6/11/2005

اجتمع يوم الأحد 06 نونبر 2005 المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في دورته نصف الشهرية العادية وبعد استنفاذه لجدول أعماله قرر تبليغ الرأي العام ما يلي:
1. إن المكتب المركزي وهو يؤكد استنكار الجمعية المغربية لحقوق الإنسان للاختطاف والاحتجاز بالعراق للمواطنين المغربيين عبد الكريم المحافظي وعبد الرحيم بوعلام وإدانتها لقرار قتلهما الصادر عما يسمى بتنظيم القاعدة بالعراق، ينادي كافة القوى الديموقراطية والضمائر الحية عبر العالم إلى التدخل من أجل إنقاذ حياتهما والإفراج الفوري عنهما.

وبهذه المناسبة يذكر المكتب المركزي بموقف الجمعية الثابت المتعلق بإدانتها لغزو واحتلال العراق من طرف الإمبريالية الأمريكية وحلفائها، وبرفض التطبيع مع الاحتلال وبدعم حق الشعب العراقي في تقرير مصيره بدءا بالتخلص الفوري من الاحتلال.

وبالنسبة للمسيرة المنظمة في الدار البيضاء صبيحة يوم 06 نونبر 2005، والتي سبق للمكتب المركزي أن أعلن مشاركة الجمعية فيها، ارتكازا على المواقف الحقوقية الثابتة للجمعية، وعلى ضرورة مشاركة الجمعية في كل المبادرات الجماعية الحضارية الهادفة إلى الضغط من أجل إنقاذ حياة المواطنين المغربيين المحتجزين في العراق، فإن المكتب المركزي يسجل بأسف تحريف المسيرة عن هدفها وطابعها الأصلي وتحويلها إلى تظاهرة شبه رسمية.

2. إن المكتب المركزي يعبر عن ارتياحه لإطلاق سراح مجموعة جديدة من معتقلي تيار ما يسمى بالسلفية الجهادية وصل عددهم حسب الصحافة إلى 164. والمكتب المركزي إذ يهنئ المفرج عنهم وعائلاتهم بعد استرجاع حريتهم، يعتبر أن قرار العفو المتخذ في حقهم، مثله مثل القرارات السابقة، هو إصلاح جزئي للأخطاء الفادحة التي ارتكبت في ملف مناهضة الإرهاب والمتجسدة بالخصوص في المحاكمات غير العادلة. ويذكر المكتب المركزي بموقف الجمعية المتجسد في مطالبتها بمراجعة المحاكمات غير العادلة أو إطلاق سراح المعنيين بالأمر.

3. وبالنسبة لملف الانتهاكات المرتبطة بالنزاع في الصحراء، إن المكتب المركزي يعبر عن استنكاره مجددا للعنف المفرط المستعمل في مواجهة التظاهرات، ذات الطابع السلمي في غالب الأحيان، والذي أدى إلى مقتل أحد المواطنين السيد حمدي المباركي يوم 30 أكتوبر الماضي مما يتطلب فتح تحقيق نزيه لتحديد المسؤوليات والقيام بالمتابعات القضائية اللازمة. كما يعبر المكتب المركزي عن استنكاره لاعتقال الناشط الحقوقي ابراهيم دحان يوم 30 أكتوبر وإحالته على القضاء، دون توقيعه لأي محضر، وبنفس التهم الملفقة للمعتقلين السياسيين المسجونين بالعيون ابتداء من مايو الماضي والذين سبق للجمعية أن طالبت بإطلاق سراحهم.

كما وقف المكتب المركزي على حالة الاعتقال بمدينة العيون للمواطن الهيبة محمد محمود ــ ومهنته جندي برتبة عريف ــ منذ 03 نونبر والذي مازال مصيره مجهولا.

واستنكر المكتب المركزي المضايقات والشتم والتهديدات عبر الهاتف التي يتعرض لها رئيس فرع الجمعية بالعيون، مطالبا بجعل حد لهذه الممارسات التي تعتبر انتهاكا للإعلان العالمي حول المدافعين عن حقوق الإنسان.

4. بالنسبة للأحداث التي عرفها إقليم بوعرفة منذ تظاهرات منطقة تالسينت ليلة 28 أكتوبر، إن المكتب المركزي يدين القمع العنيف الذي واجهت به السلطات الاحتجاجية السلمية للمواطنين والتي تجد أصلها في التدهور الفظيع للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بهذه المنطقة المهمشة. ويطالب المكتب المركزي السلطات باحترام الحق في التظاهر السلمي وباتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان الحق في الشغل والحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة.

