16 أغسطس / آب 2009
رام الله

مدى: تدهور جديد للحريات الإعلامية في قطاع غزة

يعرب المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) عن بالغ قلقه من التدهور الجديد للحريات الإعلامية في قطاع غزة خلال الأيام القليلة الماضية, وبالذات منذ بدء الاشتباكات المسلحة بين قوات الشرطة وأنصار جماعة جند الله في مسجد ابن تيمية والمنطقة المحيطة به في مدينة رفح يوم الجمعة الماضي(14/8), حيث قامت وزارة داخلية الحكومة المقالة بحظر تصوير الأحداث أو دخول المستشفيات, من خلال الإعلان عن مدينة رفح والمستشفيات مناطق مغلقة أمام الإعلام والصحفيين.

وقال مصور الفرانس برس سعيد الخطيب انه تم منعه وعدد من المصورين الصحفيين من التصوير بعد اندلاع الاشتباكات يوم الجمعة ويوم أمس واليوم في منطقة مسجد ابن تيمية حيث اخبروهم أن الوضع خطير هناك.

كما حضرت مجموعة من الأجهزة الأمنية الى مكتب وكالة رويتر في غزة في يوم الجمعة(14/8) ، على اثر قيام مصوري لوكالة بنشر خطبة عبد اللطيف موسى التي أعلن فيها عن قيام الإمارة الإسلامية، وتصوير الاشتباكات الأولى التي تلت ذلك، وطلبوا الحصول على الشريط، إلا إن الموظفين ابلغوهم ان سياسة الوكالة لا تسمح بذلك فغادروا المقر. كما أصدرت وزارة الداخلية بيانا يوم أمس اتهمت فيها تلفزيون العربية ببث تقرير حول تلك الأحداث ملئ بالأكاذيب والافتراءات ويسئ للمقاومة الفلسطينية.

إن مركز مدى اذ يدين تلك الاجراءات وترهيب الصحفيين, والتي تعتبر انتهاكا فظا لحرية الرأي والتعبير, فانه يطالب الحكومة المقالة بالتوقف عنها.

لمزيد من المعلومات:
Mousa Rimawi
Ramallah
Mada Coordinator
info@madacenter.org
madapalestine@yahoo.com
http://www.madacenter.org