20/2/2009

  1. لكل فرد حق في حرية التنقل وفى اختيار محل إقامته داخل حدود الدولة.
  2. لكل فرد حق في مغادرة أي بلد، بما في ذلك بلده، وفى العودة إلى بلده.

” المادة الثالثة عشر من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ”

  1. لكل فرد يوجد على نحو قانوني داخل إقليم دولة ما حق حرية التنقل فيه وحرية اختيار مكان إقامته.
  2. لكل فرد حرية مغادرة أي بلد، بما في ذلك بلده.
  3. لا يجوز تقييد الحقوق المذكورة أعلاه بأية قيود غير تلك التي ينص عليها القانون، وتكون ضرورية لحماية الأمن القومي أو النظام العام أو الصحة العامة أو الآداب العامة أو حقوق الآخرين وحرياتهم، وتكون متمشية مع الحقوق الأخرى المعترف بها في هذا العهد.
  4. لا يجوز حرمان أحد، تعسفا، من حق الدخول إلى بلده.

“المادة الثانية عشرة من العهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسة”

بيـــــــــــــــــان

مازال منع السفر قائماً بحق زميلنا الدكتور المحامي أكثم نعيسة مدير مركز الشام للدراسات الديمقراطية وحقوق الإنسان ورئيس لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان حيث كان يزمع السفر إلى الدوحة في الحادي والعشرين والثاني والعشرين من الشهر الحالي من أجل حضور مؤتمراً يتعلق بأوضاع فلسطين وأوضاع غزة ، والذي سيحضره عدد من الشخصيات المستقلة الدولية و ممثلي العديد من المنظمات الحقوقية العربية والدولية أيضاً إلا أنه فوجيء بمنع السفر مازال قائماً ، ورفض السلطات السورية إعطائه موافقة على السفر.

وحيث أن المنع من السفر مازال يتم بصورة سرية ولا يعلم به المواطن إلا لحظة سفره ( كما حدث للزميل أكثم في تاريخ 14 تشرين أول 2008 وبينما كان متوجها لحضور المنتدى الموازي لمنتدى المستقبل في إمارة دبي فوجيء بأن عليه منع سفر من أكثر من جهة أمنية ) الأمر الذي يجعله انتهاكا مضاعفا لحق المواطن في التنقل ، كما أن عملية المنع من السفر أو منع القدوم إلى الوطن لأسباب سياسية ، مازالت حالة تنفرد بها سوريا دون غيرها .

إننا إذ ندين هذا الانتهاك الصارخ لحق الزميل اكثم نعيسة في التنقل من والى وطنه ، فإننا نعتبر منع المواطنين السوريين من السفر أو القدوم إلى الوطن عملا لا يليق بسوريا .

تأمل لجنة التنسيق من السلطات السورية أن تكون أكثر مرونة مع نشطاء حقوق الإنسان وأن تلغي منع السفر بحق الزميل أكثم نعيسة ، وغيره من النشطاء والعاملين في الشأن العام ، وأن تعمل على إخلاء جميع معتقلي الرأي والضمير ، والمعتقلين السياسيين ، وطي ملف الاعتقال كلياً .

لجنة التنسيق في الشبكة السورية لحقوق الإنسان

s.h.a@scs-net.org
www.shrn.info
www.chamcenter.org
c.d.f@shuf.com
freedoms.rights@gmail.com
anaissi@scs-net.org
aahmad770@yahoo.com
تلفون 00963944465762
فاكس041469091

مركز الشام للدراسات الديمقراطية وحقوق الإنسان
منظمة حريات
لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان
منظمة فنون بلا حدود
مركز الشرق للدراسات الليبرالية
لجنة المتابعة في قضايا المعتقلين والمجردين وحقوق الأقليات
برنامج دعم ضحايا العنف إلفة
المجلس الوطني لحقوق الإنسان