3/11/2007

(( 1- لكل شخص حق في حرية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السلمية. 2- لا يجوز إرغام أحد على الانتماء إلى جمعية ما )).
المادة العشرون من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

(( يكون الحق في التجمع السلمي معترفاً به، ولا يجوز أن يوضع من القيود على ممارسة هذا الحق إلا تلك التي تفرض طبقاً للقانون وتشكل تدابير ضرورية، في مجتمع ديمقراطي لصيانة الأمن القومي أو السلامة العامة أو النظام العام أو حماية الصحة العامة أو الآداب العامة أو حماية حقوق الآخرين وحرياتهم )).
المادة / 21 / من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية

(( للمواطنين حق الاجتماع والتظاهر سلمياً في إطار مبادىء الدستور وينظم القانون ممارسة هذا الحق )).
المادة / 39 / من الدستور السوري النافذ

علمت المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا (DAD)، أنه في حوالي الساعة الثالثة من عصر يوم الجمعة الواقع في 2/11/2007م قامت عناصر الأجهزة الأمنية السورية المختلفة بأقسامها ومفارزها المتواجدة في مدينة كوباني (المعربة إلى: عين العرب) بمحافظة حلب، بتطويق مسيرة قام بها حوالي ثلاثون شخصاً تلبية لدعوة حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) التابع لحزب العمال الكردستاني (PKK) وذلك احتجاجاً على الحشود العسكرية التركية على الحدود العراقية التركية، وتنديداً بالتهديد التركي في التدخل العسكري في كردستان العراق بحجة ملاحقة العناصر الكردية المسلحة.

وقامت العناصر الأمنية بضرب المتجمعين بكل قسوة واعتقالهم. وبينما حاول بعضهم الفرار قامت العناصر الأمنية بملاحقتهم فاعتقلوا بشكل عشوائي كل من صادفوه في طريقهم، حتى بلغ عدد المعتقلين العشرات شخصاً بينهم نساء وأحداث وأغلبهم لا علاقة له بالتجمع (المسيرة) بل شاءت الصدفة أن يتواجد في الشارع في تلك اللحظة.

وحتى الآن لم نتمكن من معرفة أسماء المعتقلين سوى: مصطفى محمود، ومحمد أمين، مسلم..، محمد مسلم كيتكي، السمان خشمان حمه جديه، وشقيقه علي، أحد أولاد محمد سعيد علي دمر، الحدث محمود حبش بن خليل والدته فاطمة الذي كان واقفاً أمام باب بيته بالصدفة لتعتقله عناصر من قسم أمن الدولة.

إننا في المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا (DAD)، ندين وبشدة هذه التصرفات الغير مسئولة من قبل الأجهزة الأمنية السورية بإرهاب المواطنين ومصادرة حريتهم وحقهم في الرأي والتعبير والاحتجاج… ( وبشكل خاص حق التجمع السلمي ) المصانة بالدستور السوري وبكافة لوائح حقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليها الحكومة السورية.كما إننا ندعو الهيئات والمنظمات الحقوقية والإنسانية الإقليمية والدولية إلى الضغط على الحكومة السورية من أجل تنفيذ تعهداتها فيما يتعلق باحترام حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا.

المنظمة الكردية
للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا (DAD)
dadkurd@gmail.com
www.dadkurd.com