسعي إلى تكامل الأدوار والتعاضد وتطوير آليات التضامن الداخلي والعمل المشترك وتلافي الإزدواجية في العمل، والإلتزام بتبادل التجارب، والإلتزام بالتضامن بين المؤسسات والدعيم المتبادل لإنجاح أنشطتها، وتشجيع العمل الجماعي، والإلتزام بالتقيد بأخلاقيات النزاهة، والإلتزام بتكاملية العمل واتباع مبدأ التنافس النزيه واحترام التخصص والمبادرات وتعظيم المنافع المشتركة.

وفي مجال العلاقة مع الأطر المجتمعية الأردنية الأخرى، أكد الميثاق على سعي التحالف إلى علاقة تنسيقية تكاملية وتطوير آداءها، وإلى إتخاذ مواقف جماعية ولتعزيز الحراك المجتمعي باتجاه القيم التي يعبر عنها هذا الميثاق، والحاجة إلى توازن في الأدوار بين مؤسسات المجتمع المدني من جهة وبين المؤسسات المدافعة عن حقوق الإنسان من جهة أخرى بهدف التكامل بين أنشطتها الهادفة إلى حماية حقوق الإنسان وتعزيزها.

كما أكد الميثاق على تبني التحالف لمبدأ مساواة المرأة والرجال في المجتمع، وتوجهه الداعم لمكانة المرأة وتمكينها، ودعمه لمبدأ التمييز الإيجابي.

كما أكد التزامه بمبدأ المصلحة الفضلى للطفل. ودور الشباب الفاعل في التغيير والتنمية المستدامة. ويذكر أن التحالف الأردني لمنظمات المجتمع المدني يضم في عضويته المؤسسة: المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الأردن، مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، جمعية الحقوقيين الأردنيين، وجمعية حقوق الطفل الأردنية “حق”، والجمعية الأردنية لحقوق الإنسان، وجمعية النساء العربيات، ومنتدى الشباب الأردني. كما قرر المؤسسين للتحالف أن العضوية فيه مفتوحة لمنظمات المجتمع المدني الأردنية.

مركز أمان لدراسات حقوق الإنسان