2/6/2005

تابعت مؤسسة “مانديلا ” أوضاع المعتقلين الفلسطينيين بمركز التحقيق في بتاح تكفا، من خلال تنظيم زيارتين لمحاميها الاستاذ مؤيد كبها للقاء معتقلين بتاريخ 5و19/5/2005 وأفاد من خلال لقاء سبعة معتقلين بأنهم يتعرضون لتعذيب وسوء معاملة . وقد قابل محامي “مانديلا” كلا من :

1- احمد فايز سعدي حوامدة، من سكان نابلس، اعتقل بتاريخ 11/4/2005 – على طريق قلقيلية نابلس – من قبل الجنود الإسرائيليين، حيث تم تكبيل يديه بقيود بلاستيكية، ورجليه بقيود حديدية كما تم وضع العصبة على عينيه، ووفقا لتصريح مشفوع بالقسم بتاريخ 5/5/2005 أفاد فيه:

” شبحت على كرسي مقيد الايدي للخلف حيث كانت تتراوح مدة التحقيق معي ما بين 10-12 ساعة متواصلة رغم أنني أعاني من مشاكل في المعدة وباصور، وتعرضت لإساءة معاملة، وتم استخدام جهاز فحص الكذب لعدة مرات، حقق معي كلا من الميجر داني ، هرتسل ، ديلي ، والكابتن يؤول، والكابتن أمير، مُثل امام محكمة التمديد في بتاح تكفا لمرتين : المرة الاولى ، مدد لمدة اسبوعين والثانية لمدة 22 يوما” .

2- جودت سمير جودت شويكة، من سكان مدينة رام الله ، اعتقل بتاريخ 25/3/2005 -عن جسر اللنبي اثناء توجهه الى الاردن – من قبل المخابرات الاسرائيلية وتم نقله مباشرة الى تحقيق بتاح تكفا ، وتم تقييد يديه ورجليه اثناء نقله الى بتاح تكفا ، تعرض للشبح على كرسي صغير مقيد اليدين للخلف، وكانت مدة التحقيق معه قرابة 10 ساعات ، تم تهديده في حال عدم الاعتراف بتحويله الى الاعتقال الاداري ، وتم عرضه على جهاز فحص الكذب وتهديده بتسفيره الى الاردن .

وقد تابعت “مانديلا” وضعه أمام محكمة عوفر العسكرية أيضا، بتاريخ 18/5/2005 من قبل المحامية نجاح دقماق، على اعتبار نه محتجز بأمر اعتقال إداري لمدة أربعة أشهر، تنتهي بتاريخ 10/9/2005، إلا أن الجلسة تأجلت ليوم 25/5/2005 نظرا لوجود مواد علنية تم التحقيق فيها أثناء وجوده في بتاح تكفا، كما طلب القاضي في الجلسة إحضار أفراد من جهاز المخابرات .

وقد صدر القرار في جلسة يوم 25/5/2005، بتخفيض مدة الاعتقال حتى تاريخ 10/8/2005 . زيارة 19/5/2005

1- محمد عبد الرحمن مصطفى أبو ليلة، من مخيم عسكر قضاء نابلس، اعتقل بتاريخ 17/4/2005 ليلا في الساعة 1:30 من بيته من قبل الجنود الإسرائيليين وتم تكبيل يديه بقيود بلاستيكية، ورجليه بقيود حديدية ووضع العصبة على عينيه، شبح على كرسي صغير مقيد اليدين والرجلين وتلقى لكمات من أحد المحققين وأجبر على وضع القمبزة ” شبح القرفصاء ” – لمدة ساعة واحدة في اليوم، كما تعرض لاساءة معاملة سباب وشتائم على أسرته وعرض على جهاز ما يسمى بجهاز فحص الكذب، وبعد التحقيق معه نقل الى زنزانة انفرادية ، تم تمديد توقيفه في المرة الاولى لمدة 15 يوما ، والثانية 7 ايام ، والثالثة 22 يوما

