المرأة والتحول الديمقراطي: عقد المركز المصري لحقوق المرأة ورش عمل حول إعداد النساء من أجل الترشيح السياسي، دور الجمعيات الأهلية و الأحزاب السياسية في خلق مناخ داعم للمرشحات كيفية التخطيط للحملات الإعلامية الداعمة والاحتياجات الأساسية للمرشحات ضمن أعمال مؤتمر حول دعم المشاركة السياسية للمرأة في انتخابات 2005.

بناء شبكات عمل : في إطار استكمال مجهودنا لزيادة الإدماج العالمي و تقوية المجتمع المدني المصري، شارك المركز المصري لحقوق المرأة في عدد من المؤتمرات و التعاون في إنجاز العديد من الأنشطة منها مؤتمر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع ملتقى هيئات حقوق النساء و الذي عقد في الفترة من 26 يوليو إلي 28 يوليو 2005 بدعوة لمنظمات حقوق المرأة لمناقشة فيرس نقص المناعة المكتسبة ومرض الإيدز في تونس، الجمهورية التونسية.

الآليات الدولية من أجل تحقيق الأهداف المحلية
مقدمة من : بيريل كاراوجلان
متطوعة بالمركز
أصبحت الدول أكثر استقلالية و في ذات الوقت تلعب الاتفاقيات الدولية دور في عولمة السياسة، قامت المنظمات الدولية بالتعريف بأهمية الجمعيات والأشخاص غير الملتحقين بالحكومة ولكنهم مهتمين بالسياسات.

نتيجة لآليات المراقبة الجديدة وطرق مشاركتهم. مؤخراً هناك العديد من الفرص من أجل المنظمات الأهلية غير الحكومية للمشاركة في السياسات علي المستوى العالمي و للحصول علي دعم من المنظمات العالمية والانضمام للحركات الدولية لتحقيق أهدافهم المحلية.

نظراً لأن الحكومة غالباً لا تسمع طلبات منظمات المجتمع المحلي، فإن الجمعيات الأهلية غير الحكومية يمكن أن تجعل صوتها مسموع وتقوم بعمل تأثير علي المستوى العالمي عن طريق آليات المشاركة في الأمم المتحدة من أجل الجمعيات الأهلية غير الحكومية.

بواسطة تحقيق الأوضاع الاستشارية، فإن الجمعيات الأهلية غير الحكومية يمكن أن تؤثر علي أجندة ECOSOC، بحضور مؤتمرات لهيئات الأمم المتحدة، الانضمام إلي لجان و العمل مع جمعيات أهلية غير حكومية من دول أخري

من خلال ذلك فإن الجمعيات الأهلية غير الحكومية تحصل علي فرصة الدفاع عن مطالبها بفاعلية أكثر ومراقبة تطور حكومتها قبل الجمعيات الدولية وأيضاً الانضمام للحركات النسائية الدولية لتنفيذ حملات أقوى علي المستوى العالمي.

ويمكن للمنظمات الأهلية النسائية الالتحاق بالائتلافات مثل ائتلاف المحكمة الجنائية الدولية لتغيير القانون المحلي استجابتاً للاتفاقيات و المعاهدات الدولية مثل السيداو، والمصدق عليها من قبل الحكومات بإجراءات محددة حول كيف تستطيع الجمعيات الأهلية غير الحكومية بعمل حملة.

باختصار، الجمعيات الأهلية غير الحكومية يمكن أن تستخدم هذه الآليات الدولية لتحقيق الدعم الذي تحتاجه لوضع الحكومات تحت ضغط أكثر لتحقيق التطورات الحقيقة و القانونية في أوضاع المرأة.

مثل هذه الجهود يجب أن تستخدم لإتمام العمل الذي تم إنجازه علي المستوى القومي والمحلي لزيادة تفعيل الجمعيات الأهلية غير الحكومية.

البحث عن الاكتفاء الذاتي

المركز المصري لحقوق المرأة يقدم وافر الشكر لكل المنظمات الشريكة في العالم التي تُسهل عملنا.

فقد استفدنا كثيراً من التعاون بطرق أكثر عمقاً من مجرد التمويل

ومن ناحية أخري بدأنا البحث عن مصادر تمويلية لمشروعاتنا الجديدة و فالمنح التي يتم تجديدها تأخذ كثير من الوقت و المال الذي من الأفضل أن يتم إنفاقه علي أنشطتنا لتحقيق أهداف برامجنا.

و الذي يعتبر ذو أهمية في تحصيننا من محاولات الحكومة المصرية بوقف أنشطتنا بواسطة تعطيل الموافقة علي التمويل أو رفضه.ولت

قليل ذلك فقد بدأنا البحث عن تمويل( يوضع في البنك ولا يتم صرف المال ولكن يتم الاستفادة من الفائدة السنوية لهذا المال) أسوة بالمنظمة العربية لحقوق الإنسان لتعزيز تكاليف إدارة المركز شهرياً، وتقليل احتياجانا للتمويل و القضاء علي تهديد الإغلاق علي أيدي الحكومة.

لمساعدة المركز المصري لحقوق المرأة في بحثنا بالنصيحة أو المساهمة يمكنك الاتصال ecwr@link.net و الشخص المسئول : ريبيكا تشاو

 

المركز المصري لحقوق المرأة


135 طريق مصر حلوان الزراعي الدور الثاني، شقة رقم 3 المعادي، القاهرة مصر
تليفون 5271397- 2 20
E-mail:ecwr@link.net
info@ecwregypt.org
http://www.ecwregypt.org