4/3/2007

استجابة للشكوى المقدمة من الجمعية للسيد محافظ القليوبية بتاريخ 4 / 1 / 2007 والمتضمنة إهدار المال العام فى إقامة سوق لباعة الجملة بعد ردم رشاح عزبة الشقرى وتسلمه بمعرفة مجلس مدينة شبين القناطر منذ أكثر من خمس أعوام وتركه دون استغلال عرضة للتلف حتى صار مقلباً للقمامة تتجمع فيه أطنان القمامة وقام بعض الأهالى من سكان المنطقة بعمل مناشر للغسيل فيه بعد أن انفق عليه الآلاف من المال العام .

وبعد شكوى الجمعية قرر المحافظ إزالة القواطع الداخلية للسوق وجعله مساحة مفتوحة كما قام مجلس مدينة شبين بتنظيفه وإزالة أطنان القمامة والمخلفات من داخله وبداية وحتى لا يقال إننا ننظر إلى النصف الفارغ من الكوب فإننا نشكر السيد المحافظ على ما تقدم ولكن تبقى هناك بعض الأسئلة فى حاجة إلى مناقشة : ـــ

    • 1- بالنسبة للقمامة والإهمال اللذين كانا ظاهرين من الصور التى قدمناها لسيادته رفق شكوانا . هل كانت هذه القمامة والفوضى فى حاجة إلى تدخل المحافظ شخصياً حتى ترفع وينظف المكان ؟ وماذا فعل رئيس مجلس المدينة ونائبه وجيش العاملين معهما ؟ وهل قام المحافظ بالتحقيق معهما فى هذا الإهمال فى أداء عملهما ؟

    • 2- فى ضوء ما سبق ما الدليل على أن الأمور لن تعود إلى ما كانت عليه فى المكان مرة أخرى إذا كان المسؤولين لا يقومون بعملهم المكلفين به ؟

    • 3- هل تم تشكيل لجنة للتحقيق فى ملابسات إنشاء السوق وتكلفته ؟ وهل سبق إنشائه دراسة ما أم كان الأمر برمته عشوائية فى استخدام المال العام دون تخطيط مثلما طالبت الجمعية ذلك ؟

    • 4- هل تم صدور قرار من السيد المحافظ باستغلال السوق المستلم بمعرفة المجلس منذ حوالى خمسة أعوام بدلاً من تركه لعوامل التلف والإهمال ؟

    • 5- إلى متى تترك المدينة هكذا ؟ سوق بلا استغلال لمدة خمسة أعوام وبواكى أخرى للباعة تحال إلى بوتيكات والفوضى ضاربة فى الميادين والشوارع !!!! وبهذا الخصوص فقد قاربت الجمعية على الانتهاء من دراسة بعنوان ( مدينة تحتضر ) ستكون متاحة للجميع قريباً .

    • 6- لماذا لم يتم حصر أسماء باعة الخضر فى ميدان النعناعية وشارع إمام الوكيل لتسكينهم فى الأربعين باكية التى لم توزع بعد بمعرفة المحافظة بدلاً من أن يعطيهم المجلس لمن يحولهم إلى بوتيكات والفقراء يمتنعون ؟

    • 7- هل يوجد خطة معينة لتطوير المدينة أم يترك الأمر لصغار الموظفين الذين يديرونها يوماً بيوم ؟

    • 8- لماذا لا يأتى المحافظ فى زيارة سرية للمدينة حتى يرى بعينيه كم تعانى المدينة من الإهمال والفوضى والتسيب ؟ أو لماذا لا يرسل من يثق فيه دون معرفة رجال المجلس عن ذلك ليعد له تقريراً عن حالة المدينة ليتأكد سيادته أن كل الأمور بالمدينة عشوائية ؟

    9- متى يستطيع المواطن فى المدينة الاستمتاع بحقه فى أن يعيش فى بيئة نظيفة ؟

إن الخطوة التى اتخذها المحافظ بإزالة القواطع الداخلية للسوق وإزالة أكوام القمامة خطوة هامة ولكن لابد أن يتلوها خطوات أخرى كثيرة .

جمعية العون المصرية لحقوق الإنسان