2/5/2005

أفاد محامي نادي الأسير الفلسطيني مهند الخراز وبعد تمكنه من زيارة معتقل سالم بتاريخ 28/4/2005 الذي أشار الى وصول عدد معتقلي سالم الى 50 معتقلاً، موزعين على ثمانية غرف بحيث تحوي كل غرفة ما بين 7-9 معتقلين الذي يعانون من الازدحام الكبير في الغرف علماً ان مساحة الغرفة 2.5*3 متر بحيث يضطر المعتقلين النوم بشكل جانبي لضيق المساحة.

وأشار المحامي الخراز ان وضع الغرف الصحي سيء للغاية نتيجة وجود حفرة المجاري مفتوحة خلف الغرف والتي تخرج منها الروائح والقوارض والحشرات التي تهاجم المعتقلين بشكل كبير، حيث ان اثار القرص واضحة على أجسادهم، وقد اضاف المحامي الى قيام ادارة السجن بتقزيم فترة خروج المعتقلين للحمام، حيث كانت 45 دقيقة ثلاث مرات يومياً لكل المعتقلين من استحمام وقضاء حاجة، حيث اصبحت نصف ساعة فقط وقد قام المعتقلين بالاعتراض الا ان الادارة لم تأبه لطلبهم، ويشير المعتقلين لمحامي ان الإدارة تقلل من كمية وجبات الطعام المقدمة والتي لا تحتوي اللحوم منذ اكثر من أسبوعين وتقتصر على وجبات خفيفة لا تحوي البهارات او يقومون باضافة البهارات بشكل كبير جداً.

وقد أشار المحامي الخراز الى تواجد 6 حالات مرضية بحاجة ماسة للعلاج وهم:
1. جعفر فوزي ابو صلاح:عرابة/ جنين
يعاني من ضعف في عضلة القلب وتم نقله لطبيب المعسكر في سالم بعد 18 يوم من اعتقاله، علماً ان طبيب المعتقل قام بفحصه يوم الاعتقال والذي أشار إلى حاجته للعلاج منذ اول ايام الاعتقال وقد تم نقله الى معتقل عوفر.

2.نصر بسام نصر حنني:بيت فوريك/ نابلس
يعاني من تضخم في الغدة الدرقية وخلل في نبضات القلب والتهاب بالاسنان وكان يتعاطى العلاج قبل الاعتقال ومنذ الاعتقال لم يتلقى الا الاكامول وتم نقله الى عوفر.

3.ثائر داوود سليمان منصور:نابلس
يعاني من جلطة بالقدم اليمنى والتهاب في الرئة وتم اجراء عملية جراحية قبل اعتقاله بسبب الجلطة وكان يتعاطى الدواء قبل الاعتقال ولم يتلقى أي علاج منذ الاعتقال، اذ يعاني من انتفاخ في قدمه اليمنى نظراً لعدم تقديم العلاج له، وقد تم الاعتداء عليه بالضرب المبرح الذي احدث له عدة جراح واوجاع.

4.القاصر حسن محمد علي حشاش: 15 عام،مخيم بلاطة/نابلس.
يعاني من فقدان التوازن بحيث يفقد الوعي خلال ساعات النهار كثيراً، ويكون مصحوباً بآلام شديدة في الرأس اضافة الى عدم قدرته على الكلام وقد تم عرضه على طبيب المعتقل منذ لحظة الاعتقال ولم يتم اعطاءه أي دواء او علاج.

5.نائل بني عودة:طمون/طوباس
يعاني من فقر دم وهبوط بالسكري حيث تم نقله بعد استدعاء طبيب المعتقل الذي وصل بعد ما يزيد عن 3 ساعات لفحص المعتقل وتم نقله لمستشفى سجن الرملة.

6.جبر احمد دلني: سلفيت
يعاني من هزل وتعب والتهاب حاد في الصدر بسبب قيام قوات الاحتلال باعتقاله بعد خروجه من المستشفى حيث كان يجري عملية وقد تم نقله لمستشفى سجن الرملة.

وقد كان المحامي الخراز قد التقى عدد من المعتقلين الذي تم اعتقالهم في الاسبوع المنصرم، وهم:
1.ايمن فرج عبد اللطيف ابو عيشة:نابلس
2.ياسر حنني:نابلس
3.يوسف حسن حسين ابو سمرة:نابلس
4.يوسف مجدي عبد الرحيم حنني: نابلس
5.بلال مصطفى اسعد كميل: قباطية/ جنين.

نادي الأسير الفلسطيني