5. وقد اطلع المكتب المركزي باندهاش كبير على خبر التهديم، وبسرعة مفرطة، ودون اتباع المسطرة القانونية، لمنشآت مشروع “نعمة” المشيدة قرب القصر الملكي بآكدير، في حين أن صاحب المشروع يؤكد أنه يستوفي لكل الإجراءات المسطرية والقانونية. وسيعمل المكتب المركزي على تتبع هذا الملف على ضوء المعطيات التي سيتوصل بها.

6. بالنسبة لملف الهجرة السرية الخاصة بالأفارقة من البلدان جنوب الصحراء، فقد وقف المكتب المركزي مجددا على مآسي هؤلاء المواطنين نتيجة هضم حقوقهم الإنسانية مما اضطر بعضهم إلى اللجوء إلى الإضراب عن الطعام للتنبيه لمعاناتهم.

و إن المكتب المركزي إذ يعبر عن تضامنه التام مع الأفارقة المتواجدين ببلادنا، يطالب السلطات باحترام الحقوق الإنسانية للمهاجرين الأفارقة المقيمين ببلادنا وينادي كافة القوى الديموقراطية إلى التضامن معهم ومؤازرتهم.

7. وبالنسبة لبعض القضايا المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية، إن المكتب المركزي:
ــ يطالب الوزير الأول بالإنكباب على مشكل إضراب تقنيي الخطوط الجوية الملكية الذي انطلق منذ 4 اشهر وذلك من أجل فتح حوار بين طرفي النزاع وخلق شروط توقيف الإضراب الذي يسبب أضرار اجتماعية للتقنيين المضربين ولعائلاتهم وأضرارا للشركة.

ــ يعبر عن قلق الجمعية من استمرار تدهور معيشة المواطنين نتيجة الزيادة في ثمن المحروقات وبعض المواد ألأخرى ونتيجة بعض الإجراءات التي يتضمنها مشروع ميزانية 2006 وخاصة الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة لبعض المواد وإلغاء أو تقليص دور صندوق الموازنة بالنسبة لبعض المواد.

ــ يعبر عن تخوف الجمعية من مخاطر وباء أنفلونزا الطيور على صحة المواطنين والمواطنات ببلادنا مطالبا وزارة الصحة باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهته وبالكشف عن خطة العمل للتصدي لهذا الوباء الخطير.

8. بالنسبة للإضراب عن الطعام الذي يخوضه ثمان شخصيات ديموقراطية تونسية منذ 18 أكتوبر الماضي، إن المكتب المركزي يؤكد التضامن التام للجمعية معهم ومع الحركة الديموقراطية في تونس الشقيقة مطالبا السلطات التونسية بفتح حوار معهم حول مطالبهم المشروعة لتفادي مخاطر الإضراب عن الطعام على صحة وحياة المضربين.

وإن المكتب المركزي يناشد كافة القوى الديموقراطية ببلادنا بتكثيف التضامن مع المضربين في إطار “التنسيقية المغربية لمساندة الديموقراطيين التونسيين”.

9. وبشأن منتدى المستقبل الذي اجتمع بالرباط في دجنبر 2004 والذي سيجتمع بالبحرين في 11 و 12 نونبر القادم، إن المكتب المركزي يذكر بموقف الجمعية الرافض لمثل هذه المنتديات الهادفة إلى التطبيع مع الاحتلال الإمبريالي للعراق وأفغانستان ومع الاستعمار الصهيوني لفلسطين مقابل إصلاحات اقتصادية لا جدوى لها وإصلاحات ديموقراطية جزئية مملاة من الخارج كبديل لحق الشعوب في تقرير مصيرها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

وبهذه المناسبة فإن المكتب المركزي، وهو يذكر بدور الجمعية في تفعيل “الخلية المغربية لمناهضة منتدى المستقبل”، يدعو مجددا القوى الديموقراطية المؤطرة للمجتمع المدني إلى مقاطعة هذا المنتدى الهادف إلى التطبيع مع الامبريالية.

10. وأخيرا فإن المكتب المركزي يعبر عن ابتهاج الجمعية لإطلاق سراح حوالي 190 من المعتقلين السياسيين بسوريا، ومن ضمنهم قادة حقوقيين، مطالبا بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين وباتخاذ الإجراءات لاحترام حقوق الإنسان في سوريا وهو ما سيمكن في نفس الوقت من المواجهة الفاعلة للتحرشات والضغوطات الأمريكية الهادفة إلى إخضاع سوريا للمخططات الإمبريالية والصهيونية بالمنطقة.

المكتب المركزي