2- اسلام محمد شوقي ابراهيم خليلي، من سكان نابلس، اعتقل بتاريخ 26/3/2005 الساعة 11:30 ظهرا على جسر اللنبي اثناء عودته إلى الضفة الغربية، وتم اعتقاله من قبل افراد من جهاز المخابرات الاسرائيلي، تعرض للشبح المتواصل لمدة 23 ساعة يوميا اي فقط يسمح له بالراحة لمدة ساعة والشبح على كرسي صغير مقيد اليدين للخلف بقيو حديدية

ووفقا لتصريح مشفوع بالقسم بتاريخ 19/5/2005 ” قام أحد المحققين بهز رأسي بعنف للضغط علي لعرضي على ما يسمى بجهاز فحص الكذب وتم تهديدي بتمديد اعتقالي ما لم أجلس عليه او بتهديدي بالاعتقال الإداري وبالتحقيق العسكري ، وأغروني بمبلغ من النقود على أن أعمل لديهم كمراسل ” عصفور ” وهددوني بالقاء القبض على أخي ” .

تم نقله الى سجن مجدو ووضعه في الزنازين وتم استجوابه من قبل معتقلين متعاونين مع السلطات العسكرية الاسرائيلية كما هُدد بوضعه في زاوية – على أنه مشتبه به ويتعامل مع السلطات العسكرية الاسرائيلية – أي انه تعرض لضغط نفسي شديد .

3- ايناس تركي واصف دراوشة، من طلوزة قضاء نابلس، اعتقل بتاريخ 26/3/2005 الساعة السابعة مساء على حاجز زعترة من قبل وحدات خاصة اسرائيلية، تعرض فترة الاعتقال الى عنف جسدي من قبل الوحدات الخاصة ورجال المخابرات ، تم تكبيل يديه ووضع العصبة على عينيه .

تعرض للشبح على كرسي صغير لمدة 12 ساعة متواصلة وتقييد الايدي للخلف وتم وضع الكيس على رأسه ونظرا للشبح المتواصل اصبح يشعر بالآم في الظهر، تم تهديده بإعطائه أمر إعتقال اداري لفترة طويلة أو احتجازه في زنزانة انفرادية لمدة 90 يوما متواصلا بالاضافة الى 90 يوما آخر في حال امتناع المعتقل عن الجلوس على ما يسمى بجهاز”فحص الكذب” ، وهدد من قبل المحققين بأنهم هم الذين يضعون الحكم وليس القاضي .

طلب منهم بعرضه على طبيب نظرا لمعاناته من الحساسية ويحتاج الى علاج الا ان طلبه قوبل بالرفض ، تم تمديد توقيفه لمدة 3 مرات في كل مرة 15 يوما.

4- احمد صالح مصطفى شعويط ، من حوارة قضاء نابلس، اعتقل – بتاريخ 22/4/2005 من بيته في حوارة – من قبل رجال المخابرات وتم تكبيل يديه بقيود بلاستيكية، والارجل بقيود حديدية ووضع العصبة على عينيه . تعرض للشبح على كرسي صغير مقيد الايدي من4-10 ساعات يوميا ، وتم نقله الى غرف “العملاء” في سجن مجدو وذلك بهدف انتزاع اعترافات منه ، تم تمديد توقيفه مرتين بعد اربعة ايام من الاعتقال لمدة 14 يوما في كل مرة.

5- فادي كمال محمد مناع ، من سكان طولكرم ، اعتقل – بتاريخ 20/4/2005 عن حاجز بيت ايبا حوالي الساعة التاسعة صباحا – من قبل جنود اسرائيلين تعرض للعنف وتم تكبيل يديه وارجله ووضع العصبة على عينيه ، تعرض للشبح على كرسي صغير مقيد الايدي للخلف بقيود حديدية ، مدة الشبح تجاوزت الأربع ساعات .

وتم تهديده بالسجن لفترات طويلة ، نقل الى تحقيق سجن عسقلان وتم وضعه في زنازين “العملاء” الذين بدورهم هددوه بأنه شخص مشتبه به بهدف تعذيبه نفسيا وتحطيم إرادته .