3/11/2007

تعرب المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان عن قلقها البالغ لما يحدث من انتهاكات دورية ضد نشطاء حقوق الإنسان في سوريا .

وتعرب بشكل خاص عن إدانتها البالغة لما قامت به السلطات السورية أخيرا بمنع عدد من الناشطين السوريين من السفر إلى القاهرة بعد قيام السلطات الأمنية في مطار دمشق الدولي بمصادرة جوازات سفر ثلاثة محامين من نشطاء حقوق الإنسان يوم الخميس 1/11/2007 وهم (رديف مصطفى – حسن مشو – مصطفى اوسو) أثناء توجههم إلى القاهرة لحضور ورشة عمل برعاية الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان بالتعاون مع مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في الفترة الممتدة ما بين/ 1 – 3 / نوفمبر لعام 2007 .

والجدير بالذكر ان السلطات الأمنية قد رفضت في نفس هذه الفترة منح جوازات سفر للمحاميين (خليل معتوق – مهند الحسني) من اجل السفر إلى القاهرة لحضور الندوة ذاتها.

ويذكر ان هذه ليست المرة الأولى التي يتم منع نشطاء حقوق الإنسان في سوريا من السفر أو سحب جوازات سفرهم.
من جهة أخرى تتواصل عدد من الانتهاكات التي تتتم ضد منتديات المجتمع المدني في سوريا ، سواء برفض تأسيسها أو بمنعها من ممارسة أي نشاط حقوقي أو ثقافي . فضلا عن إحالة النشطاء والمهتمين بالعمل العام إلى محاكمات استثنائية لا ترقى في ضماناتها إلى مفهوم المحاكمة العادلة .

في هذا السياق تتضامن المؤسسة مع النشطاء السوريين ، كما تطالب (المؤسسة العربية) السلطات السورية بالسماح لكافة نشطاء حقوق الإنسان بالعمل في حرية بما يتوافق مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وعلى وجه خاص حقهم في التنقل . والذي يؤكد عليه الدستور السوري (م33) على أنه: لكل مواطن الحق في التنقل إلا إذا منع من ذلك بحكم قضائي. كما انه يتعارض مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة 13 والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية (م 12).

كما تدعو السلطات السورية إلى التأكيد على حرية تأسيس المؤسسات الأهلية ، والكف عن توجيه أية مضايقات وعراقيل إلى مؤسسيها وأعضاءها .

[an error occurred while processing this directive]