12/2/2009

بعد أكثر من ثلاثة أسابيع متواصلة انتهت أخر فصول الجرائم الإسرائيلية في حق الفلسطينيين والتي لن تكون الأخيرة بالقطع في ظل حالة الانقسام الفلسطيني والتشرذم العربي والصمت الدولي والتواطؤ العالمي .

انتهت المجزرة الإسرائيلية في غزة مخلفة وراءها قرابة 1400 شهيد وأكثر من 5500 جريح نصفهم تقريبا من الأطفال والنساء إضافة إلى تدمير شامل للبنية الأساسية والمؤسساتية الفلسطينية ، في انتهاك واضح وفاضح لكل مواثيق ونصوص القانون الدولي الإنساني التي تحرم الاعتداء على المدنيين وعلى الأماكن المدنية .

وفي إطار رصده واهتمامه المستمرين بحالة السلام العالمي عموما والأوضاع الفلسطينية على وجه الخصوص أصدر ” ماعت ” تقريرا عن أحداث العدوان الإسرائيلي على غزة تحت عنوان ” العدوان الإسرائيلي على غزة : عندما طعنت العدالة في مقتل ” .

ويرصد ماعت في تقريره الإرهاصات والظروف السابقة للعدوان الإسرائيلي وأبعاد الإستراتيجية التي تتبعها إسرائيل في اعتداءاتها على الفلسطينيين ، كما يقدم التقرير وصفا يوميا لأحداث العدوان وما تخلف عنه من قتل ودمار على مستوى الأفراد والمنشئات ، كذلك تطرق التقرير إلى مواقف المنظمات الدولية من الأزمة وخاصة مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة ، وكذلك مواقف الدول الكبرى كالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ، ومواقف القوى الإقليمية كتركيا وإيران .

ويفرد التقرير مساحة كبيرة لتناول مواقف النظام العربي مستعرضا خلفية تاريخية عن مواقف هذا النظام خلال الأزمات السابقة منذ عام 1948 وحتى الآن ، كذلك رصد التقرير مواقف المنظمات الحقوقية و آليات مناهضتها للعدوان ، كما قدم” ماعت ” في تقريره شرحا مستفيضا للانتهاكات وجرائم الحرب الإسرائيلية التي ارتكبت أثناء العدوان على غزة سواء فيما يتعلق بالاعتداء على المدنيين و الأماكن المدنية أو على مستوى استهداف وكالات الإغاثة ووسائل الإعلام أو على مستوى الأسلحة المحرمة دوليا التي استخدمت ، كما حدد التقرير الخطوات والإجراءات اللازمة للملاحقة الجنائية لمجرمي الحرب الإسرائيليين .

كذلك تناول التقرير تحليل لكيفية تناول وسائل الإعلام لأحداث غزة متخذا من صحف الوفد وروزا ليوسف والدستور نماذج للصحف الورقية ، ومن قناة الجزيرة نموذجا للقنوات الفضائية ، حيث كشفت نتائج التحليل عن التباين الشديد في مواقف المنابر الإعلامية وتوجهاتها أثناء العدوان وبعده .

وقد ألحق بالتقرير عرضا لأهم الجرائم الإسرائيلية منذ عام 1948 وحتى عام 2009 ، وكذلك ألحق به البيانات الصحفية التي أصدرها ” ماعت ” أثناء العدوان الإسرائيلي والتي تعبر عن موقفه المناهض للعدوان .

[an error occurred while processing this directive]