6 يونيو 2004
في اطار اهدافها من تقديم الدعم القانوني لضحايا إنتهاكات حقوق الانسان في مصر فقد بدأت جمعيه المساعده القانونيه لحقوق الانسان في إعاده تفعيل برنامجها القانوني لتقديم الدعم والمساعده القانونيه للاجئين داخل مصر وذلك ايمانا منها بحقوق اللاجئين وفقا للمعاهدات والمواثيق الدوليه والدفاع عن حقوقهم بعد ان تم اهدارها في بلدهم الاصليه لذلك تولي برنامج اللاجئين في الجمعيه الدفاع عن حقوق اللاجئين وحمايتهم من الانتهاكات التي قد يتعرضون لها داخل مصر, ويستند عمل البرنامج القانوني الي القانون الدولي والقانون المحلي.

آليات عمل برنامج اللاجئين داخل الجمعيه


يقوم برنامج اللاجئين بالجمعيه باستقبال شكاوي اللاجئين مجانا وفقا لمعايير خاصه في برنامج استقبال الحالات بالجمعيه حيث يتم تجميع كافه البيانات والوقائع اللازمه لتحديد الحق ونوعيه الانتهاك الواقع علي الشاكي.

اولا: الانتهاكات التي يتعرض لها اللاجئين داخل مصر :

  • تلقي شكاوي حالات القبض علي اللاجئين في اقسام الشرطه المصريه وكافه مقار الاحتجاز وحمايه اللاجئين من اي انتهاكات قد يتعرضون لها طوال فترة القبض عليهم ومتابعه الاجراءات التي تتم وحضور محامين من البرنامج مع اللاجئ في التحقيقات التي تتم والاطلاع علي التحقيقات حتي يتم الافراج عنهم.
  • مخاطبه المسئولين في الامم المتحده لمعرفه وضع اللاجئ وهل تم قبوله ام ان ملفه تحت الدراسه .
  • ويسعي برنامج اللاجئين في الجمعيه في انهاء بعض الحالات التي يتم فيها ترحيل اللاجئين الي بلدهم الاصلية واعادتهم مرة اخري الي الهلاك.
  • يتلقي البرنامج شكاوي التعذيب في الفترة التي تم القبض فيها علي اللاجئ في اقسام الشرطه المصريه وكافه مقار الاحتجاز.
  • يتلقي برنامج اللاجئين الشكاوي التي تفيد تعرض اللاجئين الي اي من اشكال التمييز بسبب اللون والجنس واللغه والاعتقاد.
  • وتهتم الجمعيه بصفه خاصه بالحالات التي يتم غلق ملفاتهم في مفوضية الامم المتحده حيث ان هؤلاء الاشخاص يتم القبض عليهم لترحيلهم ويتم انتهاك حقوقهم الاساسيه وتتنصل منهم المفوضية ولا تقدم لهم اي حمايه او مساعده لذلك يسعي برنامج اللاجئين في اعاده تقديم طلباتهم مرة اخري الي المفوضية.

ثانيا : اشكاليات التحاق اللاجئين بالعمل في مصر

    • من واقع دراسه برنامج اللاجئين علي اوضاع اللاجئين داخل مصر وجد البرنامج ان اغلب اللاجئين الذين يعملون داخل مصر لا يعملون بشكل قانوني وبدون تصريح عمل بسبب صعوبه حصولهم علي تصريح بالعمل لذلك اهتم برنامج اللاجئين بتلك المشاكل ومحاوله توفير حلول لها مع الجهات المعنيه لذلك يهتم البرنامج بالحالات الاتيه:

 

