19/5/2009

تعرّضت الصحافية لوسي برسخيان، مراسلة صحيفتي البلد والشرق، يوم الاثنين 18 أيار 2009، للاعتداء من قبل مجموعة من الشبّان المتجمهرين في بلدة سعدنايل البقاعية، أثناء قيامها بعملها الصحافي.

وفي التفاصيل، التي روتها لوسي لـ”سكايز”، أنها وأثناء تغطيتها للمداهمات التي نفّذتها القوى الأمنية في البلدة، على خلفية توقيف شبكات التعامل مع إسرائيل، طلب منها الشبّان المتجمهرون مغادرة المكان وعدم التصوير، إلا أنها تمكّنت من التقاط بعض الصور، ولمّا همّت بالمغادرة انهال عليها الشبان بالشتائم واعترضوا سيارتها بالضرب والركل وهي محاصرة في داخلها، قبل أن يتدّخل شبان آخرون من البلدة لوقف الاعتداء عليها وفتح الطريق لمغادرتها.

إن مركز “سكايز” يجدّد الاعلان عن قلقه إزاء الاعتداء المتكرّر على المراسلين والصحافيين في لبنان نتيجة الإحتقان السياسي، ويكرّر نداءه لكافة الأفرقاء للعمل على تحييد العمل الصحافي عن التوترات السياسية والأمنية، وتأمين أقصى شروط السلامة للمراسلين والصحافيين، كما يناشد كافة اللبنانيين احترام دور الصحافي في نقل الحدث، وعدم التعامل معه على أنه طرف في أي صراع. كما يؤكّد “سكايز” على ضرورة قيام الأجهزة الأمنية بدورها، من حيث توقيف المعتدين على الصحافيين وتقديمهم للقضاء.

مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والصحافية في الشرق الاوسط
(سكايز)