15 فبراير 2009

قبل عشرين يوماً أصدرت المحكمة حكمين بالسجن لست سنوات وثلاث سنوات في حق الأخوين آرش وكامير علائي على التوالي، متهمة إياهما بالشروع في الإطاحة بالحكم بوسائل سلمية. بعدها بوقت وجيز قام وزير الصحة باتهام كلا من الأخوين باتهامات جديدة وهي ” القذف في حق جهود الجمهورية الإسلامية في محاربة الأيدز”.

وقد قام متحدث من الفرع القضائي سابقاً بالتصريح بأنه قد تم اتهام كلا الأخوين بمخالفة المادة 508 من قانون العقوبات الإسلامي، والتي تتضمن ” التعاون مع بلدان معادية”.

وفي وقت سابق، بتأريخ 19 يناير وعقب اعتقال الأخوين علائي، صرح مدير مكافحة التجسس في وزارة المخابرات للصحافة الإيرانية أن كلا من الطبيبين الأخوين قد تمت إدانتهما بالتورط في تنظيم لتقويض النظام بطريقة سلمية.

وقد جرى اعتقال كامير وآرش في طهران في يومي 22 و 23 يونيو على التوالي، ولا يزالان قيد الاحتجاز منذ ذلك الوقت. كلا الأخوين قد عملا على محاربة الأيدز في معهد فارس منذ تأسيسه.

وقد قامت المنظمات الثلاثة “أطباء لحقوق الإنسان”، و”هيومان رايتس ووتش” و”الحملة الدولية لحقوق الإنسان في إيران” باصدار بيان مشترك في 14 يناير، والذي طالبت فيه المنظمات بإسقاط كل التهم التي سيقت في مواجهة الأخوين علائي والإفراج عنهما.

صوت حقوق إنسان إيران
إيران هيومان رايتس فويس