12/5/2008

أعربت مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدنى عن بالغ قلقها وإستنكارها لما تعرض له الناشط أحمد ماهر إبراهيم – مهندس مدنى – المؤسس الحقيقي لجروب الإضراب على الفيس بوك من واقعة إختطافه وتعذيبه فى قسم شرطة القاهرة الجديدة حيث كان الناشط يستقل سيارته متجها الى عمله بالقاهره الجديده ؛ حينما تم إجباره على ترك السياره و إختطافه عن طريق ثمانية اشخاص كانوا يستقلون سياره ميكروباص ثم اقتادوه الى قسم شرطة القاهرة الجديدة ؛ حيث تعرض لتجاوزات عديده من الضرب والسب بسبب مشاركته فى جروب اﻻضراب ، هذا بخلاف طلبهم فى الحصول على كلمة السر الخاصة بمجموعة إضراب 4 مايو ؛ وبعد ذلك تم اقتياده الى مباحث امن الدولة ومصادرة الكاميرا الخاصة به ؛ وتم إخلاء سبيله بعد ذلك دون توجيه تهمة تذكر .

وأحمد ماهر ابراهيم هو المؤسس الحقيقى لجروب الاضراب على الفيس بوك – يبلغ من العمر 27 عاماْ – وهو عضو سابق في حزب الغد وحركة شباب من أجل التغيير كما سبق إعتقاله في أحداث نادي القضاة عام 2006 وظل في سجن طره عدة أسابيع وهو متزوج ولديه طفلة رضيعة عمرها بضعة أشهر وهذه لم تكن أول محاولة لإختطافه .

وترى مؤسسة عالم واحد أن ما حدث لماهر يخالف المادة (47) من الدستور والتى تنص على أن : حرية الرأي مكفولة، ولكل إنسان التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو التصوير أو غير ذلك من وسائل التعبير في حدود القانون، والنقد الذاتي والنقد البناء ضمان لسلامة البناء الوطني . كما يخالف ايضا المادة (49) وهى : تكفل الدولة للمواطنين حرية البحث العلمي والإبداع الأدبي والفني والثقافي، وتوفير وسائل التشجيع اللازمة لتحقيق ذلك.

فضلا عن ذلك، فتصديق مصر على العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية في 1982، قد جعل لهذا العهد قوة وإلزام القوانين المحلية، ما يجعل المادة 18 والمادة 19 منه واللتان تؤكدا بوضوح على حرية الفكر والتعبير، حرية اعتناق الرأي وإبداءه، لهما قوة النصوص القانونية الأخرى.

إلا أن ما تعرض له ناشط الفيس بوك من اختطاف وتعذيب وتهديد مخالفا للقانون والمواد التى نص عليها الدستور والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية .