19/6/2005

ضمن ندوة حاشدة شارك فيها كل من د. سمير امين ود. علي الكنز وكلاهما من اهم منظري الحركات العالمية لمناهضة العولمة ومدير اتحاد الجمعيات العربية امير مخول ونظمها عضو البرلمان الاوروبي واحد قياديي كتلة اليسار الموحد فيتوريو اغنوليتو, والتي جرت يوم السبت 18 حزيران انطلقت دعوة لمقاطعة اسرائيل بوصفها نظاما كولونياليا عنصريا وبوصفها قاعدة للامبريالية العالمية وللادارة الامريكية, وذلك على غرار المقاطعة المشهورة لنظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا والتي اسهمت بشكل ملموس في وضع نهاية لذلك النظام.

وقد تم رفع هذه الدعوة لاطلاق حملة بهذا الشأن ضمن الحملات التي اوصى المشاركون بتبنيها في المنتدى الاجتماعي المتوسطي والذي عثد في برشلونة (16-19/6/2005) كما اوصى المشاركون الذين يقدر عددهم بالالاف باطلاق هذه الحملة في يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني في التاسع والعشرين من نوفمبر, وكذلك في الخامس عشر من ايار 2006 في ذكرى النكبة والتاكيد الشعبي العالمي على دعم حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

كما اطلقت دعوة مشابهة في ندوة حول سياسة الاستيطان الاسرائيلية من جانبي الخط الاخضر, تحدث فيها كل من امير مخول مدير اتجاه وجيف هلبر رئيس اللجنة الاسرائيلية ضد هدم البيوت, وسيف ابو كش, وعمر جابري من اسبانيا والذي نظم الورشة وحذرت الورشة من سياسة اسرائيل من جانبي الخط الاخضر والتي تحوي ذات الجوهر, وتم التحذير من تصعيد سياسة هدم البيوت العربية غداة الانسحاب الاسرائيلي من غزة في حال تم تنفيذه.

كما تحدث مدير اتجاه في ندوة نظمها مركز المعلومات البديلة حول الصهيونية واللاسامية تم التاكيد فيها على مخاطر اعادة تعريف اللاسامية من قبل اسرائيل في محاولة لتجريم اي تنديد بالاحتلال او عنصرية اسرائيل او الصهيونية كحركة عنصريى استعمارية.

وتحدث مخول كذلك في ندوة عن المبر الاورومتوسطي غير الحكومي وطرح تصورات للتكامل مع المنتدى الاجتماعي العالمي. هذا وقد شارك الالاف في المنتدى المتوسطي ومئات المؤسسات والشبكات والنقابات , ومن مختلف بلدان المنطقة.

وتمحورت اعمال المنتدى في مناهضة الحرب والاحتلال والعدوان والعولمة واللبرالية الجديدة والامبريالية.

لمزيد من التفاصيل:
4862171-054