12/3/2007

تنطلق يوم الثلاثاء 13/3/2007 م فاعليات الدورة التدريبية الأولى التي تنظمها الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق و الحريات في إطار مشروع عدالة الأسرة والذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع المجلس القومي للأمومة و الطفولة مع مشروع عدالة الأسرة MSD.

وهو المشروع الذي يهدف إلي تفعيل دور مكاتب التسوية داخل محاكم الأسرة بهدف حل إشكاليات الأسرة المصرية قبيل الوصول إلى ساحة القضاء .

وتأتي الدورة التي تستمر طيلة ثلاثة أيام كأولى الخطوات التنفيذية للمشروع و تستهدف الدورة التدريبية مجموعة من نشطاء المجتمع المدني بمركز كرداسة و عدد من الأخصائيين الاجتماعيين و القادة الطبيعيين بحيث يتم تعريفهم بمبادئ حقوق الإنسان و دور قانون محكمة الأسرة في حماية المرأة و الطفل كما يسلط الضوء على التطور التاريخي للتشريعات المصرية فيما يخص قانون الأحوال الشخصية .

كما يخصص يوم تدريبي كامل لتعريف المتدربين بماهية محكمة الأسرة و أسباب إنشائها و ما هي أوجه الاختلاف فيما بين محاكم الأسرة و المحاكم العادية . و يتم تعريف المتدربين بكافة الإجراءات التي اقرها القانون 10لسنة 2004 فيما يخص نزاعات الأسرة المصرية و ما هي أهم الإشكاليات التي أفرزتها التجربة العملية بعد إقرار القانون الحالي .

و يخصص اليوم الأخير من إعمال التدريبات لتعريف المتدربين بأهمية مكاتب التسوية و الدور الذي تلعبه تلك المكاتب و ما هي الفائدة التي تعود على الأسرة المصرية من تفعيل دور مكاتب التسوية تلك. هذا و يقوم مجموعة من الخبراء الحقوقيين و التربويين بإعمال التدريب طيلة الأيام الثلاثة