26/10/2005

في الثالث والعشرين من أكتوبر2005 تكونت الشبكة المصرية لدعم الديمقراطية. حيث تم التوقيع على برتوكول اتفاق ما بين المشاركين. وقد وقع على البيان التأسيسي مجموعة عمل مكونة من عدد من المنظمات المصرية الغير حكومية ، ومجموعة عمل مماثلة من المنظمات الغير حكومية وصناع القرار والأشخاص البارزين من أمريكا وأوربا والشرق الأوسط.

سيكون دور المجموعة المصرية هو مراقبة حالة الديمقراطية في مصر بصورة شاملة، وحث الحكومة المصرية بكافة الوسائل – بالإقناع كلما أمكن- للقيام بخطوات إيجابية حقيقية نحو التحول الديمقراطي واحترام حقوق الإنسان. وسيتركز دور الأعضاء الدوليون في الشبكة على تقديم الدعم في كافة إشكاله — فني ومالي وغير ذلك-الذي قد تتطلبه المجموعة المصرية.

وقد تم توقيع البرتوكول الخاص بالشبكة في نهاية اليوم الثاني للمؤتمر الذي تم عقده في الإسكندرية. وقد قامت بعض العناصر التي من مصلحتها الإبقاء على النظام المتسلط الحالي بمحاولة إفساد المؤتمر والاعتداء اللفظي والبدني على المشاركين. وبعكس ما نشر في بعض الصحف المصرية من أن تلك المحاولات أدت إلى تعطيل أعمال المؤتمر ، فقد تم إحباط تلك المحاولات البائسة واستأنف المؤتمر أعماله كما هو مخطط له وأعقب ذلك التوقيع على البيان التأسيسي للشبكة .

وبهذا الاتفاق قد خطى المجتمع المدني المصري- بمساعدة المنظمات الدولية الغير حكومية – خطوة كبيرة نحو إيجاد قوة محلية مؤثرة تدفع النظام إلى القيام بخطوات أكثر إيجابية نحو التحول الديمقراطي في مصر. وأخيرا سيتم عقد مؤتمر صحفيا محدودا يوم الاثنين الموافق 31 أكتوبر بمركز ابن خلدون حيث سيتم الإجابة على جميع الأسئلة حول تكوين الشبكة المصرية الجديدة. وسيتم إصدار دعوات للحضور بالإسم للمشاركين فى هذا المؤتمر .