13/12/2006

يخوض مجموعة من العاملات والعمال بشركة “DELPHI ” بطنجة اعتصاما مفتوحا بعد توقيفهم بشكل جماعي عن العمل بتاريخ 08/12/2006 من طرف إدارة الشركة و التي اتخذت قرارات الطرد التعسفي وبشكل رسمي في حقهم يوم 13/12/2006 متجاوزة بذلك كل المقتضيات القانونية .

وحسب ما صرح به المعتصمون لأعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في زياراتهم المتكررة لعين المكان ،فإن قرارات التسريح الجماعي جاءت نتيجة مطالبة العاملات والعمال بحقوقهم المشروعة والعادلة التي يضمنها القانون المنظم للشغل كاحترام حرية الانتماء النقابي ،التعويض عن أيام العطل ، إعادة النظر في ساعات العمل “مدة 12 ساعة ” ، فضلا عن احترام كرامتهم الإنسانية جراء ما يتعرضون له من استفزازات ومضايقات يومية.

إن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفرع طنجة وبعد وقوفها على مجمل الخروقات والانتهاكات التي تعرض لها عمال وعاملات شركة ” DELPHI ” بطنجة المعتصمين ، تعلن للرأي العام المحلي والوطني مايلي :

  • إدانتها للتعامل اللاقانوني ولكل أشكال التعسف التي طالت حقوق عمال وعاملات شركة DELPHI بطنجة المعتصمين ،وآخرها التسريح الجماعي .
  • تضامنها المبدئي واللامشروط مع نضالاتهم البطولية التي يخوضونها بشكل سلمي وحضاري للتعبير عن احتجاجهم .
  • مطالبتها إدارة الشركة بفتح حوار جاد و مسؤول مع ممثلي العمال لحل النزاعات طبقا للقوانين الجاري بها العمل بما يصون كرامتهم وحقهم في الشغل .
  • مطالبتها الجهات المسؤولة من سلطة محلية و مفتشية الشغل بالتدخل العاجل لحماية حقوق المتضررين وبفتح تحقيق في الموضوع بما يضمن الاحترام الفعلي لحقوق العاملات والعمال الضحايا كما تنص على ذلك المواثيق والاتفاقيات الدولية والوطنية ذات الصلة بحقوق الإنسان .
  • نحمل المسؤولية للجهات المسؤولة المعنية فيما ستؤول إليه الوضعية جراء الانعكاسات السلبية و الآثار الوخيمة التي قد تنجم عن استمرار احتقان الوضع بالشركة .
  • دعوتها كل الإطارات الديمقراطية والتقدمية من هيئات سياسية ، نقابية وحقوقية للتعبير عن كل أشكال الدعم والتضامن مع نضالات عاملات وعمال شركة DELPHI بطنجة المعتصمين حتى تحقيق مطالبهم المشروعة .
    عاشت الطبقة العاملة

    المكتب المحلي