  • الاصابات الناتجه عن العمل وتولي اعمال الوكاله القانونيه عن اللاجئ امام القضاء المصري.
  • الحالات التي يتم فيها اتهام اللاجئ بالسرقه من قبل اصحاب العمل ( ومن خلال خبرات برنامج اللاجئين يلجأ اصحاب العمل الي اتهام العامل اللاجئ بالسرقه حتي لا يترك اللاجئ العمل بسبب انه ياخذ مرتب اذهد من باقي العماله)
    .
  • تبسيط فهم قانون العمل للاجئين في مصر عن طريق شرح وتفسير حقوق العمال واصحاب العمل وفقا لقانون العمل المصري لكي يعرف العامل اللاجئ الواجبات والحقوق التي خولها له القانون المصري وذلك قبل ان يلتحق بمجال العمل حتي لا يتم انتهاك حقوقه ويقوم البرنامج بهذا عن طريق عمل بروشور يوزع علي اللاجئين وعمل ندوات واجتماعات تفسيريه لهم.
  • المشاكل التي تنشب بين اللاجئين وبين اصحاب العمل سواء بسبب الاجر, المعامله او اوقات العمل ويقوم البرنامج بمحاولة استرداد اجور العمال التي لم يحصل عليها سواء بالطرق الوديه مع اصحاب العمل او بالطرق القانونيه.
  • الاطفال :
    الحالات التي يتعرض فيها الاطفال اللاجئين للمعامله المهينه والقاسيه من قبل اصحاب العمل لاي سبب ما, وهنا يناشد برنامج اللاجئين بالجمعيه الجهات المعنيه باللاجئين بمكافحه عمالة الاطفال اللاجئين لانهم يتعرضون لانتهاكات عديده تسفر في مجموعها عن اهدار المصلحه الفضلي للطفل اللاجئ.
  • النساء:
    الانتهاكات التي يتعرض لها السيدات من خلال عملهم خدم في المنازل والتحرشات الجنسيه التي يتعرضون لها من اصحاب المنزل.

ثالثا: تولي اعمال الوكاله القانونيه عن اللاجئ في المحكمه المصريه

    يتبني برنامج اللاجئين داخل الجمعيه اي مشكله قانونيه يتعرض لها اللاجئين داخل مصر ويتولي اعمال الوكاله القانونيه عنهم داخل القضاء المصري وذلك اقتناعا من البرنامج بأن اللاجئين ما هم الا اشخاص بشر مثلنا ولكن ظروفهم اتت بهم الي مصر نتيجه للظروف والانتهاكات التي قد تعرضوا لها في بلدهم الاصلية من قبل سلطاتهم لذلك يهتم البرنامج بمساعده اللاجئين في الحصول علي حقوقهم القانونية من خلال القنوات الشرعيه وعدم اهدار حقوقهم لذلك يتلقي البرنامج ايه شكاوي او قضايا خاصه باللاجئين سواء مع طرف مصري او طرف اجنبي .

رابعا: تقديم الاستشارات القانونيه اللازمه في جميع افرع القانون المصري والقانون الدولي :

    لقد وجد برنامج اللاجئين ان اللاجئين بمختلف جنسياتهم يصطدمون بالقانون المصري دون ان يدركوا ذلك لعدم وجود الوعي القانوني لديهم لذلك قرر برنامج اللاجئين بالجمعيه تقديم خدمات المشورة القانونية للاجئين بمقر الجمعيه من خلال المحامين الموجودين بالجمعيه وتلقي اي استفسار قانوني.

خامسا: اعداد قضايا اول مقابله والاستئناف ودراسة حالات الملفات المغلقه

  • يقوم البرنامج باعداد قضايا اول مقابله والاستئناف وتقديمها لمفوضية الامم المتحده وحضور المقابله مع اللاجئ في مفوضية الامم المتحده ومتابعه الحاله حتي يتم الانتهاء منها, والحصول ايضا علي اسباب الرفض من المفوضية وايضا تحويل اللاجئين اللذين يحتاجون لعمل تقارير طبيه الي الجهات المختصه بذلك.

ويمثل تحفظ الحكومة المصرية الوارد في مساله حق تعليم اللاجئين في مصر اشكاليه هامه للغايه وقد ارتقي برنامج اللاجئين بالجمعيه البدء في مخاطبه كافه المسئولين الرسميين والمنظمات الحكومية وكافه القوي الفاعله في المجتمع المدني في مصر من اجل تكوين راي عام ضاغط في اتجاه الغاء الحكومة المصرية لهذا التحفظ والي هذا الحين سوف يعمل البرنامج (كلما قدمت اليه شكاوي بخصوص حرمان الاطفال اللاجئين من التعليم) علي مخاطبه بعض مسئولي المؤسسات التعليميه الخاصه لمحاوله الحاق هؤلاء الاطفال بمراحل التعليم التي تتناسب واعمارهم السنيه.