1/8/2006

تتعرض الأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان إلى عدوان غاشم وغير متكافئ أدى إلى وضع كارثي على الأصعدة الإنسانية والاقتصادية والصحية والبيئية, فالترسانة العسكرية الصهيونية المدججة بأكثر الأسلحة فتكا، ترتكب يوميا أفضع المجازر في حق المدنيين العزل ولا تتورع عن قصف المنشآت والبنى الأساسية الحيوية والمدنية من تدمير للمنازل والجسور والمستشفيات والمصانع ومولدات الكهرباء ومخازن المياه و تهجير جماعي قسري لمئات الآلاف من المدنيين و آخرها جريمة قانا الثانية التي ذهب ضحيتها أكثر من ستين شهيدا اغلبهم من الأطفال و النساء وهي ممارسات تشكل كلها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وفق معايير القانون الدولي الإنساني .

وعلى هذا الأساس, نحن الجمعيات الحقوقية والإنسانية والنسوية التونسية:

  • نندد بالعدوان الآثم وبتقتيل وبتشريد النساء والأطفال وبالدعم الأمريكي اللامشروط لهذا العدوان.
  • نستنكر موقف الأمم المتحدة غير المتحملة لمسؤولياتها في إصدار قرار يدين هذا العدوان على دولة ذات سيادة ويطالب بوقف فوري له وبرفع الحصار الجائر على الشعبين اللبناني والفلسطيني.
  • نندد بموقف الدول الغربية وخاصة موقف مجموعة الثمانية المبررة للعدوان الوحشي والمجازر والتقتيل العشوائي الذي تقترفه قوات الاحتلال الصهيوني معتبرة إياه “حالة دفاع شرعي”.
  • نشجب موقف الحكومات العربية التي تميزت مواقفها في أحسن الحالات بالصمت وبالمساندة الفضفاضة وفي الواقع بالتواطؤ مع العدوان والتحريض المكشوف على المقاومة باسم ” التعقل وضبط النفس”.
  • نندد بالممارسات القمعية التي طالت مناضلات و مناضلين من ممثلي منظمات المجتمع المدني في تونس لتعبيرهم عن مساندتهم و احتجاجهم في الفضاء العام نطالب :
  • منظمة الأمم المتحدة التي لم تتردد في السابق في اتخاذ قرار حصار شامل ضد الشعب العراقي إلى الاضطلاع بدورها والسعي على غرار ما حصل مع يوغسلافيا سابقا وروندا إلى إحداث محكمة جنائية دولية استثنائية لمحاكمة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في حق الشعبين الفلسطيني واللبناني.
  • المجتمع الدولي وبالخصوص الدول الغربية بالكف عن تبرير هذا العدوان الغاشم وإتباع سياسة المكيالين في تطبيق الشرعية الدولية وذلك باحترام سيادة لبنان على كافة ترابها وإقرار حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.
  • الدول العربية باتخاذ موقف موحد مساند للشعبين الشقيقين اللبناني والفلسطيني وضاغط في اتجاه استصدار قرار دولي لفك الحصار وكف العدوان.
  • الدول العربية بتمكين الشعوب العربية ومنظمات المجتمع المدني من التعبير عن سخطها وتنديدها بالعدوان الصهيوني وبحقها في التضامن مع الفلسطينيين واللبنانيين بكل الوسائل السلمية المتاحة عوض قمع أشكال التضامن الشعبي
الجمعيات الموقعة
الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات
الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان
المجلس الوطني للحريات بتونس
التجمع من اجل بديل عالمي للتنمية
مركز تونس لاستقلال القضاء و المحاماة
الجمعية التونسية لمقاومة التعذيب
الودادية الوطنية لقدماء المقاومين
رابطة الكتاب الأحرار