4 نوفمبر 2004

قدمت إحدى المنظمات الأهلية التونسية، \”الأطفال أولاً\”، مساهمة إلى منظمة اليونيسف بقيمة 65.000 دولار أمريكي، وذلك دعماً لأنشطة التعليم الطارئة للأطفال الفلسطينيين في الأرض الفلسطينية المحتلة. سيساعد الدعم الذي تقدمه منظمة اليونيسف بتمويل من منظمة \”الأطفال أولاً\” على استعادة الإحساس بالحياة الطبيعية بالنسبة لأطفال المدارس في منطقة جنين، شمال الضفة الغربية. فسيتيح هذا الدعم لعشرة آلاف من أطفال المدارس في الصفوف الأول إلى الثالث الابتدائي مواصلة تعليمهم بالرغم عن الإغلاقات وحظر التجوال. وحسب ما صرح به السيد جان ميشيل ديلموت، ممثل منظمة اليونيسف في تونس: \”هذه المساهمة ذات أهمية خاصة بالنسبة لنا كونها تعبر عن التضامن وترمز أيضاً إلى إدراك أهمية حق الأطفال في التعليم في ظل أوضاع الصراع\”. منظمة \”الأطفال أولاً\” هي منظمة أهلية تونسية تأسست عام 1993 من قبل مجموعة من نساء العمل الخيري، وهي تهدف إلى دعم تحسين التعليم المدرسي في المناطق الأكثر حرماناً في تونس. وقد أقامت المنظمة عشاءً تضامنياً لجمع الأموال بهدف المساعدة على إعادة بناء نظام التعليم في جنين، حيث قدم سيادة الرئيس زين العابدين بن علي وعقيلته السيدة ليلى بن علي مساهمة خاصة بالإضافة إلى ما تم جمعه من أموال.

ستساعد هذه المنحة على ضمان تيسر التعليم لأطفال منطقة جنين حتى في الوقت الذي يحرم الأطفال فيه من الوصول إلى مدارسهم. فمن خلال هذا البرنامج، سيتمكن الأطفال من مواصلة التعلم في البيت عندما لا يستطيعون الوصول إلى المدارس، وسيتمكنون من تعويض ما يفوتهم من دروس حالما يتمكنون من بلوغ مدارسهم. يقول دان رومان، الممثل الخاص لمنظمة اليونيسف في الأرض الفلسطينية المحتلة: \”يمثل هذا الدعم التونسي دفعة قوية لنا في الأرض الفلسطينية المحتلة ولأطفال منطقة جنين من منطلق إدراك دور منظمة اليونيسف في تحسين الأوضاع الاجتماعية للأطفال في أوقات الأزمات. إن التعليم يمثل مدخلاً رئيساً للتنمية الاقتصادية في الأرض الفلسطينية. والاستثمار في الأطفال يعني الاستثمار في المستقبل\”.

تساهم منظمة اليونيسف في قطاع التعليم في تونس أيضاً ، وخاصة من خلال ضمان العدالة في تيسر التعليم وتحسين جودته العامة. وفي ضوء ارتفاع معدل الالتحاق الصافي بالتعليم (99%)، فبمقدور منظمة اليونيسف وشركائها التركيز على المدارس الريفية، واستصلاح المناهج، وتحسين الشراكة مع الأهالي والطلبة.

إن منظمة اليونيسف – بصفتها الجهة الأكثر تأثيراً في مناصرة حقوق الأطفال على مستوى العالم – تعمل على تحسين وضع الأطفال والنساء في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ أوائل أعوام الثمانينيات وفي تونس منذ عام 1985. يرجى الرجوع إلى الموقع الإلكتروني: http://www.unicef.org.

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال مع:
مايكل بوسيركيو وولفغانج فريدل
مسؤول الاتصال مسؤول الاتصال
منظمة اليونيسف – القدس منظمة اليونيسف – المكتب الإقليمي
هاتف: +972-2-583-0013/4، رقم فرعي: 242 هاتف: +962-6-550-2422
هاتف محمول: +972-577-293214 / +972-59674385 هاتف محمول: + 962-79-573-2745
بريد إلكتروني: mbociurkiw@unicef.org بريد إلكتروني: wfriedl@unicef.org