25/12/2005

علمت اللجنة السورية لحقوق الإنسان بأن السلطات الأمنية السورية أعادت اعتقال السيد بهاء مصطفى جغل (1976) من منزله في دمشق حوالى الساعة العاشرة مساء يوم أمس (24/12/2005) ، عندما حضرت دورية أمنية مؤلفة من ثمانية عناصر واعتقلته واقتادته إلى جهة غير معلومة.

ومن المعلوم أن بهاء مصطفى جغل اعتقل من 5/ 2001 وحتى 2/2005 في فرع فلسطين للتحقيق العسكري ثم في سجن صيدنايا ، عندما قررت السلطات الباكستانية تسفير المواطنين العرب المقيمين على أراضيها وقد سلمته إلى السلطات السورية ، وقد أفرج عنه منذ حوالي 11 شهراً في شباط (فبراير) الماضي.

وكانت اللجنة السورية لحقوق الإنسان قد وجهت نداء للإفراج عن بهاء مصطفى جغل في 11/2/2004 ، لا سيما أن التحقيقات في الباكستان أثبتت براءته من ارتكاب أي جرم أو اتصال بأي جهة ، وبسبب صحته الضعيفة. إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان إذ تدين إعادة اعتقال بهاء مصطفى جغل لتطالب بإطلاق سراحه فوراً والكف عن إعادة ضحايا الاعتقال والتعذيب السابقين، والعبث بأقدارهم.

وتذكر اللجنة السورية لحقوق الإنسان بأن عدداً لا بأس به من المعتقلين الذين أفرج عنهم بمراسيم عفو رئاسية قد أعيد اعتقالهم ، وهذا يدل على استمرار السلطات في الاعتقال العشوائي وعدم جدوى مراسيم العفو الرئاسية.